منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة


منتديات العمارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
selina sarah
selina sarah
الجنس : انثى الحمل
عدد المساهمات : 14 نقاط التميز : 5192 تاريخ التسجيل : 21/10/2010 العمر : 31

مدرسة المذهب الظاهري Empty مدرسة المذهب الظاهري

الأحد 13 فبراير - 18:34
الظاهرية مذهب فقهي، وقيل منهج فكري وفقهي، نشأ المذهب في بغداد في منتصف القرنالثالث الهجري (وبذلك يعتبر من ضمن الثلاث القرون الأولى)، إمامهم داود بن علي الظاهري ثم تزعمهم وأظهر شأنهم وأمرهم الإمام علي بن حزم الأندلسي. وتعد بعض المصادر أن الظاهرية هو المذهب السني الخامس.

تعريف بالمدرسة الظاهرية
المدرسة الظاهرية تنادي بالتمسك وفق رؤيتها بالقرآن الذي هو كلام الله وسنة الرسولوإجماع الصحابة، وطرح كل ما عدا ذلك من الأمور التي تعبرها ظنية (كالرأي والقياسواستحسان ومصالح مرسلة وسد الذرائع وشرع من قبلنا...)، والملاحظ في أغلب أعمدةالمذهب، كالإمام علي بن حزم الأندلسي وغيره أنهم يثبتون ذلك في كتبهم الأصولية ومع ذلك يستدلون بما يشبه القياس عند الفقهاء، لكنه لا يعدون ذلك قياسًا، وإنما دلالة من النص،، فالظاهرية تسعى لتقرير مراد الله من العباد في اتباع البراهين وهي الأدلة الثابتة من كتاب الله والسنة وأجماع الصحابة، فإثبات القياس بالنص ليس كإثبات القياس بالمعنى قطعا بحسب وجهة نظرهم، فهو دلالة معنى النص، ومما يتميز به الظاهرية الاهتمام الشديد بالنصوص حرفيًا دون الاستعانة بالأدلة العقلية
الأصول والأساس للمدرسة الظاهرية
يعتقد الظاهرية أن أصول منهجهم ومدرستهم مستمدة مما كان عليه النبي محمد وأصحابهمن غير زيادة ولا نقصان إلا ما يعتري البشر من الخطأ والنسيان، فهم يرون العمل بالقطعيات المتيقنات وترك الظنون والآراء (ذهب بعضهم بجواز الأخذ بغالب الظن)لأن القطعيات هي ما أجمعت عليه الأمة وهو لايفي أبدا في إثبات الأدلة من السنن الثابتة، فالشريعة عندهم هي ما أمر الله ورسوله بحيث نقطع أنه مرادهما، وهذا ما يلزم جميع الأمة بحسب منهجهم.
بينما يعتقد مخالفوهم أنهم اخترعوا هذا المنهج وخالفوا فيه جماهير علماء الإسلام فبينهم من يخرج الظاهرية من عموم العلماء ومنهم من يعتقد بأنهم من علماء الأمة ويقبل اجتهادهم وأنهم يدخلون في الاجماع وينخرم الاجماع من دونهم
 قال الامام العلامة أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري :
وعن الظاهرية اقرر انها قسمان:
 ظاهر نصي
 ظاهر عقلي
وانما الظاهر النصي في الكلام المركب، وهو ماثبت بيقين أو رجحان انه مراد المتكلم سواء اكان الخطاب بحقيقة الوضع اللغوي، ام كان بسعة المجاز اللغوي أو الادبي..
وليس الظاهر مايتبادر للمتسامح من كونه خلاف الجلي الواضح، بل الظاهر مادل عليه الخطاب بوجوه الدلالة المعروفة في كلام العرب سواء اكان المدلول جليا واضحا، ام كان خفيا لايظهر الا باستنباط واجتهاد..
وغير الظاهر مالا تدل عليه اللغة في خطاب المتكلم كجعل شرب اللبن رضاعا.
والظاهر العقلي ليس هو كل احتمال يتصوره العقل، بل هو مالا يحتمل العقل غيره.
 قال الامام العلامة أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري :
المذهب الظاهري ليس مذهب لغويا ؛ ولكنه مذهب نصي شرعي بمقتضى فكري لغوي.
ومعنى انه فكري انه يفصل بين المعرفة الشرعية والمعرفة البشرية؛ فالمعرفة الشرعية على التوقيف والاتباع الا مافوضه الشرع إلى العقل، والمعرفة البشرية اوسع دائره في الحريه.
وميزة الشرع انه عبودية الله، وليس حرية للشهوات والشبهات والآراء.
والظاهر بجناحيه الفكري واللغوي موجه لتحرير مراد الشرع وتخليصه من الاوشاب البشرية.
*وموجزه : ان الشرع لايعرف الا بلغة العرب التي نزل بها الشرع، وماصح نقله من مراد للرسول محمد عرف بغير اللغة من ايمائه وسكوته ؛ فيؤخذ بالاصطلاح الشرعي ان وجد، فأن لم يوجد اخذ بالمعنى المجازي الغالب للاستعمال، فأن لم يوجد اخذ بالمعنى الحقيقتي الوضعي.
هذا إذا تجرد الخطاب من قرائن ودلالات سياق واحاله إلى معهود شرعي بنص آخر.
وان مراد الشرع هو مايتيقنه العقل أو يرجحه عند تعدد الاحتمالات.
 وقال أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري :
المذهب الظاهري اتباع لرجحان الفكر بواسطة الخطاب الشرعي، ومعنى هذا انه ليس مذهب امام بعينه كالشافعي أو مالك.
 وقال أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري : بناء على ماسبق فثم فرق بين الظاهر والظاهرية.
فالظاهر اتباع للنص بمنهج فكري في نظريتي المعرفه.
والظاهرية اتباع لإمام اخذ بالظاهر وربما اخطأ في التطبيق كالاخذ بالحرفية والغفلة عن معقول النص ومعهوده.
 قال الامام علي بن حزم الأندلسي عن الامام داود بن علي الظاهري بعد الثناء على علمه واجتهاده :
"لكن له بالتنبيه على ماذكرنا منزلة رفيعة, ومحلة عالية ؛ ويستحق بذلك التقدم بالفقه، وليس ذلك بموجب تقليده؛ لما ذكرنا من انه لم يعصم من الخطأ بعد رسول الله أحد من الناس، ولا يحل ان يقلد من يخطئ وان اصاب في كثير".
وكلام الامام علي بن حزم الأندلسي في مثل هذا كثير.
 وقال أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري : المذهب الظاهري هو الاصل، وهو مذهب الصحابة والتابعين رضي الله عنهم قبل وجود المذاهب، ولا يزال هو المذهب لأهل السنة والجماعة في العقائد.
ولهذا ألف السـمنودي كتابه "سعادة الدارين في الرد على الظاهرية ومقلدتهم من الوهابية".
فاعتبر مذهب السلفية في العقائد الذي قال به الامام محمد بن عبد الوهاب تابعا للقول بالظاهر، بل وجد ما اعتبره موافقة لمنهج بعض الصحابة في التمسك بالحرفية كما فيصلاة العصر في بني قريظة.
 وقال أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري :
لما وجدت المذاهب وتحزبت تجرد لإحياء الاصل من الاخذ بالظاهر الامام داود بن علي الظاهري وهو معاصر للامام أحمد بن حنبل، وما زال المذهب في عز حتى كان هو المذهب الرسمي للدولة في خراسان والعراق.
فلما ضعفت دولته آخر القرن الرابع بزغ نجمه في الاندلس على يد منذر بن سعيد وابن مفلت ثم الامام علي بن حزم الأندلسي الذي بقيت جملة من مؤلفاته، ثم كانت له دولة في القرن السادس وما بعده بالأندلس.

من أعلام المدرسة الظاهرية
 الإمام داوود بن علي الأصفهاني المشهور بـ (داوود الظاهري): وهو أول من نادى بالأخذ بظاهر القرآن والسنة الصحيحة وفق حرفية النص، وترك الاستعانة بالأدلة العقلية والرأي والتأويل والأخذ بما اعتبره أدلة ظنية وبالمقاصد وذلك لانتشار المذهبية والرأي والتأويل في زمانه.
 ابنه الإمام أبوبكر محمد بن داوود الظاهري.
 الإمام النحوي نفطويه.
 الإمام ابن حزم الظاهري المكنى بأبي محمد واسمه علي ويعرف أيضا باسم علي بن حزم الأندلسي، وهو من أصل هذا المذهب تأصيلا كاملا، بل يعتقد الكثيرون أن المذهب الظاهري، لم يكن ليبرز لولا ظهور الإمام ابن حزم.
 الإمام الحافظ ابن عبد البر في بدايته. فقد بدأ ظاهرياً، ثم أصبح مالكياً مع ميل شديد لآراء الشافعي.
 الحافظ ابن طاهر القيسراني.
 الإمام النحوي المفسر أبو حيان الغرناطي الأندلسي -صاحب تفسير البحر المحيط-.
 ابن نباته المعروف بابن الرومية
 المحدث المغربي الشهير الحافظ أحمد بن الصديق الغمارى
 العلامة اللغوي المحدت أبو تراب الظاهري -- وهو من المعاصرين وتوفي من سنوات قريبة.
 أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري.
 مقبل بن هادي الوادعي.
 تقي الدين الهلالي فقد ذكر تلميذه الشيخ حماد الأنصاري أنه كان ظاهرياً، وكذلك قال الشيخ العلامة محمد الأمين أبو خبزة التطواني عنه وهو من تلامذته
 الأستاذ سعيد الأفغاني
 الإمام الشوكاني ـ وإن لم يكن ظاهرياً إلا أنه من المتعاطفين مع أهل الظاهر فكان كثير النقل لمذهب أهل الظاهر، بل كان كثير التنديد بمعارضي أهل الظاهر.
منتديات العمارية
منتديات العمارية
المدير الفنى للمنتدى
المدير الفنى للمنتدى
الجنس : ذكر السرطان
عدد المساهمات : 6535 نقاط التميز : 16183 تاريخ التسجيل : 18/04/2009 العمر : 35 الموقع : http://bit.ly/Llerty

مدرسة المذهب الظاهري Empty رد: مدرسة المذهب الظاهري

الأحد 13 فبراير - 18:57
شكرا اخت سارة توحشنا المواضيع نتاوعك

مرحبا بك مجددا فى المنتدى
Admin
Admin
المدير العام ومؤسس المنتدى
المدير العام ومؤسس المنتدى
الجنس : ذكر الحمل
عدد المساهمات : 6011 نقاط التميز : 24801 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 36 الموقع : العمارية المدية الجزائر
http://omaria.mountada.biz

مدرسة المذهب الظاهري Empty رد: مدرسة المذهب الظاهري

الأحد 13 فبراير - 19:15
مشكورة اختي على الموضوع المميز بعد طول غياب الله لا يحرما منك مرة اخرى يارب 20kh7
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى