- achwak
- الجنس :
عدد المساهمات : 4671 نقاط التميز : 11995 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 العمر : 47
فتاة تسأل عن حكم الشّرع في صديقتها الّتي استأمنتها على سرّ فلم تكتمه؟
الإثنين 14 يناير - 19:25
لقد كان حبيبنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم وصحابته يحفظون الأسرار ويكتمونها وفاءً لمَن استأمنهم، بل جعل صلّى الله عليه وسلّم خيانة الأمانة آية وعلامة على النِّفاق، ولقد اعتبر سلفنا الصّالح من فتح بابه لصديقه مستأمنًا له على سرّه، ومن المؤسف أن نسمع عن عمليات سرقة وخيانة وفضيحة لبعضهم من طرف أقرب النّاس إليهم.
روى مسلم في صحيحه عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال: ''أتى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأنا ألعب مع الغلمان، فسلّم علينا فبعثني في حاجة فأبطأتُ على أمّي، فلمّا جئت قالت: ما حسبك؟ فقلت بعثني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لحاجة، قالت: ما حاجته؟ قلت: إنّها سرّ، قالت: لا تخبرن بسرّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أحدًا، قال أنس: والله لو حدّثت به أحدًا لحدّثتك به يا ثابت'' رواه البخاري ومسلم.
وفي البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنّ عمر حين تأيمت حفصة قال: ''لقيت عثمان بن عفان فعرضت عليه حفصة، فقلت: إن شئت أنطحتك حفصة بنت عمر، قال: سأنظُر في اٍمي، فلبثت ليالي ثمّ لقيني، فقال: قد بدا لي ألاّ أتزوّج يومي هذا، فلقيت أبا بكر الصدّيق، فقلت: إن شئت أنكحتك حفصة بنت عمر، فصمت أبو بكر فلم يرجع إليّ شيئًا، فكنتُ عليه أوجد منّي على عثمان، فلبثت ليالي ثمّ خطبها النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فأنكحتها إيّاه، فلقيني أبو بكر، فقال: لعلّك وجدت عليّ حين عرضت عليّ حفصة فلم أرجع إليك شيئًا؟ فقلت: نعم، قال: فإنّه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضت عليّ إلاّ أنّي كنت علمتُ أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ذكرها، فلم أكُن لأفشي سرّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم'' رواه البخاري.
فهذه الأدلة تدل على مدى حرص الصّحابة على كتم الأسرار فيها دليل على تحريم الخيانة والغدر كما ذكرنا، وأعظم من ذلك خطرًا إفشاء الأسرار الزوجية، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''إنّ شرّ النّاس منزلة يوم القيامة الرّجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه ثمّ ينشر سرّها'' رواه مسلم. وبعض النّاس لا يبقى لنفسه في صدره سرًّا، فليس كلّ ما يعرف يقال، وقد صدق القائل:
واحفر لسرّك في فؤادك ملحدًا
وادفنه في الأحشاء أي دفان
إنّ الصدّيق مع العدو كلاهما
في السرّ عند أولي النُّهى شكلان
روى مسلم في صحيحه عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال: ''أتى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وأنا ألعب مع الغلمان، فسلّم علينا فبعثني في حاجة فأبطأتُ على أمّي، فلمّا جئت قالت: ما حسبك؟ فقلت بعثني رسول الله صلّى الله عليه وسلّم لحاجة، قالت: ما حاجته؟ قلت: إنّها سرّ، قالت: لا تخبرن بسرّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أحدًا، قال أنس: والله لو حدّثت به أحدًا لحدّثتك به يا ثابت'' رواه البخاري ومسلم.
وفي البخاري عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنّ عمر حين تأيمت حفصة قال: ''لقيت عثمان بن عفان فعرضت عليه حفصة، فقلت: إن شئت أنطحتك حفصة بنت عمر، قال: سأنظُر في اٍمي، فلبثت ليالي ثمّ لقيني، فقال: قد بدا لي ألاّ أتزوّج يومي هذا، فلقيت أبا بكر الصدّيق، فقلت: إن شئت أنكحتك حفصة بنت عمر، فصمت أبو بكر فلم يرجع إليّ شيئًا، فكنتُ عليه أوجد منّي على عثمان، فلبثت ليالي ثمّ خطبها النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم فأنكحتها إيّاه، فلقيني أبو بكر، فقال: لعلّك وجدت عليّ حين عرضت عليّ حفصة فلم أرجع إليك شيئًا؟ فقلت: نعم، قال: فإنّه لم يمنعني أن أرجع إليك فيما عرضت عليّ إلاّ أنّي كنت علمتُ أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم ذكرها، فلم أكُن لأفشي سرّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم'' رواه البخاري.
فهذه الأدلة تدل على مدى حرص الصّحابة على كتم الأسرار فيها دليل على تحريم الخيانة والغدر كما ذكرنا، وأعظم من ذلك خطرًا إفشاء الأسرار الزوجية، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: ''إنّ شرّ النّاس منزلة يوم القيامة الرّجل يفضي إلى المرأة وتفضي إليه ثمّ ينشر سرّها'' رواه مسلم. وبعض النّاس لا يبقى لنفسه في صدره سرًّا، فليس كلّ ما يعرف يقال، وقد صدق القائل:
واحفر لسرّك في فؤادك ملحدًا
وادفنه في الأحشاء أي دفان
إنّ الصدّيق مع العدو كلاهما
في السرّ عند أولي النُّهى شكلان
- فتاة تسأل عن حكم الشّرع في العلاقات قبل الزواج؟
- فتاة جميلة سألت جدتها الحكيمة ايهما افضل فتاة تلبس الحجاب ولكن باطنها سيىء وتعصى الله ام فتاة غير محجبة ولكن إيمانها بالله قوى انظر كيف ردت عليها
- تسأل عن الحب كأهنا لا تدرى
- رساله تسأل الشخص عن اسمه عن دخول صفحتك
- سيّدة تسأل عن حكم قراءة الأبراج والتّصديق بما يرد فيها؟
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى