نماذج امتحانات في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط


امتحان
نموذجي في اللغة العربية
النص:
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها
لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ) و هي تصرخ ) طالبة
الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن
تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطئ و السهول و الأودية , بل
جميع مواردنا الطبيعية قابلة للإنتاج , و عقل الإنسان أول عوامل التنظيم
فإذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره ,
و وجب ( أن نفسح) له المجال ليشعّ نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية
المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و
موجها إياه إلى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) إلى أن نبني
كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا ( أن نزرع الأشخاص ) , فالأشخاص هم في
الوقت ذاته نتيجة الإبداع و التنظيم و مصدر كل إبداع و تنظيم .

الأسئلة
* البناء الفكري:
1-مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟
2-إيت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما
3-ما الغاية التي تطمح إليها الأمة ؟

* البناء اللغوي:
1- ما محل اعراب الجمل بين قوسين؟
2- أعرب ما تحته سطر إعراب مفردات.
3- استخرج من النص اسمي فاعلين مختلفي الصيغة.
* البناء الفني:
1- ما نمط النص ؟ علل.
2- حدد نوع الصورة البيانية مما يلي ثم اشرحها " الأرض الخصبة ملت الراحة
و هي تصرخ" * الوضعية
الادماجية:
قيل " الأرض كنز لا يفنى " اكتب موضوعا حجاجيا تبين فيه مدى أهمية خدمة
الأرض و دور الشباب المتعلم في ذلك. موظفا : المجاز و
جملة موصولة و خبرين مقدمين وجوبا و جوازا.

************************************************** *******
السنة
الدراسية:2008/2009

السنة الرابعة متوسط
امتحان نموذجي في
اللغة العربية
.I نص الانطلاق
:


ما أنت و من أنت أيها العلم؟ أخرقة من نسيج باتت( تصفق) في مهب
الريح، أم فلذة من شغاف القلب (تخفق) في مثار العواطف؟ أرمز أنت رفعتك
الأرض في وجه السماء؟ إعلان كبر و إعجاب و تضحية، أم وحي أهبطته السماء
مرفرفا فوق البشر، رسالة شرف
و عزة و سمو؟ من أنت أيها العلم، حتى
أدنو منك و أمرغ جبهتي بك؟
العلم
رمزنا، يعرّف بنا شعوب الأرض كلها، شعارنا عنفواننا، عزتنا، عنوان
أصالتنا، و رمز سيادتنا واستقلالنا، محرك نفوسنا، و جامع قلوبنا.

" نخدمك بكل قوانا أيها العلم المحبوب، و فداؤك بمهجنا ،
عهد أخذناه على أنفسنا،
و نموت هاتفين: سلام عليك يا علم
البلاد، سلام عليك"

* المرجع:أنطون الجميل:عن‹ أروع ما قيل في الوطنية › إعداد
إميل ناصيف. دار الجبل بيروت ص: 88-89 بتصرف

II الأسئلة:
أولا البناء الفكري:
1. اقترح عنوانا للنص:

2. اشرح بالمرادف: مهجنا =.و بالضد: جامع ≠
3. حدد مجال النص

4. ما العهد الذي أخذه الكاتب على نفسه نحو بلاده؟

ثانيا: البناء اللغويّ:
1. اشكل الفقرة الأخيرة من النص بعد نقلها على ورقة
التحرير.

2. استخرج من النص ما تملأ به الجدول التالي:

مصدر أضيف إلى فاعله

معموله
اسم فاعل
عامل صيغ من الثلاثي

معموله
اسم مفعول صيغ من الثلاثي
فعله و وزنه
3 - صغ اسم مكان
من الفعل ″استقرّ ″ و ركبه في جملة مفيدة. مع الشكل

ثالثا : البناء الفني:
1- استخرج من النص: أسلوب إنشائي و بيّنه.
2- حدد نوع الصورة البيانية مما يلي : قالت الخنساء ترثي
أخاها صخرا:

رفـــيـــــع العــــــــماد طـــويل النـــــجاد. . .
ســـــــاد عـــشــــيـــــــــرتــــ ه أمـــــــردا

رابعا: الوضعية الإدماجية:
وقف تلاميذ مؤسستك وقفة إجلال و تحية لعلم وطنك، صف فضاء
هذا المشهد و مكوناته في خمسة عشر سطرا ، مستثمرا ما اكتسبته في مهارة
الوصف موظفا ( استعارة و كناية و جملة موصولة و مبتدأ تقدّم وجوبا)