منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة


منتديات العمارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
منتديات العمارية
منتديات العمارية
المدير الفنى للمنتدى
المدير الفنى للمنتدى
الجنس : ذكر السرطان
عدد المساهمات : 6535 نقاط التميز : 16185 تاريخ التسجيل : 18/04/2009 العمر : 35 الموقع : http://bit.ly/Llerty

حلول تمارين الوحدة الثانية من الكتاب المدرسي  Empty حلول تمارين الوحدة الثانية من الكتاب المدرسي

الإثنين 31 يناير - 14:31
حلول تمارين الوحدة الثانية من الكتاب المدرسي

الوحدة الثانية : العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين



تمرين 1

يهدف التمرين إلى توظيف المعارف المكتسبة حول خصائص الأحماض الأمينية

إدراج أحماض أمينية قاعدية وحامضية لتوضيح الإختلاف بينها وبين الأحماض الأمينية

المتعادلة حيث تم. لثلاثة أحماض

الذي لا يتحرك عنده الحمض الأميني في المجال الكهربائي

pHi -1 تحليل نتائج التجربة يسمح للتلميذ باستنتاج ثلاثة قيم مختلفة لpH أمينية من خلال تحديد. يمكن كذلك التوصل إلى تطبيقات للقاعدة التي تم التوصل إليها حول تحديد منخفض

pHi و pH نوع شحنة الحمض الأميني عند مقارنة قيمتيpHi -2 مقارنة القيم تؤدي إلى الاستنساج أن الأحماض الأمينية الحامضية لها ( أقل بكثير من 7 وتقع عادة في قيم بين 3 و 5 ) أما الأحماض الأمينية القاعدية لها مرتفع (أعلى من 7 pHi )


، حيث كلما كانت الشحنة أقوى كلما كانت الهجرة أسرع نحو القطب المع اكس

لكل حمض أميني

3 يهدف السؤال إلى بناء معرفة أساسية تخص العلاقة بين مسافة الهجرة وقوة الشحنة. قوة. كلما ابتعدنا عن pHi و pH الشحنة لها علاقة بالفرق بين قيمتي

pHi

أسرع نحو القطب السالب

أكبر من Lys للحمض الأميني pHi كلما زادت الشحنة. قيمة pHi نقطةLys الوسط ( 3.2 ) وبالتالي تكون هجرة pH وهي أبعد عن Ala لحمض.

4

الأصلية في كلا الحالتين

- بالاستعانة بالوثيقة 3 الصفحة 47 يتم تمثيل الصيغة مع وضع شحنة سالبة على. NH وشحنة موجبة على + 3 COO- مجموعة



التمرين 2

عن طريق محاولة الإجابة

جزيئة

لا يحتوي الموقع على الإجابة على الأسئلة

الخاصة بهذا البروتين لكن الأمثلة الأخرى والأنشطة تم فيها تحديد نفس المعلومات على

بروتينات أخرى

Rastop يهدف التمرين إلى تدريب التلميذ على استعمال برنامجTélécharger على بعض الأسئلة البسيطة. يمكن الدخول إلى الموقع لتحميل. Rastop البروتين ثم فتحها عن طريق برنامج.

Rastop

عد أ أ

الإجابة المختصرة عن الأسئلة التي يمكن التوصل إليها باستعمال برنامج307

.

Asn والأخير هو أسبارجين Ala الحمض الأميني الأول هو الألانين

138

8

و 161تراكيب حلزونية

b

استنتاج وظيفة الإنزيم يكون من خلال البحث عن المعلومات في الشبكة أو من خلال التعرف

على الركيزة أو حتى من اسم الإنزيم الذي ينتمي إلى إنزيمات الببتيداز أي التي تفكك الروابط

الببتيدية وهو يفكك الرابطة الببتيدية للحمض الأميني الأخير في السلسلة الببتيدية أي الموجود

في النهاية الكربوكسيلية

8 وريقات.

مرتبط

Ala من خلال التعرف على الركيزة يتبين أنها ثنائي ببتيد مكون من حمض ألانين

Lys بحمض ليزين



التمرين 3

لدراسة ومقارنة نوعين من

البروتينات المعروفة والتي تقوم بأدوار هامة في جسم الإنسان والعديد من الحيوانات الثديية

Rastop يهدف التمرين كذلك إلى تطبيق حول استعمال برنامج.

يحاول التمرين طرح وضعية حقيقية إدماجية أمام التلميذ ليحاول الإجابة عنها من خلال

دراسة البنية الفراغية والبحث عن المعلومات المكملة

.

بالإضافة إلى ملفين يتم تحميلهما من

الموقع المشار إليه

الملف الأول لبروتين الميوغلوبين والملف الثاني لبروتين الهيموغلوبين

Rastop لإنجاز الرسومات يحتاج التلميذ إلى برنامج.

ثم يلون بالأخضر

caricature في الصورة الأولى يغير التلميذ النموذج إلى الشريط السميك

ثم يغير النموذج إلى الكرة ويلون

Palette de couleurs من خلالhem وكتابة ABC يقوم بعد ذلك باختيار الهيم من أيقونة ثم نلون حسب

palette de couleurs بالأحمر منcaricature بالنسبة لبروتين الهيموغلوبين نقوم كذلك بتغيير النموذج إلى

atome/colorer par/chaine

ثم يغير النموذج إلى الكرة

السلسلة من خلال الأوامر في الجهة العلوية من البرنامجhem وكتابة ABC يقوم بعد ذلك باختيار الهيم من أيقونة

.

palette de couleurs ويلون بالأحمر من

المعلومات المطلوب التوصل إليها:

146

+146 + 141 + عدد أ أ 141



السلاسل a

VAL LEU SER PRO ALA ASP LYS THR ASN VAL

VAL LEU SER PRO ALA ASP LYS THR ASN VAL




السلاسل b

VAL HIS LEU THR PRO GLU GLU LYS SER ALA

VAL HIS LEU THR PRO GLU GLU LYS SER ALA


الميوغلوبين


VAL LEU SER GLU GLY GLU TRP GLN LEU VAL

Val

والميوغلوبين

البنيات الحلزونية فقط

الهيم

هو 1 b و a تشابه في حمض أميني واحد فقط بينa تشابه في 4 أحماض أمينية بين السلاسل

CPK

الكربون وهو الغالب

نوع الذرات يتم تحديدهما من خلال الألوان وذلك بعد التلوين ب(لون رمادي)

الآزوت

4 ذرات (لون أزرق)

الحديد

1 (لون أصفر)

الأكسجين

4 (لون أحمر)

الهيدروجين

وظيفة الهيموغلوبين هي نقل الأكسجين

وظيفة الميوغلوبين هي تخزين الأكسجين

يتميز الحوت بقدرته الكبيرة على تخزين الأكسجين لذلك يعتبر مصدر غني بالميوغلوبين

الذي يتواجد كذلك في العضلات ويخزن الأكسجين لوقت الحاجة عند القيام بالمجهود العضلي

المكثف

إلى السطح عند استهلاك الأكسجين المخزن ليأخذ جرعة جديدة وهكذا

(لون أبيض) وهو لا يظهر في هذه البنية. يحتاج الحوت إلى الأكسجين المخزن لكي يتنفس عند الغوص نحو الأعماق ويعود.



تمرين 4

من صفحة في الوحدة الأولى من المجال الثاني الصفحة 203


يهدف التمرين إلى توظيف المعارف الخاصة بشحنة الأحماض الأمينية في تحديد شحنة

الببتيدات البسيطة


يهدف السؤال 1 إلى تدريب التلميذ على كتابة الصيغ المفصلة للأحماض الأمينية.

الذي تم عنده الفصل وذلك بتحديد شحنة الببتيد ثم تحديد

اتجاهه في المجال الكهربائي

pH أما السؤال 2 فيهدف إلى تحديد. حسب القاعدة التي تم التوصل إليها فإن الأحماض الأمينية تكون
أصغر بكثير
ومنه تتجه نحو القطب السالب (الشكل أ). =pH شحنتها موجبة عند الوسط الحامضيpHi السؤال 3 يهدف إلى التعرف على البقع من خلال توظيف المعارف حول.6=Ala لحمض pHi لأن Ala البقعة الوسطية تعود لحمض7 لذلك يكون pHi ويتميز ب Glu الحمض الأميني الثاني حماضي هو Arg

للأحماض الأمينية القاعدي

وبالتالي يتجه نحو القطب الموجب بينما يتجه حم ض pHi سالب الشحنة لأنpHi نحو القطب السالب لأنه يكون موجب الشحنة وذلك لأن تكون أعلى بكثير من 7



تمرين 5 موجود مباشرة بعد انتهاء التمرين 4 وليس له عنوان وهو في الوحدة الأولى من المجال الثاني في الصفحة 203.

His-Lys-Pro-Arg-Gly-Glu

عند الإماهة بواسطة إنزيم تربسين ينتج

شحنتين موجبتين واحدة في الطرف والأخرى في الجذر

الببتيد الأصلي يتكون من3 ببتيدات ثنائية هي :Gly-Glu و Pro-Arg و His-Lysتعتمد على عدد الأحماض الأمينية القاعدية التي يمكنها اكتساب = pH شحنة الببتيدات عند.

الببتيد الثنائي الأول تكون شحنته

=+ 3 لأنه يضم حمضين أمينيين قاعديين.

الببتيد الثنائي الثاني تكون شحنته

أما الببتيد الثانئي الثالث فتكون شحنته=+ 2 لأن يضم حمضيين أمينيين قاعديين= + 1 لأنه ليس له أحماض أمينية قاعدية ليس له القطب السالب وأسرعها هو الببتيد الأول متبوع باببتيد الثاني ثم الثالث نظر ا لاختلاف قوة الشحنة

NH شحنات موجبة في الجذور ماهدا الشحنة الطرفية في مجموعة + 3يسمح بفصلها لأنها تتجه بسرعات مختلفة نحو = pH لكن pH يمكن اختيار عدة قيم من.

للببتيد الثاني الذي يبقى في الوسط بينما يتجه الببتيدان

الآخران نحو القطب السالب أو الموجب

pHi يعادل pH يمكن كذلك استعمال.
Khadidja Raz
Khadidja Raz
الجنس : انثى الميزان
عدد المساهمات : 10 نقاط التميز : 4859 تاريخ التسجيل : 18/08/2011 العمر : 31

حلول تمارين الوحدة الثانية من الكتاب المدرسي  Empty رد: حلول تمارين الوحدة الثانية من الكتاب المدرسي

الخميس 18 أغسطس - 20:56
جزاكم الله خيرا

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى