منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة


منتديات العمارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
المدير العام ومؤسس المنتدى
المدير العام ومؤسس المنتدى
الجنس : ذكر الحمل
عدد المساهمات : 6011 نقاط التميز : 24782 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 36 الموقع : العمارية المدية الجزائر
http://omaria.mountada.biz

القراءة والاملاء في السنة الاولىابتدائي Empty القراءة والاملاء في السنة الاولىابتدائي

الثلاثاء 29 مارس - 12:00
سم الله الرحمن الرحيم
إلى زملائي المعلمين الذين أسندت إليهم أقسام السنة الأولى و الثانية ابتدائي ، أقدم طريقة و وسيلة ناجعة لتعلم القراءة و الإملاء.
هذهالطريقة
مناسبة للتلاميذ الذين هم في مرحلة تعلم الحروف و امتلاك مفاتيحالقراءة ،
أو الذين تعلموها و يحتاجون إلى توظيف أصواتها و ربط بعضها ببعض .
كما
يعلم أخي المعلم أن نشاطات القراءة و الكتابة و الإملاء متكاملة، لا يمكن
أن نفصل أحدها عن الآخر ، فلا يمكن للتلميذ أن يقرأ ما لم يحفظصور الحروف و
أشكالها و أصواتها، و لا يمكنه أن يكتب ما لم يعرف وضعياتهذه الحروف و
حدودها .
هذه الطريقة التي أقترحها تقتضي أن يحضر المعلمبطاقات للحروف
بكل وضعياتها ، فكل حرف يتكون من عدة وضعيات حسب طبيعته : منفصل ، متصل
بالحرف الذي يسبقه ، متصل بالحرف الذي يأتي بعده ، متصلبالحرف الذي يسبقه و
الحرف الذي يأتي بعده.
فمثلا حرف القاف يتكون من الوضعيات : ق ، قـ ، ـقـ ، ـق . و حرف الراء : ر ، ـر . و حرف الشين : ش ، شـ ، ـشـ ، ـش . إلخ
فإذاأردنا
أن نكتب الكلمة " قلم " فإننا نحتاج إلى بطاقات الوضعيات : قـ ، ـلـ، ـم .
و بعد تصفيفها جنبا إلى جنب على حافة السبورة نحصل على الكلمة " قلم "
تامة و غير مقطعة .
هذه البطاقات يكون ارتفاعها : 10 سم و عرضها 8 سم . " إذا علقت على السبورة يجب أن تكون مقروءة من طرف كل التلاميذ في القسم "
كيفية تنفيذ حصة بهذه الطريقة
هذهالطريقة
لا تحتاج إلى كثير من الوقت ، بل يمكن إدراجها في آخر حصة القراءةفي فترة
تعلم الحروف أو في فترة مراجعتها ، أو متى وجد المعلم متسعا منالوقت .
-
يوزع المعلم على التلاميذ البطاقات بطرق و كيفيات متعددة ،حسب عدد
التلاميذ في القسم ، و حسب عدد الحروف التي تعلمها التلاميذ ، وحسب مهارة
التلميذ نفسه .من 4 إلى 10 بطاقات .
- يمكن أن يوزع المعلملكل تلميذ
حرفا ذا أربع وضعيات ، أو حرفين لكل منهما وضعيتين ، أو حرفينلكل منهما
أربع وضعيات ، كما يمكن أن يعطي لكل تلميذ الحروف التي يشتبه فيقراءتها
كالفاء و القاف إلخ...
- يقرأ المعلم كلمة يختارها مثلا " مدرسة " ، و
يترك للتلاميذ بضع ثواني للتفكير في الحروف و الوضعياتالمناسبة ثم يقدّرون
إذا كانوا معنيين بالمشاركة .
- يقوم التلاميذ و يصففون بطاقاتهم بالتناوب على حافة السبورة ، أولا الميم فالدال فالراء فالسين ثم التاء.
-
قد يخطئ التلميذ في الوضعية المناسبة للحرف ، فمثلا الذي عنده حرف
الميميحمل معه الوضعية : م ، فينبهه المعلم و التلاميذ أن الميم في الكلمة "
مدرسة " تكون في بداية الكلمة و متصلة بالحرف الذي يليها .
- و قد
يأتيالتلميذ الثاني بحرف الدال بالوضعية : د ، فينبهه المعلم و زملاؤه
أنالدال في هذه الكلمة تكون متصلة بالميم : ـد ، فيعود إلى مكانه و
يحضرالبطاقة المناسبة .
- و هكذا ينوع المعلم في الكلمات لتشمل الحروف
والأصوات المدروسة و ليعطي لكل التلاميذ فرصة المشاركة ، و لا يجب أن
نقولأن التلاميذ الذين لا يقومون إلى السبورة لا يشاركون ، لأنه في كل
مرةيقرأ المعلم كلمة إلا و ترى التلاميذ يبحثون في بطاقاتهم و يتوقعون
وجودالبطاقات المقصودة و عدم وجودها .
- على المعلم أن يختار الكلمات التي لا تتكرر فيها نفس الوضعيات مثل : الكلمة "مفككة " يحتاج إلى وضعية الكاف : ـكـ مرتين
-
يمكن بعد تشكيل الكلمة على السبورة و نزع البطاقات ، أن يطلب المعلم
منالتلاميذ إعادة كتابتها على الألواح ، و هذا للربط بين نشاطي الكتابة
والإملاء.

من محاسن هذه الطريقة :
من تجربتي المتواضعة في استعمال هذه الطريقة وجدت أنها :
- طريقة حيوية ، يهتم بها التلاميذ أيما اهتمام ، و تثير فيهم نشاطا منقطع النظير. فهم يلعبون و يتعلمون .
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين المدود : " الألف و الواو و الياء "
- فعالة للتلاميذ الذين لا يميزون بين الحروف المتشابهة : " السين و الشين " ، " الطاء و الظاء " ، " الصاد و الضاد " . إلخ..
- هي طريقة عملية ، التلميذ لا يخاف من الخطإ ، فهو لا يترتب عليه شيئ إلانزع البطاقة و تعويضها بأخرى ، التلميذ لا يشطب و لا يمسح .
-
ينصب جهدالتلميذ على اختيار الحروف و الوضعيات المناسبة لها ، عكس
الإملاءبالكتابة التي يوظف فيها مهارات أخرى : اتباع السطر تحسين شكل الحرف
وحجمه إلخ .....
- التلاميذ الذين يمارسونها بانتظام يتعلمون القراءة و الإملاء بسرعة و بإتقان و هذا عن تجربة .

و في الأخير أرجو أني أحطت بالموضوع و أتمنى أن ينال إعجاب زملائي
-منقول-
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى