مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية السنة الأولى (الوحدة الثالثة : منزل رضا )
الثلاثاء 29 مارس - 12:02
مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية
السنة الأولى (الوحدة الثالثة : منزل رضا )
السنة الأولى (الوحدة الثالثة : منزل رضا )
اليوم الأول :الأحـد
الفترة الصباحية :
1ـ تعبير: {أشاهد وأستمع } المشهد الفردي أو على الكتاب ص18 .
· يتأمل
المتعلم المشهد الفردي (أي مشاهد التعبير الموجودة على الكتاب لكنها فردية
مثل مشاهد التعليم الأساسي سابقا ) أو المشهد الموجود على الكتاب ص18 و
يعبر عنه بصفة تلقائيةقصد تقريبه من نص التسميع، ثم يستمع إلى نص التعبير و يحاول إعادته بتعبيرهالخاص.
2 ـ قراءة :{ أكتشف }السبورة و اللوحة أما الكتاب ص19لإستخراج الجمل ثم يغلق *-يتأمل المتعلم الصورة الموجودة على الكتاب و يكتشف الجملةالأولى(جدي في غرفة الجلوس( ،
ثم تؤطر و تستخرج الكلمة الملونة بالأحمر مع القراءة لكل عمل أي عند المحو
و بنفس الطريقة للجملة الثانية وفي نهاية الحصة يكون المعلم قد تحصل على
الجملتين مكتوبتين مثل الكتاب تماما و قراءتهما على السبورة من طرف المتعلم
,أما الكتاب فيغلق عند إكتشاف الجملة هذا كله في المرحلة التمهيدية ,أما مرحلة الحروف فيستخرج الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف و يجرد منها الحرف بعداكتشافه.
-يقرأ الحرف بحركاته القصيرة و الطويلة ثم يثبته في كلمات و جمل ويقرأها.
3 ـ كتابــة :{ أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ يكتب المعلم الخط المنكسر كبيرا على السبورة _ z
_ بحيث تكون السبورة مسطرة مثل الكراس تماما خطوط رئيسية و ثانوية وكذلك
اللوحة مسطرة بمسمار مثلا و عليها الخطوط الرئيسية و الثانوية ويبدأ العمل
بتقليد المعلم على الهواء ثم على اللوحة وأخيراعلى الكراس نموذج ثم نموذج
.............. تحت المراقبة و التوجيه و المساعدة . ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 1 .
و بنفس الطريقة في مرحلة الحروف .
الفترة المسائية :1 ـ قــراءة { أكتشف وأثبت } الكتاب ص19
· ـ الحصة المسائية تكون مخصصة للقراءة على الكتاب فقط بعد إستخراج الكلمات الأخرىوهي مرافق البيت والمعنونة بـ أثبت مع التأكد من تتبع المتعلم للكلمات المقرؤه .
2 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس طريقة الفترة الصباحية لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليسار .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 2.
اليوم الثاني :الإثنين .
الفترة الصباحية :
1ـ تعبير:{أصوغ } الصور على الكتاب . أستعمل وأقرأص20
· نوجه المتعلم إلى مشاهدة الصور على الكتاب لاستخلاص ما تمثله منرصيد لغوي، و استعمال تراكيب لغوية مستهدفة بجمل فعلية حسب التوزيع الموجود على كتاب القراءة ص4و5 .
2 ـ قــراءة : أستعمل وأقرأص21{أميز}السبورة ومشاهد الكتاب ألواح بطاقات عليها الكلمات المقصودة
*-
إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور و تقدم للمتعلم مجموعة من البطاقات
عليهاالكلمات ليميز الكلمات الدالة على مرافق البيت ويقرأهاقراءة صحيحة .
3 ـ كتابــة : { أخط} اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليمين .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 3.
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة {أميز } الكتاب ص21 .
- إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور والشروع في القراءة بربط البطاقة بالصورةالمناسبة بالأصبع .
2 ـ كتابــة : { أخط} اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا متموجا .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 4.
اليوم الثالث :الثلاثاء .
الفترة الصباحية :
1ـ تعــبير {أتذكر}.
- يتأمل المتعلم المشهد الموجود على الكتاب ص20 ويتذكرالقصة و يعبرعنها بتعبيره الخاصذكرما يوجد في دار رضا .
2 ـ قــراءة{أقرأ جيدا}.
* -يوجه المتعلم إلى استثمار ما اكتسبه من كلمات و يكون جملة مفيدة تحتوي على مرافق البيت .
3 ـ كتابــة : { أخط} اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مجنحا .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 5 .
اليوم الرابع :الإربعاء .
الفترة الصباحية :
1ـ تعــبير {أركب}.
· ـ يكون جملا بإستعمال المفردات أغسل في , أنام لفي , أتغدى في , مستعينا بالصور الموجودة في الكتاب ص20 و يطلب من المتعلم أن يوظف التراكيب المكتسبة في التعبير.
2 ـ قــراءة{أرتب}.
ـ إخراج الكتب ص21 و ملاحظة البطاقات ثم يرتبهامع القراءة مشوشة و مرتبة .
3 ـ كتابــة : { أخط} اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8
* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 6 .
الفترة المسائية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22
* ـ ينجز المتعلم مجموعة من التمارين في شكل ألعاب .
مثلا يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع , أول متعلم يخرج البطاقة يكون الفائز .
وهكذا مع البقية الموجودة على الكتاب .
2 ـ كتابـة : {ألعب و أتمرن} كراس الكتابة والتمارين ص 9 .
* ـ يكمل المتعلم الرسوم الناقصة .
اليوم الرابع :الخميس
الفترة الصباحية :
1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22 .
* ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .
2 ـ كتابـة : {ألعب و أتمرن} كراس الكتابة والتمارين ص 9 .
* ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .
الفترة المسائية :
أدمج و مكتسباتيكراس الكتابة والتمارين ص 10 .
· يعبر المتعلم عن الصورة بحرية .
· يقرأ المتعلم الجملة الصحيحة ثم يلونها .
· يقرأ المتعلم و يكمل الرسم .
و الله الموفق .
- عبد2009
- الجنس :
عدد المساهمات : 7 نقاط التميز : 4729 تاريخ التسجيل : 02/12/2011 العمر : 44
رد: مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية السنة الأولى (الوحدة الثالثة : منزل رضا )
الجمعة 2 ديسمبر - 21:01
شكرا على المجهود المبذول
- حل تطبيقات صفحة 103 للغة العربية السنة الثالثة متوسط
- هذه المفاهيم و المصطلحات المقررة في برنامج التاريخ – الوحدة الأولى – السنة الثالثة
- مخطط الوحدة الأولى في مادةالعلوم-تركيب البروتين-من برنامج السنة الثالثة لشعبة الـ ع.ت
- افتراضي مذكرات الجغرافيا للسنة الثانية متوسط - الوحدة التعلمية الأولى - قارة آسيا .
- مذكرات الجغرافيا - س 2 متوسط - الوحدة التعلمية الثالثة - الصين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى