منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة


منتديات العمارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
المدير العام ومؤسس المنتدى
المدير العام ومؤسس المنتدى
الجنس : ذكر الحمل
عدد المساهمات : 6011 نقاط التميز : 24782 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 36 الموقع : العمارية المدية الجزائر
http://omaria.mountada.biz

B11 امتحان في اللغة العربية روعة  Empty B11 امتحان في اللغة العربية روعة

الجمعة 18 مارس - 20:11
لا تنس دعوة صالحة للوالدين

ثــانـويـة الـنـخـلـة
المستوى : 02 آداب وفلسفة المدة :ساعتان
** الاختبار الأول في مادة اللغة العربية وآدابها **
النـص : قال أبو نوّاس :

01- عُـجْ للوُقــوفِ على راحٍ ، وريحــانِ *** فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شاني
02- لا تَبْــكِيَــنّ عـلى رَسْـــمٍ ولا طَـــلَــلٍ *** واقصِدْ عُـقاراً كعينِ الدّيـكِ نَدمـانـي
03- سُـلافُ دَنٍّ ، إذا مـا المـاءُ خـالَـطَــها *** فـاحـتْ كمَـا فـاحَ تُـفّــــاحٌ بلُـبْـنــــانِ
04- صَهْبـاءُ صافيَـة ٌ، عَــذراءُ ناصِعَـــة ٌ *** للسّـقـمِ دافعَـة ٌ، من كَـرْمِ دهْــقـــــانِ
05- لم تَدْنُ منها يــدٌ، مُــذْ يــوْمِ قَطْـفَـتِــها *** ولــم تُـعَــذَّبْ بتَـدْخـيـــنِ ونــيــــرانِ
05- سَـلسـالَـة الطـعـم إسفَـنْــطٌ معَتَّـقـــة ٌ *** بشرْبِــهـا قَيّــمُ الحانـــوتِ أوْصــانـي
06- مَسحُولَـة ٌ، مُــزّة ٌ، كالمسْــكِ قـرْقفـةٌ *** تُطَيّــرُ الْهَــمّ عــن حَيــزُومِ حـــــرّانِ
07- فلألأتْ في حَوافي الكأسِ مـن يــــدِهِ *** مثْــلَ اليَواقيــتِ مـن مَثـنى ووحـــدانِ
08- حتى إذا اصطَفّـتِ الأقداحُ وانتطحتْ *** بيـضُ القَـواريــرِ من أعيـانِ كِــيــوان
09- خلْنا الظّليـــمَ بَعيــراً عنــد نَهضَـتِــنا *** والتّــلَّ مُـنبَـطِــحاً فـي قََـــدِّ ثَـــهْـــلانِ
معاني الكلمات :
الراح - العُـقار- السُـلافُ : الخمر ، نَدمـانـي : جليس الشرب ، دَنٍّ:وعاء ضخم للخمر ، الدهْــقـــــانِ (فارسية) : التاجر ، إسفَـنْــطٌ : المطيب من عصير العنب خاصة . مُــزّة ٌ: كان طعمها بين الحلو والحامض. قـرْقفـةٌ : اشتدادا . حَيــزُومِ : المرتفع من الأرض. حـــــرّانِ: مدينة قديمة بتركيا . أعيـانِ كِــيــوان : قوارير نفيسة من بلاد فارس . الظّليـــمَ : ذكر النعام . ثَـــهْـــلانِ : جبل .

الأسئلة :
البناء الفكري :
01- ما مظاهر التجديد في مطلع القصيدة ؟ استشهد من النص .
02- ما هي الأوصاف التي أسقطها الشاعر على الخمرة ؟
03- حدد الأفكار الجزئية للقصيدة .
04- الأبيات تعكس لنا مذهب الشاعر في الحياة ؟ وضح ذلك من النص ؟
05- يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية ؛ حددها ؟
06- ما هو نمط النص ؟ أذكر أهم خصائصه ؟
البناء اللغوي :
01- ما نوع الأسلوب الوارد في البيت الأول ؟ وما غرضه البلاغي ؟
02- استخرج صورة بيانية من القصيدة ، ثم اشرحها وبين أثرها في المعنى؟
03- أعرب ما تحته خط أعرابا مفصلا (تَدْنُ ، قَيّــمُ الحانـــوتِ ، خلْنا).
04- بين ما يجوز التعجب منه وما لا يجوز من الكلمات الآتية ( صهباء ، السقم ، تعذب ، اصطفت )
05- أكتب البيت الأخير كتابة عروضية ثم حدد تفعيلاته وقافيته .
الوضعية الإدماجية :
يمثل أبو نواس اتجاها عرف بمجونه ، وقد ظهر هذا الاتجاه في العصر العباسي .
المطلوب : تحدث في فقرة عن أهم العوامل التي ساهمت في ظهور المجون في العصر العباسي ، ذاكرا
ثلاثا من شعرائه ، موظفا صيغ التعجب مستعينا بالاستعارة لتوضيح أفكارك .





نموذج الإجابة وسلم التنقيط


البناءالفكري


01- مظاهر التجديد في مطلع القصيدة : هو عدم افتتاحها بالمقدمة الطللية واستبدالها بالحديث عن
الخمر .
الاستشهاد من النص : عُجْ للوُقوفِ على راحٍ ، فَما الوُقوفُ على الأطلالِ من شاني...
02- الأوصاف التي أسقطها الشاعر على الخمرة هي : صَهْباءُ ، صافية ٌ، عَذراءُ ، ناصِعَة ،
للسّـقمِ دافعَةٌ ، سَلسالَة الطعم ، إسفَنْطٌ ، معَتَّقة ٌ، مَسحُولَة ٌ، مُزّة ٌ، كالمسْكِ قرْقفةٌ ، تُطَيّرُ الْهَمّ ....
03- الأفكار الجزئية للقصيدة :
(1-2) : الدعوة إلى الحديث عن الخمر بدل الأطلال .
(3-6): وصف الخمر.
(7-9): التغني بشرب الخمر .
04- الأبيات تعكس لنا مذهب الشاعر في الحياة وهو مذهب يصور الواقع وما فيه من لهو ومجون
، والدعوة إليه والمجاهرة به .
05- يعكس النص بعض مظاهر البيئة العباسية التي يسودها اللهو والمجون والاهتمام بها .
06- نمط النص : وصفي .
أهم خصائصه : - الإكثار من الصفات ( النعت ، الحال ..)
- غلبة الأسلوب الخبري
- كثرة الصور البيانية وخاصة التشبيه .
- استعمال الأساليب الانفعالية
01- الأسلوب في البيت الأول هو : أسلوب انشائي ، صيغته : أمر ؛ غرضه : المدح .
02- الصورة البيانية : التشبيه في : البيت 2 ، 3 ، 6 ، 7 ، 9 ....
- الشرح : تحديد أركانه .
- أثرها في المعنى : قوة تصوير المعنى ، مما يزيده وضوحا وقربا .
03- الإعراب :
- تدن : فعل مضارع مجزوم بحدف حرف العلة .
- قيِّمُ : فاعل مقدم مرفوع بضمة ظاهرة على آخره ، وهو مضاف .
- الحانوت : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة على آخره .
- خلْ : فعل ماضي مبني على السكون لاتصاله بنون المتكلمين .
نا : ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .

04- بناء صيغ التعجب :

الكلمة فعلها حكمها السبب
صهباء صهب لا يجوز لأن الصفة منه على وزن أفعل (أصهب) ومؤنثه على وزن فعلاء (صهباء)
السقم سقم لا يجوز لأنها غير قابلة للتفاوت ( التفاضل)
تعذّب عذّب لا يجوز لأنه فعل غير ثلاثي
اصطفت اصطفت لا يجوز لأنه فعل غير ثلاثي

05- التقطيع :

خـلـنـظـظـلـيـــم بـعـيـــرن عـنـد نـهـــضـتـنـا *** وتـتـلـل مـنــــبـطـحـن فـي قـدد ثـهــــلانــي
/0 / 0 / / 0 / / / 0 / 0 / 0 / / 0 / / / 0 *** / 0 / 0/ / 0 / / / 0 / 0 / 0 / / 0 /0 / 0
مستفعــلــن فعــلن مسـتفعــلـــن فعــلن *** مستفعــلن فعـــلن مسـتفـعلن فاعــل
القافية هي : لاني (/0/0)

التقويم


النقدي
* أهم العوامل التي ساهمت في ظهور المجون في العصر العباسي هي :
- تغير ظروف الحياة والمعيشة (من البداوة إلى المدنية )
- الترف والنعيم الذي عرف به العصر والدولة العباسية .
- الامتزاج الجنسي والثقافي بين العرب والفرس .
* الالتزام بالمطلوب .
* حسن وجمال التعبير .

لا تنس الدعوة بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى