منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة


منتديات العمارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
achwak
الجنس : ذكر الجوزاء
عدد المساهمات : 4671 نقاط التميز : 11973 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 العمر : 47

الجزائر المدينة العالمية في 2029... Empty الجزائر المدينة العالمية في 2029...

الخميس 1 نوفمبر - 18:07
الجزائر المدينة العالمية في 2029

7 بلدية و13 مقاطعة إدارية سيعاد تأهيلها
تحويل رصيف ميناء العاصمة إلى قطب سياحي

أنهت مجموعة مكاتب الدراسات الوطنية والأجنبية إعداد المخطط النهائي لإعادة تهيئة العاصمة الجزائر، لتصبح مدينة عصرية في آفاق 2029، تضمن حياة نموذجية للمواطنين والزائرين، وفق معايير عالمية، والتي ستطبق على 57 بلدية و13 مقاطعة إدارية بمساحة 809.22 كيلومتر مربع. وقد ركز مكتب الدراسات “ARTE CHARPENTIER” بفروعه “CATRM CONSULTANTS” و”PLANETH CONSULTANTS” و”POLYTORESTORE” و”S: PARTENAIRES DEVELOPEMENT”، في دراسته الخاصة بإعادة تهيئة العاصمة، على جعل أهم المنشآت والشوارع مشابهة إلى حد كبير المنشآت العالمية، حيث تم تقسيم مشروع إعادة التهيئة إلى أربعة مراحل تمتد إلى غاية 2029، لتلتحق الجزائر العاصمة بمصف أكبر المدن بإفريقيا والحوض المتوسط، وإنعاش القطاع الاقتصادي وخلق ثروة دائمة، وكذا ضمان حياة أكثر رفاهية للعاصميين والزائريين للمدينة العالم. وتكشف الدراسة التي تحوز “النهار” على نسختها النهائية، على أن المقاطعات المعنية بالتهيئة هي
-المقاطعة الإدارية لسيدي محمد: وتشمل بلديات الجزائر الوسطى وسيدي محمد والمدنية والمرادية.
-المقاطعة الإدارية لباب الوادي: وتشمل بلديات باب الوادي وبولوغين ووادي قريش والقصبة ورايس حميدو.
-المقاطعة الإدارية لحسين داي: وتشمل بلديات المقرية وبلوزداد وحسين داي والقبة.
-المقاطعة الإدارية لبوزريعة: وتشمل بلديات بن عكنون وبني مسوس وبوزريعة والأبيار.
-المقاطعة الإدارية لبئر مراد رايس: وتشمل بلديات بئر مراد رايس وبئر خادم وجسر قسنطنية وحيدرة وسحاولة.
-المقاطعة الإدارية للحراش: وتشمل بلديات باش جراح والحراش وبوروبة ووادي السمار.
-المقاطعة الإدارية للدار البيضاء: وتشمل بلديات عين طاية وباب الزوار وبرج البحري وبرج الكيفان والدار البيضاء والمحمدية والمرسى.
-المقاطعة الإدارية للشراڤة: وتشمل بلديات الشراڤة وعين البنيان ودالي إبراهيم وأولاد فايت والحمامات.
-المقاطعة الإدارية لزرالدة: وتشمل بلديات المعالمة والرحمانية والسويدانية واسطاوالي وزرالدة.
-المقاطعة الإدارية لدرارية: وتشمل بلديات بابا أحسن والدويرة والدرارية وللعاشور وخرايسية.
-المقاطعة الإدارية لبئر توتة: وتشمل بلديات بئر توتة وأولاد الشبل وتسالة المرجة.
-المقاطعة الإدارية لبراقي: وتشمل بلديات براقي والكاليتوس وسيدي موسى.
-المقاطعة الإدارية لرويبة: وتشمل بلديات الرغاية وهراوة والرويبة.
ويرتكز المخطط على برنامج نموذجي وتنفيذي متنوع، حيث يحتوي على 82 مشروع بنَّاء، عبر عدة مناطق إقليمية وميادين مختلفة، ذات أهمية إستراتيجية. ويستغرق الإنجاز 20 سنة كاملة، حاملا لشعار “عاصمة أخرى ممكنة”، تتطلب إعادة هيكلة لجوانب عدة ومهمة، اقتصادية وسكانية وتجهيزات جماعية، نقل، فلاحة، منشآت قاعدية، تراث وفضاءات للراحة، وبيئة عمل، بنظرة إستراتيجية مقسمة على أربعة مدن “مدينة عالم”، “مدينة عاصمة”، “مدينة متعددة المراكز” و”مدينة قريبة”، تتم عبر 4 مراحل وهي:
2009 /2014: مرحلة الزخرفة: “خمسينية الاستقلال”.
2014 /2019: مرحلة تهيئة العاصمة: “الحدث الدولي الكبير”.
2020 /2024: إعادة تأهيل المحيط.
2025 /2029: مدينة بيئية متوسطية.
وسيتم التركيز في المرحلة الأولى على إعادة تهيئة الواجهة البحرية للعاصمة، وخاصة الواجهة الشرقية، مع التركيز على الشق الاجتماعي والاقتصادي، بغية استرجاع حيوية هذه الواجهة. ولتهيئة الوسط التاريخي “روح العاصمة”، فإن ذلك يتطلب المرور بعدة عمليات تجديد للفضاءات العمومية واستعادة قيمة التراث الجزائري. وبالنسبة لعملية الانجاز الثالثة، فإنها تؤكد على ضرورة الاعتناء بالفضاءات الخضراء، والرابعة تتطلب إعادة تهيئة بعض الأحياء.
2015 /2019: تتطلب انجاز منطقة اللآلئ “collier des perles”، التي تسمح للجزائر باحتضان مختلف الأحداث ذات الطابع الدولي، وهذه المنطقة تتطلب إنشاء ميناء جديد خاص بالحاويات وصناعي، وتحويل بعض المناطق الصناعية المتواجدة على طول الشريط الساحلي، مما يسمح بتحرير بعض المساحات الإستراتيجية وتعويضها بفضاءات أخرى “خدمات”، تساهم في إنعاش الجانب الاقتصادي للعاصمة.
2020 /2024: بعد 2019، فإن الجزائر ستعرف إنجاز ما يعرف بالمرحلة الثالثة أو “المرحلة الإستراتيجية” في إقليمها كما سيتم الاهتمام بمحور الطريق السَّيار “شرق-غرب”، بغية تعزيز النشاطات الاقتصادية بالعاصمة.
2025 /2029: أو المرحلة الأخيرة من إعادة تهيئة محيط العاصمة، سيتم التركيز فيها على الجهة الشرقية للعاصمة المعروفة بنموها الديمغرافي، ويعوّل عليها في استقطاب فئة شابة ومؤهلة تساهم بشكل فعال في الجانب الاجتماعي والاقتصادي للعاصمة.
الأعمدة الستة المعوّل عليها في مخطط إعادة التهيئة:
يرمي مخطط إعادة تأهيل الجزائر العاصمة إلى جعل العاصمة مرجعا يقتدى به في البحر المتوسط وفي العالم، من منطلق أنه سيعرف إنجاز 82 مشروعا نموذجيا، يساعد على إنعاش النسيج الاقتصادي، وذلك من خلال التركيز على:
-التطور الاقتصادي /تنافسية ومناصب شغل: بخلق مؤسسات عصرية ومؤهلة وقادرة على المنافسة، حيث تتمثل أهم المشاريع البنّاءة في:
*إنشاء ميناء جديد بالعاصمة
* قناة لوجستية للصناعة والخدمات، وذلك بالمناطق الصناعية بالرويبة وباب الزوار وبئر توتة
*واجهة بحرية بحسين داي وبالمحمدية “إعادة تأهيل وتحويلات”
*محطة قطار مركزية جديدة بمنطقة براقي
*شبكة تكميلية للخدمات والصناعة وكذا عدة مشاريع أخرى تتمثل في كلية الطب وكلية الحقوق وملعب الدويرة والمعهد العالي للتكنولوجيا وجامعة بوزريعة ومقر جديد لولاية الجزائر، دون نسيان عامل تنشيط وتأهيل الجانب التجاري للعاصمة، وكذا الاهتمام بالنشاط الفلاحي بتكوين الفلاحين وإنشاء وكالة جهوية للطاقة بولاية الجزائر ووكالة جهوية لأنظمة الاتصال للعاصمة. وفيما يتعلق بميناء العاصمة، فإنه سيتم تغيير تموقع الوظائف التجارية، مما يسمح بخلق نشاطات اقتصادية خفيفة وتطوير مشاريع حضرية “تجارية، سياحية وترفيهية”، علاوة على التأكيد على تطوير المنشآت المستغلة في التصدير. أما بخصوص الجانب الطاقوي والتجاري للميناء، فإن المشروع يهدف إلى القيام بتحويل جذري، وذلك بإلغاء النشاطات الثقيلة وتبنّي طريقة جديدة في العمل، مما يسمح بتطوير السياحة البحرية والملاحة باستعمال القوارب. القناة اللوجستية للصناعات والخدمات الجزائر: وتتكون من ثلاثة منشآت رئيسية، القاعدة الصناعية بالرويبة “الميناء الجاف”، مركز الأعمال بباب الزوار، وقاعدة الصناعات الغذائية ببئر توتة، وهي قناة ستعطى فيها الأولوية لإنشاء مؤسسات عصرية ومنتجة، في إطار مخطط اقتصادي حضري، مسيرة من طرف أشخاص مؤهلين، ومنح فرص الاستثمار في القطاعات التي تحظى بأولوية لدى الحكومة. هذا، وسيتم التأكيد في مخطط إعادة تهيئة العاصمة، على تدعيم التقارب الجغرافي ما بين المؤسسات وتشجيع الاتصال فيما بينها، وتشجيع تبادل المعلومات التقنية في الأسواق، وتسهيل الإجراءات الجمركية لضمان حركية في الميناء. وستخضع الواجهة البحرية “حسين داي-المحمدية”، لإعادة تأهيل وتحويل وربطها بمشروع الطريق السريع للشرق وشارع طرابلس، الذي يتوفر على بعض الوحدات الصناعية ومستودعات بعضها فارغة والبعض الآخر يستعمل لصناعات عديمة الاستغلال. ويعتبر الهدف الأساسي من ذلك هو خلق مدينة مركزية جديدة بالجهة الشرقية، والشأن نفسه لضاحيتي براقي والحراش.
محطة قطار مركزية جديدة:
من المرتقب إنشاء محطة نقل مركزية وعصرية تجمع مختلف النشاطات التجارية والخدمات، وتجمع بين مختلف الاستثمارات الهامة وذلك بمدينة براقي.
مدينة عالم:
سيتم تجهيز العاصمة بمختلف الوسائل، وستكون جد متميزة من الناحية الخارجية، إذ أنها ستشمل 16 مشروعا بمقاييس عالمية، تتمثل في مدينة سيدي عبد الله “التي تتربع على مساحة 3 آلاف هكتار، منها 100 هكتار سيخصص لإنشاء حظيرة تكنولوجيا، وستعرف إنجاز 30 ألف مسكن والمسجد الأعظم وملعب براقي ومطار هواري بومدين في حلته الجديد بعد توسيعه، وإنشاء مناطق سياحية والثانوية الدولية والجامعة الجديدة وأوبرا الجزائر والمتحف العالمي العربي ومعرض الجزائر الدولي وميناء بمدرجات و”ميديتيرانيم” أي “حوض السمك الجزائر” والمركز الدولي للمؤتمرات ودار الجزائر التي هي عبارة عن فضاء للمؤتمرات والمعارض وقصر المهرجانات. وستخضع عدة شوارع على مستوى العاصمة لعملية إعادة تهيئة، مثل شارع ديدوش مراد وبور سعيد ومحطة البريد المركزية والعربي بن مهيدي. وسيتم تحويل منطقتي براقي والحراش في الناحية الشرقية للعاصمة إلى قطب هام وسياحي، خاصة بعد إعادة تهيئة وادي الحراش وإنجاز ملعب براقي، وإنشاء فضاء للراحة بالحميز، كما سيتم توسيع غابة زرالدة.
شبكة طرقات مؤَسَسة
سيتم إنشاء رواق خاص على مستوى الطرقات مخصص لحافلات نقل المسافرين، مع تحديد مداخل رئيسية للعاصمة من أجل التقليص من حدة الازدحام، حيث سبق لوزارة النقل وأن أنجزت عدة مشاريع لتخفيف الخناق المشهود بالطرقات العامة “الميترو والترامواي”. ودائما ضمن نفس الإطار، فإنه سيتم الرفع من عدد المداخل المؤدية لمطار هواري بومدين الدولي، وكذا اعتماد نظام مركزي لمراقبة السيارات التي تدخل العاصمة، وإلزام كل صاحب سيارة يركن مركبته في الطرقات بدفع مستحقات مالية. وفيما يتعلق بالجانب البيئي، فستخضع عدة فضاءات لإعادة تهيئة، بما فيها غابة بينام التي سيتم توسيعها باتجاه الجهة الشرقية وتزويدها بمختلف الوسائل الترفيهية. وستخضع مفرغة أولاد فايت لإعادة تهيئة، فيما سيتم إنشاء مفرغة جديدة بالمنطقة الصناعية الرويبة، خاصة بالنفايات الصلبة.
شاطئ باب الوادي أو القبلة رقم واحد للمصطافين:
سيتم إنشاء عدة مسابح طبيعية بشاطئ باب الوادي، وإنشاء محطات لمراقبة الماء، بالقرب من شاطئ البحر، بالإضافة إلى إنجاز شرفة مطلة على البحر.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى