- sajida souf
- الجنس :
عدد المساهمات : 33 نقاط التميز : 4745 تاريخ التسجيل : 01/12/2011 العمر : 31
يا ناس مساعدة
الجمعة 23 مارس - 18:14
انا بحتاج مساعدتكم في حل موضوع العربية النص لميخائيل نعيمة
من الجلي أن علاقة لا تقوم بين كائنين أو شعبين إلا على قدر ما يكون بين
الطرفين من التجاوب و المطاوعة في إقامة تلك العلاقة. مثلا : ما استطــاع
الإنسان حتى اليوم أن يجعل من الأسد حارسا لشخصه و لبيته ، و استطاع (أن
يجعل من الكلب ذلك الحارس) . فطبيعة الأسد (تأبى الاتكال) و الامتثال و الذل ،
فلا تطاوع طبيعة الإنسان . في حين يتقبل الكلب ضرب العصا من يد صاحبه . ثم
لا يلبث أن يبصبص له بذنبه ليتناول كسرة خبز من اليد التي انهالت بالعصا
..
ما هو الاستعمار الذي حمل الذل و الفقر و الجهل إلى ديار
العرب ، و لكنه وجدها فيها فاستغلها إلى أقصى حدود الاستغلال . و الذين
ساعدوا على نشر هذه الآفات بين العرب ، ثم ساعدوا المستعمر على استغلالها
، هم العرب أنفسهم ، هــم ذوو السلطان فيهم ، و ذوو الوجاهة و المال و
الممتلكات الواسعة . هؤلاء هم الذين ما عرفوا بعد قيمة الإنسان في نفوسهم ،
و لذلك راحوا يمتهنونها في كل نفس ; فزيـن لهم جهلهم أن الكرامة كل
الكرامة في أن تذل جارك ، و الوجاهة كل الوجاهة في أن يزحف الغير إليك على
بطونهم ;و الغنى منتهى الغنى في أن يجوع من هم دونك ليستعطوك أبدا كسرة بها
رمقهم ، أو أسمالا يسترون بها عريهم . أولئك و إن كانوا من أرومة عربية ،
هم أعداء العرب الألداء ، و حلفاء الاستعمار الأوفياء ، أولئك هم
المجرمون.
ليس يجدي العرب فتيلا في هذه الفترة الحرجة من
تاريخهم أن يتغزلوا بأمجادهـــم السالفة ، أو أن يسلقوا الاستعمار بألسنتهم
و أقلامهم ... فجدير بالذين (يحبون العـرب) و خير العرب أن يعملوا بكل قواهم
على انتزاع العجرفة من رؤوس حكامــــهم ، و اقتلاع الذل من قلوب محكوميهم .
فما أحلى الفقر و الجهل مع الأنفة ! و ما أكـره الغنى و العلم مع
الاستكانة !
الاسئلة
البناء الفكري
1/ما القضية التي تناولها الاديب في هذا النص؟والى من وجه لومه؟
2/الم يدعو الكاتبفي الفقرة الاخيرة؟
3/قسم النص الى مقاطع باعتبار المعنى
4/اين تدرج هذا النوع من النثر
5/تتبع الحالة النفسية للكاتبمن خلال النص
البناء اللغوي
1/حدد الحقل الدلالي للمفردات التالية:الذل الفقر الجهل
2/ اشتمل النص في فقرته الاخيرة على اسلوب انشائي حدده وبين غرضه البلاغي
3/اعرب ما تحته خطاعراب مفردات ومابين قوسين اعراب جمل
4/ما سبب خلو النص من البيان والبديع
التقويم النقدي
جسد الكاتب مبادئ مدرسته الفنية بينها واهم مبادئها المجسدة في النص مع التمثيل
من الجلي أن علاقة لا تقوم بين كائنين أو شعبين إلا على قدر ما يكون بين
الطرفين من التجاوب و المطاوعة في إقامة تلك العلاقة. مثلا : ما استطــاع
الإنسان حتى اليوم أن يجعل من الأسد حارسا لشخصه و لبيته ، و استطاع (أن
يجعل من الكلب ذلك الحارس) . فطبيعة الأسد (تأبى الاتكال) و الامتثال و الذل ،
فلا تطاوع طبيعة الإنسان . في حين يتقبل الكلب ضرب العصا من يد صاحبه . ثم
لا يلبث أن يبصبص له بذنبه ليتناول كسرة خبز من اليد التي انهالت بالعصا
..
ما هو الاستعمار الذي حمل الذل و الفقر و الجهل إلى ديار
العرب ، و لكنه وجدها فيها فاستغلها إلى أقصى حدود الاستغلال . و الذين
ساعدوا على نشر هذه الآفات بين العرب ، ثم ساعدوا المستعمر على استغلالها
، هم العرب أنفسهم ، هــم ذوو السلطان فيهم ، و ذوو الوجاهة و المال و
الممتلكات الواسعة . هؤلاء هم الذين ما عرفوا بعد قيمة الإنسان في نفوسهم ،
و لذلك راحوا يمتهنونها في كل نفس ; فزيـن لهم جهلهم أن الكرامة كل
الكرامة في أن تذل جارك ، و الوجاهة كل الوجاهة في أن يزحف الغير إليك على
بطونهم ;و الغنى منتهى الغنى في أن يجوع من هم دونك ليستعطوك أبدا كسرة بها
رمقهم ، أو أسمالا يسترون بها عريهم . أولئك و إن كانوا من أرومة عربية ،
هم أعداء العرب الألداء ، و حلفاء الاستعمار الأوفياء ، أولئك هم
المجرمون.
ليس يجدي العرب فتيلا في هذه الفترة الحرجة من
تاريخهم أن يتغزلوا بأمجادهـــم السالفة ، أو أن يسلقوا الاستعمار بألسنتهم
و أقلامهم ... فجدير بالذين (يحبون العـرب) و خير العرب أن يعملوا بكل قواهم
على انتزاع العجرفة من رؤوس حكامــــهم ، و اقتلاع الذل من قلوب محكوميهم .
فما أحلى الفقر و الجهل مع الأنفة ! و ما أكـره الغنى و العلم مع
الاستكانة !
الاسئلة
البناء الفكري
1/ما القضية التي تناولها الاديب في هذا النص؟والى من وجه لومه؟
2/الم يدعو الكاتبفي الفقرة الاخيرة؟
3/قسم النص الى مقاطع باعتبار المعنى
4/اين تدرج هذا النوع من النثر
5/تتبع الحالة النفسية للكاتبمن خلال النص
البناء اللغوي
1/حدد الحقل الدلالي للمفردات التالية:الذل الفقر الجهل
2/ اشتمل النص في فقرته الاخيرة على اسلوب انشائي حدده وبين غرضه البلاغي
3/اعرب ما تحته خطاعراب مفردات ومابين قوسين اعراب جمل
4/ما سبب خلو النص من البيان والبديع
التقويم النقدي
جسد الكاتب مبادئ مدرسته الفنية بينها واهم مبادئها المجسدة في النص مع التمثيل
- sajida souf
- الجنس :
عدد المساهمات : 33 نقاط التميز : 4745 تاريخ التسجيل : 01/12/2011 العمر : 31
رد: يا ناس مساعدة
الجمعة 23 مارس - 18:15
ضروري ارجوكم
- sajida souf
- الجنس :
عدد المساهمات : 33 نقاط التميز : 4745 تاريخ التسجيل : 01/12/2011 العمر : 31
رد: يا ناس مساعدة
السبت 24 مارس - 8:08
شو يا اخوان مافي والو وين الحل
- sajida souf
- الجنس :
عدد المساهمات : 33 نقاط التميز : 4745 تاريخ التسجيل : 01/12/2011 العمر : 31
رد: يا ناس مساعدة
الإثنين 26 مارس - 7:40
وين الحل يا ناس انا احتاج ضروري
- sajida souf
- الجنس :
عدد المساهمات : 33 نقاط التميز : 4745 تاريخ التسجيل : 01/12/2011 العمر : 31
رد: يا ناس مساعدة
الإثنين 2 أبريل - 18:58
والله عيب يا اخوان مساعدة ولا واحد جاوب
رد: يا ناس مساعدة
الإثنين 2 أبريل - 19:55
القضية على ماأعتقد قضية الاستعمار و الحكام الدين ساعدوا على انتشاري بين العرب
3/اعرب ما تحته خطاعراب مفردات ومابين قوسين اعراب جمل
حارسا .. مفعول به
(أنيجعل من الكلب ذلك الحارس) جملة فعلية في محل نصب مفعول به
(تأبى الاتكال) حملة فعلية في محل رفع خبر
(يحبون العـرب) ربما بدل لانه بعد اسم الاشارة
ما سبب خلو النص من البيان والبديع أعتقد لأنه مقال والمقال يكون موجه لعامة الناس وبأسلوب بسيط والفاظ واضحة
2/ اشتمل النص في فقرته الاخيرة على اسلوب انشائي حدده وبين غرضه البلاغي
ليس يجدي العرب فتيلا في هذه الفترة الحرجة من
تاريخهم أن يتغزلوا بأمجادهـــم السالفة
أسلوب انشائي....صيغته النهي ....وغرضه النصح فالشاعر يطلب من العرب أن يكفوا عن التغني ببطولات الماضي
هده مجرد محاولة من تلميدة أرجوا ان تكون الاجابة صحيح
واواد أن أشكرك على الموضوع هو فعلا موضوع جميل وبمعاني عميقة جدا سأطبع الموضوع على ورقة وأحاول حله مرة أخرى وبتركيز و أرجوا أن يساعدنا الأخرون
.... ممكن طلب ...ادا قدموا لكم التصحيح ا ن لاتبخلينا بالاجابة الصحيحة ...............شكرا
3/اعرب ما تحته خطاعراب مفردات ومابين قوسين اعراب جمل
حارسا .. مفعول به
(أنيجعل من الكلب ذلك الحارس) جملة فعلية في محل نصب مفعول به
(تأبى الاتكال) حملة فعلية في محل رفع خبر
(يحبون العـرب) ربما بدل لانه بعد اسم الاشارة
ما سبب خلو النص من البيان والبديع أعتقد لأنه مقال والمقال يكون موجه لعامة الناس وبأسلوب بسيط والفاظ واضحة
2/ اشتمل النص في فقرته الاخيرة على اسلوب انشائي حدده وبين غرضه البلاغي
ليس يجدي العرب فتيلا في هذه الفترة الحرجة من
تاريخهم أن يتغزلوا بأمجادهـــم السالفة
أسلوب انشائي....صيغته النهي ....وغرضه النصح فالشاعر يطلب من العرب أن يكفوا عن التغني ببطولات الماضي
هده مجرد محاولة من تلميدة أرجوا ان تكون الاجابة صحيح
واواد أن أشكرك على الموضوع هو فعلا موضوع جميل وبمعاني عميقة جدا سأطبع الموضوع على ورقة وأحاول حله مرة أخرى وبتركيز و أرجوا أن يساعدنا الأخرون
.... ممكن طلب ...ادا قدموا لكم التصحيح ا ن لاتبخلينا بالاجابة الصحيحة ...............شكرا
- رابطة
- الجنس :
عدد المساهمات : 29 نقاط التميز : 4810 تاريخ التسجيل : 21/04/2012 العمر : 31 الموقع : dans la maison
رد: يا ناس مساعدة
الإثنين 21 مايو - 13:57
(يحبون العرب) جملة صلة موصول لا محل لها من الاعراب لانها بعد اسم الاشارة
3 يدرج هذا النوع من النثر الى فن المقال
2 الاسلوب الانشائي في الفقرة الاخيرة هي/فما احلى الفقر والجهل مع الانفة صيغتة التعجب
4*سبب خلو النص من البديع لانه ينتمي الى فن المقال الذي منخصائصه الخلو من المجازات والصور البيانية والبديع
وشكرا اخي على الموضوع وتبقى مجهودات تلاميذ
وهل هذا نموذج العلميين او الادبيين
3 يدرج هذا النوع من النثر الى فن المقال
2 الاسلوب الانشائي في الفقرة الاخيرة هي/فما احلى الفقر والجهل مع الانفة صيغتة التعجب
4*سبب خلو النص من البديع لانه ينتمي الى فن المقال الذي منخصائصه الخلو من المجازات والصور البيانية والبديع
وشكرا اخي على الموضوع وتبقى مجهودات تلاميذ
وهل هذا نموذج العلميين او الادبيين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى