منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة


منتديات العمارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
achwak
الجنس : ذكر الجوزاء
عدد المساهمات : 4671 نقاط التميز : 11994 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 العمر : 47

الأسرة التربوية ترفع تقاريرها للوزير بشأن الإصلاحات وتقترح: الدراسة من الثامنة والنصف إلى الثانية زوالا فقط Empty الأسرة التربوية ترفع تقاريرها للوزير بشأن الإصلاحات وتقترح: الدراسة من الثامنة والنصف إلى الثانية زوالا فقط

السبت 23 فبراير - 13:20
أجمعت التقارير الولائية المنبثقة عن عملية التقويم الأولية لمرحلة التعليم الإلزامي، على ضرورة مراجعة الزمن الدراسي من خلال العمل بنمط التدريس من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية زوالا، مع المطالبة بتوحيد المعلومة وتسلسلها من المرحلة الابتدائية إلى الثانوي، على اعتبار أن دروس المتوسط تعد “مستقلة” عن المرحلة الابتدائية. في الوقت الذي اعتبرت التقارير الحديث عن التجهيز العلمي والتكنولوجي سابقا لأوانه.
وأجمعت التقارير المنبثقة عن عملية التقويم الأولية لمرحلة التعليم الإلزامي، بخصوص الشق المتعلق “بالمرافق التربوية”، على أنه لا بد من إعادة النظر في ميزانية المؤسسات التربوية التي تبقى تغطي جزء بسيطا من احتياجاتها، مما يدفع بمديريات التربية إلى التدخل للقيام بالأشغال الكبرى، وهو الأمر الذي يجعلها تعاني ضغوطات كبيرة.

وفي الجانب المتعلق بظروف تمدرس التلاميذ، أجمعت جل التقارير على ضرورة إعادة النظر في الحجم الساعي للتدريس وتخفيفه من خلال تغيير الزمن الدراسي، بحيث اقترحت اللجنة نمط التدريس من الساعة الثامنة صباحا إلى الثانية زوالا، بالنسبة للطورين الابتدائي والمتوسط، وبالتالي يتم استغلال الزمن بعد الساعة الثانية في الأنشطة اللاصفية مع إدارة المؤسسة، وبتأطير غير ملزم من الأساتذة، أي عن طريق عقد اتفاقيات مع مديريات الشباب والرياضة عبر الوطن، لتعيين مندوبين لتنشيط التلاميذ خلال تلك الفترة المسائية دون أن تكون هذه المواد “إجبارية”.
وبخصوص التعليم الثانوي، اقترحت التقارير تفريغ التلاميذ يوما كاملا في الأسبوع، يتم تخصيصه للأنشطة اللاصفية، مفضلة أن يكون في نهاية الأسبوع، في حين القرار يبقى للوزارة الوصية، وبخصوص البرامج والمناهج، فاقترحت التقارير توحيد المعلومة وتسلسلها من المرحلة الابتدائية إلى الطور الثانوي، لأن ما هو ملاحظ أن الدروس التي تبرمج لتلاميذ الطور المتوسط تعد”مستقلة” عن المرحلة الابتدائية، ونفس الشيء بالنسبة للتعليم الثانوي. وطالب الأساتذة بإشراكهم في هذه التقييمات، أي ألا تعتمد الوصاية فقط على لجان التفتيش، لأن الخلل موجود في البرامج التعليمية وبالتالي فهي تعتمد في تقييمها على المفتشين بإهمال أهم حلقة الممثلة في شخص الأستاذ.
وأجمعت التقارير، بأن الحديث عن التجهيز العلمي والتكنولوجي وعصرنة التسيير البيداغوجي سابق لأوانه، بحكم أن ولايات لازالت لحد الساعة تستعمل الطبشور في التدريس.
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى