منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة


منتديات العمارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
achwak
الجنس : ذكر الجوزاء
عدد المساهمات : 4668 نقاط التميز : 11779 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 العمر : 46

مصلحة الاعلام والتوجيه بوزارة العدل Empty مصلحة الاعلام والتوجيه بوزارة العدل

الإثنين 17 أكتوبر - 17:58
التعريف بمصلحة الإعلام و التوجيه
» أهداف مصلحة الإعلام و التوجيه
» مهام مصلحة الإعلام و التوجيه


التعريف بمصلحة الإعلام و التوجيه


هي مرفق خاص يتكفل بتحسين الإتصال و التواصل بين وزارة العدل و مستعملي مرفق العدالة من متقاضين بالخصوص و المواطنين بصفة عامة و هي صورة من صور إصلاح العدالة و ترقيتها.





أهداف مصلحة الإعلام و التوجيه

1 تقريب العدالة من المواطن و دلك بجعل الخدمات المقدمة من طرف مصالح المرفق في متناول الجمهور و بأيسر الطرق والوسائل.



2 جعل الخدمات المقدمة من طرف المرفق في شباك إلكتروني واحد و هدا تحقيقا لعدالة أكثر نوعية و نجاعة.



3 الرفع من مستوى الخدمات المقدمة من حيث مضمونها.

4 النوعية و السرعة و الفعالية في إسداء الخدمات.


5 تكريس الشفافية في العلاقة بين المرفق و المواطن.

6 ترقية ظروف الإستقبال.

7 التحكم في حركة المتقاضين و المواطنين داخل مرفق العدالة عن طريق الإرشاد و التوجيه الفعال.



8 إستقبال المواطنين و المتقاضين في أحسن الظروف و هدا مند ولوجهم المرفق.






مهام مصلحة الإعلام و التوجيه


مهمة الإستقبال

إن أول حق للمواطن هو حق الإستقبال في أحسن الظروف و هدا مند ولوجه إلى مرفق العدالة، ثم يتم توجيهه مباشرة بحسب الغرض من الإرتياد مثال دلك:


التوجيه إلى قاعة الجلسات إدا كان طرفا في القضية.
1
التوجيه إلى الشباك الموحد.
2
إدا كان الغرض من الإرتياد يتمثل في مسعى خاص و على سبيل المثال مقابلة السيد: النائب العام أو السيد : رئيس المجلس أو السيد رئيس أمناء الضبط، فيتم توجيه المعني مع منحه إشارة زائر و إن إقتضى الأمر مرافقته
3

مع الإشارة هنا أنه يجب التأكيد على أهمية حسن التعامل مع مرتدي المرفق و إحترام خصوصياتهم و الإعتناء بدوي الحاجيات الخاصة

مهمة الإعلام و التوجيه
و يكون دلك بالحديث مع المواطنين و معرفة إنشغاله و تقديم له معلومات عامة
و تتمثل في الأحكام القانونية الخاصة بموضوع الإنشغال و الإجراءات المقرر الحصول على الغرض المطلوب، و هنا يجب تقديم المعلومات الضرورية بكل نزاهة دون المساس بواجب الحياد المفروض على موظف العدالة و دون المساس بمبدأ مساواة الموطنين أمام المرفق و يمكن أن ينصب الإعلام على : 1- التنظيم القضائي و قواعد الإختصاص النوعي و المحلي 2 - الشروط الشكلية العامة لقبول الطلب القضائي كالمواعيد
3- المصاريف القضائية . و يكون الإعلام و التوجيه مدعما بوثائق مكتوبة مهمة.

مهمة الإستعلام
يقصد بالإستعلام بالإستجابة إلى إستفسارات المواطنين بشأن قضاياهم المسجلة سلفا مهما كان نوعها و حالتها من حيث الإجراءات

و هنا يقوم الموظف بالبحث عن المعلومات بواسطة تطبيقة الإعلام الآلي و تقديمها حينا للطالب و بنسختين من أجل المزيد من الموضوعية و المصداقية و الشفافية أن يتم تقديم المعلومات في شكل مكتوب


مهمة تسليم و تقديم الخدمات المرفقية
إن خدمات المرفق القضائي تتجلى في شكلها النهائي في أغلب الحالات في وثائق مختلفة تسلم بعد مسار إجرائي بدايته غالبا ما يكون بشكوى أو دعوى مرفوعة

و في هدا الشأن يمكن تجميع هده الخدمات في الشباك الموحد و هدا من أجل تسليم الوثائق و تقديم الخدمات المرفقية حيث يجب أن يسهر الشباك الموحد على تقديم الخدمات التالية


1 تسليم النسخ العادية و التنفيدية للقرارات - المدنية، الجزائية، الإدارية
2 تسليم رخص الإتصال بالمحبوسين

3 تسليم شهادة عدم الإستئناف و المعارضة

4 رفع الدعاوي المدنية المختلفة

5 رفع الطعون المختلفة

6 تقديم الطلبات المختلفة - المساعدات القضائية و تصحيح صحيفة السوابق القضائية رقم 03، الشكاوي المختلفة، طلبات الإسترداد

7 إيداع الخبرات المدنية و الجزائية

الإطلاع على جميع القضايا الجزائية، المدنية و الإدارية على مستوى المجلس،
و على مستوى المحكمة العليا بالنسبة للقضايا المدنية و الجزائية و هدا بإستخدام تطبيقة الملف القضائي.

avatar
achwak
الجنس : ذكر الجوزاء
عدد المساهمات : 4668 نقاط التميز : 11779 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 العمر : 46

مصلحة الاعلام والتوجيه بوزارة العدل Empty رد: مصلحة الاعلام والتوجيه بوزارة العدل

السبت 22 ديسمبر - 16:12
يعد التوجيه أحد الأركان الأساسية للعملية الإدارية وباعتبار أن التسلسل المنطقي للعملية الإدارية يبدأ من التخطيط ثم التنظيم فالتوجيه حيث يتم عن طريق الأشراف على المرؤوسين بحمام السباحة والاتصال لهم بهدف إرشادهم وترغيبهم للعمل أثناء سير العملية التنفيذية ثم تقويم أداء العاملين بالوظائف التنفيذية .
ويتعاون أكثر من مستوى تنظيمي في القيام بعمليات التوجيه فقد تتظافر جهود مدير حمام السباحة ومساعدوه مع جهود مراقب عام النشاط بالحمام لتوجيه بعض المدربين أثناء تنفيذ خططهم علماً بأن المعيار الأساسي لمدى نجاح العملية الإدارية في تعاملهم مع الأفراد ، فالمشكلة هي كيف يمكن التعامل مع مختلف أنواع الأفراد بحيث يحققون ما ترغب الإدارة (3: 168)
تعريف التوجيه
يعرفه سيد الهواري بأنه " الاتصال بالمرؤوسين و إرشادهم للعمل لتحقيق الأهداف " .
ويعرفه إبراهيم عصمت و أمنية محمد بأنه " الاتصال بالموظفين و المعلمين عن طريق رؤسائهم لإرشادهم بالعمل علي تحقيق الأهداف التربوية و التعليمية العام .
ويعرف علي الشرقاوي وعمر غنايم التوجيه بأنه " العملية التي يتم بها الاتصال بالعاملين من مرؤ سيهم لا رشادهم و ترغيبهم ،و التنسيق جهودهم وقياداتهم لتحقيق الأهداف " .
ويعرفه الباحث التوجيه بأنه " الذي يقوم به الرؤساء اتجاه المرؤوسين لتحديد الطريق الصحيح المتجه إلي الهدف مباشرة وذلك عن طريق نقل الخبرات السابقة أو تصحيح بعض الأفكار لدي المرؤوسين بغية تحقيق ما هو مخطط له " .
مبادئ التوجيه:-
من الخطأ عن إصدار الأوامر والتوجيه أن يعتقد بأن كل ما يلزم من جانب المرؤوسين هو الطاعة ففن التوجيه يتطلب
1- إيجاد الثقة بمن يصدر الأمر وبعلم وبإحاطته الشاملة بالموقف وقدرته علي مواجهته .
2- تنمية الإخلاص للرئيس.
3- أشعار المرؤوسين بالثقة بهم وتنمية ثقتهم بأنفسهم وبقدراتهم .
4- أن يكون التوجيه واضحا ومفهوما، وفي اختصاص من يصدر إليه، وفي حدود قدرته علي التنفيذ .
الأبعاد الرئيسية لعملية التوجيه:-
1- أنه عمل ديمقراطي يسيرة التفاهم والتعاون عن طريق النصح والإرشاد بدلا من إصدار الأوامر.
2- أنه يركز علي مساعده العاملين في تحسين مستويات أدائهم.
3- أنه يعطي الموجه قيمة من حيث قوة أفكاره ومهارات ومعلوماته المتجددة وخبراته النامية المتطورة وليست من حيث مكانته وسلطتنه.
4- أنه برنامج متكامل ومحدد وهادف نحو تحسين العملية الإدارية مستخدما أساليب الاتصال المتنوعة.
5- أنه لا يعتبر التقييم هدفاً في حد ذاته بل وسيله لتحسين الأداء والارتفاع بمستواه.
أغراض التوجيه واستخداماته وأهدافه :-
1- تحسين الأداء .
2- تقييم عمل حمام السباحة وتقديم الاقتراحات لتحسينها .
3- تطوير النمو المهني والفني للعاملين وتحسين مستويات أدائهم.
4- تحسين استغلال وتوجيه الإمكانات البشرية والمادية .
وأخير فالتوجيه يحتاج إلي الأسلوب الإنساني بين المدير والمرؤوسين والتخاطب مع المرؤوسين بأسلوب واضح وهادف ومفهوم .
وكثيرا ما تتعرض عملية التوجيه لعدم التوفيق فقد يصاد فيها الفشل ويؤدي إلي عكسية لا يرغبها الرئيس أو المرؤوس وتسبب:
1- عدم القدرة علي تحديد الموقف .
2- التغاضي عن النواحي الإنسانية في العمل .
3- عدم الثبات الانفعالي .
4- التحيز .
5- الفشل في التعامل مع الآخرين .
6- الأنانية .
عناصر التوجيه
يتكون التوجيه من ثلاثة عناصر رئيسية
1 - الاتصال
2 - القيادة
3 - الدافعيه ( الاستشارة )
أولا/ القيادة
مفهوم
القيادة الواعية يمكنها التأثير علي الأفراد في إطار الجماعة وذلك من خلال استثارة دوافعهم للعمل ، ولذا تعد القيادة من أهم مظاهر التفاعل الاجتماعي .
حيث إن القيادة ظاهرة اجتماعية يصعب وضع مفهوم محدد لها إلا إذا تم تحديد الأبعاد التي يجب إن يشملها هذا المفهوم ، فالقيادة كوظيفة يؤديها الفرد
هي " عملية تأثير المدير في سلوك التابعين له في موقف معين أما مفهوم القيادة كفرد فهي " مجموعة من الخصائص التي يمتاز بها القائد " .
تعريف القيادة
يعرف كثير القيادة بأنها " القدرة علي التأثير الشخصي في الجماعة كي تتعاون لتحقيق الهدف المراد بلوغه ".
ويعرفها بيتش بأنها "عملية التأثير في أشخاص آخرين لتحقيق أ هداف معينة " .
يعرفها علي السلمي بأنها: " عملية التأثير في نشاط الأفراد والجماعات وتوجيه ذلك النشاط نحو تحقيق غاية معينة)
من هو القائد
- يعرفه أنيس عبد الملك
- بأنه الشخصية الذي يستطيع أن تحبب الناس إليه ولديه القدرة علي التأثير فيهم ويعمل معهم متعاونا لتحقيق هدف معين"
صفات القائد الجيد
1- الإلمام بالهدف 2- القدرة على تحمل المسئولية
2- الثقة بالنفس 4- مراعاة العلاقات الإنسانية
5 - القدرة علي التوقع 6 - الطموح
7 - الصدق 8- الحزم
9- المعرفة 10- الخبرة
11- البعد عن الأنانية 12- الصحة الجيدة
وعلي أي حال فقد اتفق معظم علماء الإدارة علي إن القائد الناجح هو من يتوفر لديه مهارات ثلاثة وهي
1 - مهارة فنية بمعني إن تكون متفهما لعمله بكل دقائقه ،مدركا خصائصه ومتطلبات.
2 - مهارة فكرية إن يكون قادرا علي التصور والنظر إلي المشكلات بأبعادها وجوانبها المختلفة سواء الظاهر منها أو الخفي.
3 - مهارة إنسانية وهي القدرة علي التعامل مع الآخرين والتأثير قي سلوكهم عن طريق تفهمه لمشكلاتهم البعيدة عن العمل . والعمل علي حلها وان يتعامل مع الفرد لكل لا يتجزأ أي يراعي وحده الفرد .
- كيفية اختيار القائد
1- الحرية المطلقة في اختيار 2 - المركز الاجتماعي للقائد
3 - الانتخاب 4 - الاختبارات المهنية
5 - التعليم والإعداد 6 - الخبرة والتجربة

تحليل عناصر القيادة الإدارية
من ابرز عناصر القيادة الإدارية السلطة والقدرة الإدارية ، في القيادة
1 - السلطة الإدارية
السلطة تعتبر أساس تفسير عملية ظاهره القوة ، وقد انتقلت هذه الظاهرة من المجالات السياسية الدستورية إلي المجالات المتعلقة بالادارة العامة بعد ما أصبحت ظاهرة إدارية فهي إذا التي نسبغ علي التنظيم شكله الرسمي وعلي القيادات إطارها الشرعي والقوة التي تمكنهم من إصدار القرارات.
القدرة الإدارية
تعريف القدرة " بأنها المقدرة ( فطرية كانت أم مكتسبة) علي القيام بأعمال ذهنية أو حركية.
أما المهارة " فهي القدرة علي القيام بعمل من الأعمال بشكل يتسم بالدقة والسهولة "
. وترتبط المهارة بالقدرة وهي عبارة عن نشاط يقوم به الفرد آليا بسهولة نتيجة التكرار ، كما يرتبط بالقدرة والمهارة في الاستعداد وهي القدرة علي اكتساب مهارة من المهارات.
في ضوء ما تقدم نستطيع القول إن القدرة الإدارية هي تحصيل تفاعل الصفات الشخصية ومجموعه من المهارات المكتسبة.

الشكل التالي يوضح عناصر القيادة الإدارية
يمكن تصنيف أنماط القيادة بطرق مختلفة " ولقد تناول موضوع ذلك التصنيف العديد من المهتمين بالإدارة ويعد التصنيف التالي هو اكثر التصنيفات شيوعا لأنماط القيادة
القيادة الديمقراطية
واستنارتهم واستشارتهم لإبداء آرائهم في الموضوعات المرتبطة بالمشروع وفي دراسته من مشكلات .
القيادة الاستبدادية
أن نمط القيادة الاستبدادية يعتمد علي الاستبداد بالرأي واستخدام أسلوب القرض والتجويف والتدخل في نطاق مجال عما الآخرين واختصاصاتهم وعدم تفويض السلطة في اتخاذ القرار إلي الغير ، فإذاً يبقي اتخاذ القرار حقا للقائد وحدة .
ويرى الباحث أن هذا النوع من النمط القيادي ينطبق علي أصحاب المشاريع الخاصة وأصحاب المصانع والشركات وأحياناً في المجال الرياضي يكون في بعض العروض الرياضية عندما يكون قائد العرض ذات خبرة كبيرة وواسعة في المجال فانه لا يقبل المشورة ، وأيضا في المجال الرياضي في حمام السباحة وفي أصحاب الأندية الخاصة فهم ذاتي طابع خاص في القيادة حيث تكون مختلطة في الأنماط.
القيادة غير الموجبة
تغير نمط القيادة غير الموجبة أسلوب غير عملي للقيادة ، إذ يؤدى إلي تهرب القائد من المسئولية فمن خلال ذلك النمط من القيادة يفوض القائد سلطة إصدار القرار إلى المرؤوسين ويصبح القائد كمستشار لكل العملية القيادية ، (182:5)
كما يري علي السلمي إن يمكن التميز بين ثلاثة أنماط قيادية
1- النمط المتحفظ 2- النمط المتحرر 3- النمط المرن
ويرى ذكي محمود هاشم
مدخل الإيجابي في القيادة المدخل السلبي في القيادة
الدافعيه أو التحفيز
مفهوم الدافعيه
تعد الدوافع من العوامل الهامة التي تسهم في نجاح العملية الإدارية فسلوك الفرد يكون مدفوع إليه بقوة داخلية تسمي الدافع وينشط الفرد ويزداد نشاطه كلما زادت قوة الدافع كما إن سلوك الفرد يظل مستمرا طالما لم يتم إشباع الدافع.
فتعد الحوافز المادية والمعنوية لدى العاملين في مجال التربية الرياضية أمر بالغ للأهمية في زيادة كفاءتهم و فاعليتهم وقابليتهم للعمل ، كما أن أهمية الحوافز تمكنه في المحافظة علي معنويات العاملين و انتمائهم للمنظمات وفي رفع كفاءتهم الإنتاجية .
إن الإلمام بحاجات الأفراد في كل وقت لمواجهة هذه الحاجات لصالحهم وصالح المنشأة الرياضية كحمام السباحة وفي نفس الوقت عملية من الصعوبة ، خاصة فأن الأفراد ليسوا تروسا في اله فهناك تغيرات فردية بين هؤلاء الأفراد ولكل منهم حاجات متعددة والمتغيرة من وقت إلي آخر ، فالتحفيز والاستثارة عملية رئيسية في التوجه هدفها الأساسي هو أحداث أقصي ما يمكن من التفاعل بين العاملين والهيئة الرياضية .
الدافعيه
المقصود بالتحفيز : هو كيفية ربط حاجات المنظمة بحاجات الفرد كذلك ربط حاجات الفرد بحاجات المنظمة .
أهمية الدوافع
1 - إن الدوافع تنشط الطاقة الكامنة في الفرد ، وتتعاون المثيرات الخارجية مع الظروف الداخلية في استثارة النشاط أو العمل .
2 - اختيار نوع النشاط وتجديده .
3 - للدوافع دور هام في تأدية السلوك نحو الهدف الذي يشيع الدافع .
4 - الدافع القوى يؤخر ظهور التعب ويقلل الملل .
الاتصال
يعتبر توفير إمكانية الاتصال التبادلي المستخرج العمل بين المرؤوسين والرؤساء المستويات التنفيذية من أهم الأسس التي ترتكز نجاح عملية التوجيه فعملية الاتصالات والتي تتلخص في إرسال المعلومات وتبادلها وتفهمها أحد الأساسيات المطلوبة لأحداث التغيير المطلوب في سلوك وأداء الأعمال بالنسبة للمرؤوسين .
مفهوم الاتصال
يشير سيد الهواري إلي إن الاتصال هو" عملية يتم من خلالها إيصال معلومات من أي نوع وذلك من أي عضو من الهيكل التنظيمي إلي عضو آخر بغرض أحداث تغيير " .
ويرى اليون جاك إلي الاتصالات بأنه " مجموع المشاعر والأحاسيس والاتجاهات والرغبات المنقولة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ".
أهمية الاتصال
1 - دوره في نقل الملومات اللازمة لاتخاذ القرارات .
2 - دوره في تنمية روح التعاون بين العاملين والشعور بالترابط والهدف المشترك .
3 - دوره استثارة الدافعيه التحفيز .
4 - دوره في الرقابة علي تطبيق القرارات .
5 - دوره رفع كفاءة الإنتاج .
عناصر الاتصال
1-المرسل : هو الشخص الذي يقوم بإرسال الرسالة (المعلومات أو التعليمات) .
2-المستقبل : هو الشخصية الذي يستقبل الرسالة المبعوثة أو المرسلة إليه .
3-الغرض من الرسالة : والمقصود به ما هو الغرض المراد تحقيق من عملية الاتصال .
4-المضمون : ويعني محتوى الرسالة والتي تتفق في محتواها ومضمونها مع الغرض من الاتصال
5-وسيلة الاتصال : والمقصود بها الوسيلة التي استخدامها من قبل المرسل لتوصيل الرسالة إلي المستقبل .
أهم عوامل نجاح الاتصال
- تحديد اتجاه الاتصال
ويقصد به الطريق الذي تسلكه المعلومات بين الأفراد في المشروع واتجاه الاتصالات يأخذ الأشكال الآتية:
1- الاتصال في اتجاه واحد
2- الاتصال في اتجاهين

التوجيه في المجال الرياضي
التوجيه التربوي وهو أحد أنواع التوجيه الأكثر ارتباطا بمجال التربية الرياضية فالمربي الرياضي يستطيع أن يسهم إسهاما كبيرا في عمليات التوجيه التربوي إذ نعمل مع التلاميذ طوال الفصل الدراسي نستطيع ملاحظتهم .
وبتحليل هذا التعريف نري أن التوجيه عملية ترمي إلى مساعده الفرد لتحقيق عده عوامل وهي:
1- فهم لنفسه عن طريق إدراكه لمدى قدراته و مهاراته و استعداداته وميوله .
2- فهم المشاكل التي تواجهه مهما كان نوعها .
3- فهم بيئته المادية و الاجتماعية بما فيها من إمكانيات.
4- استغلال إمكانياته الذاتية و إمكانيات بيئته.
5- تحديد أهداف له في الحياة علي أن تكون تلك الأهداف واقعية يمكن تحقيقها و تتفق و فكرته السليمة عن نفسه.
6- أن يرسم الخطط السليمة التي تؤدي به إلي تحقيق تلك الأهداف .
7- أن يتكيف مع نفسه ومع مجتمعه فيتفاعل معه تفاعلا سليما.(219:4)
أسس ومبادئ التوجيه التربوي:-
من أهم هذه الأسس و المبادئ ما يلي:
1- مبدأ استعداد الفرد للتوجيه.
2- مبدأ حق الفرد في تقرير مصيره بنفسه.
3- مبدأ تقبل العميل.
4- مبدأ اعتبار التوجيه عملية تعلم.
5- مبدأ الاهتمام بالفرد لعضو في جماعة.
6- مبدأ استمرارية التوجيه.
دور المربي الرياضي في التوجيه:-
1- مستوي الحصول علي معلومات .
2- مستوي المساعدة في حل المشاكل التربوية.
3- مستوي المساعدة في الاختيار .
4- مستوي المساعدة في حل المشاكل الشخصية .
التقويم
مفهوم التقويم
ويري فؤاد سليمان قلادة أن عملية التقويم هي إصدار حكم علي مدي تحقيق الأهداف المراد بلوغها وأن عملية التقويم تتضمن :-
1- تجميع المعلومات المناسبة ، القياس .
2- الحكم علي قيمة تلك المعلومات وفقاً لبعض المستويات .
3- اتخاذ قرارات مبنية علي تلك المعلومات .
4- حيث يمكن تطبيق ذلك علي حمام السباحة من خلال جمع المعلومات اللازمة لعملية التقويم وذلك للحكم علي تلك المعلومات من خلال ما نرتضيه من مستوي مناسب ومحدد في الخطة الموضوعة .
الأسس التي يجب توافرها في التقويم
هناك بعض الأسس الهامة التي يجب مراعاتها وتوافرها حتى يتحقق الهدف من عملية التقويم ومن أهم تلك الأسس ما يلي :-
* الاستمرارية
وذلك يعني أن يكون التقويم عملية تقدير مستمر نظراً لان العمليات الإدارية و التعليمية و التدريب الرياضي تعد عمليات إدارية وتربوية ديناميكية ومستمرة ، فالتقويم ليس هدفاً في حد ذاته .
* الشمولية
ويقصد بالشمولية الاهتمام بجميع أوجه أو عناصر موضوع التقويم وكذلك العوامل المؤثرة في ذلك الموضوع ، أي الاهتمام بكل من الوسائل والغايات .
* الديمقراطية
يجب أن يكون التقويم عملية يتعاون خلالها كل من له دور في تأثير علي العملية التربوية ويتأثر بها ، ولذا يجب أن يشارك في عملية التقويم كل من يستطيع أن يدلي بأفكاره ، ولذلك يجب أ، يسود التقويم روح الديمقراطية ، بمعني أ، تتوافر فيه حرية التفكير والابتكار في إطار من العلاقات الإنسانية و التعاون بين القائمين بتلك العملية .
* الأسلوب العلمي
يجب أن يتأسس التقويم علي الأسلوب العلمي وذلك بمراعاة الأسس العلمية في التخطيط برامج التقويم واختيار الوسائل المناسبة والصادقة والتي تتميز بالثبات والموضوعية ولذا يجب أن يعتمد التقويم علي المعايير Norms أو المستويات Standers أو المحكات Criterias حتى يكون التقويم موضوعياً
Evaluation Objective .
أهم وسائل التقويم في مجال التربية الرياضية
- الاختبارات - الملاحظة - المقابلة الشخصية
- الاستبيان - مقاييس التقويم المدرجة - دراسة الحالة
- مقاييس العلاقات الاجتماعية – المقاييس الموروفولوجية
إلا أن الاختبارات والمقاييس هي الأكثر شيوعاً في مجال التربية الرياضية ، إلي أن استخدام الاختبارات في مجال التربية الرياضية يعد مؤشراً علي التقدم و الإنجاز في إطار خمسة مجالات هامة وهي :-
- وضع الدرجات - التقسيم - التوجيه
- الدافعيه - البحث
ومن ثم يجب عند استخدام الاختبارات كأداة من أدوات القياس والتقويم في النقاط الآتية :-
- أن نقيس ما يقصد من استخدامها .
- أن يكون لها معايير موضوعية .
- أن تكون سهلة التطبيق والقياس وبعيدة عن التعقيد .
- أن تكون قابلة للتنفيذ في ضوء الإمكانات المتاحة
avatar
achwak
الجنس : ذكر الجوزاء
عدد المساهمات : 4668 نقاط التميز : 11779 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 العمر : 46

مصلحة الاعلام والتوجيه بوزارة العدل Empty رد: مصلحة الاعلام والتوجيه بوزارة العدل

الأحد 20 يناير - 19:33
مصلحة الإعلام و الإتصال

تعتبر أهم مصلحة نظرا للمهام الموكلة لها، فهي تشرف من جهة على بنك المعلومات وخلية الإصغاء كما تتولى السهر على العمليات والأنشطة التي تقوم بها

- فضاء الاستقبال و الإتصال و التوجيه

الهدف من إنشائه: إعلام الشباب بالطريقة الأكثر موضوعية و الأكثر بساطة ممكنة و ذلك من خلال مهمته الرئيسية آلا وهي التي تهم الشباب
المسؤول عن هذا الفضاء: هو شخص يهتم باستقبال الشباب و التواصل معهم وإعلامهم و توجيههم إلى مختلف ميادين الحياة.
الإعلام أو الاستعلامات هو إجابة محددة لسؤال محدد، فتوفير معلومة يعني توفير عنوان، رقم هاتف، شروط تسجيل في مسابقة ما....
و دوره كذلك بناء تواصل وحوار مع الشباب الذي يفترض فيه التمتع بقدرات عالية في الإصغاء الجيد و الفعال دون أن ينسى التطرق للمسائل المعقدة التي يجب أن يهتم بها و طرق معالجتها التي لا ينبغي أن تكون طرق نظرية أو فلسفية و إنما يجب أن تكون علمية و عملية و خاصة بما يتعلق بإيجاد حلول لمسائل السكن و التكوين...دون أن ينسى كذلك الأخذ بعين الاعتبار الاختلافات الفردية و الموافق الشخصية للشباب في إيجاد الحلول لمشاكلهم.
من مهامه: - جمع المعلومات تحليلها و معالجتها.
- التحرير ثم الإعلام و التوجيه.
- تحديث المعلومات.
الاستقبال: هو الوسيلة الأساسية في نشر المعلومات فدور المسؤول عن الفضاء هو استقبال طلب الشاب و مساعدته في تحديده و إرشاده في خطوات إيجاد الحلول. و في بعض الأحيان لا يجيب مباشرة عن طلبه إلا بعد أن:
- يجري بحث معمق ليجيب لاحقا و بطريقة مقنعة على السؤال المطروح.

- أو يوجه صاحب الطلب إلى الهيئات المختصة لمعالجة المسألة.

خلية الإصغاء و الوقاية
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى