منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة


منتديات العمارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
المدير العام ومؤسس المنتدى
المدير العام ومؤسس المنتدى
الجنس : ذكر الحمل
عدد المساهمات : 6011 نقاط التميز : 24782 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 36 الموقع : العمارية المدية الجزائر
http://omaria.mountada.biz

مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية السنة الأولى (الوحدة الثالثة : منزل رضا ) Empty مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية السنة الأولى (الوحدة الثالثة : منزل رضا )

الثلاثاء 29 مارس - 12:02
مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية
السنة الأولى (الوحدة الثالثة : منزل رضا )



اليوم الأول :الأحـد

الفترة الصباحية :

1ـ تعبير: {أشاهد وأستمع } المشهد الفردي أو على الكتاب ص18 .

· يتأمل
المتعلم المشهد الفردي (أي مشاهد التعبير الموجودة على الكتاب لكنها فردية
مثل مشاهد التعليم الأساسي سابقا ) أو المشهد الموجود على الكتاب ص18 و
يعبر عنه بصفة تلقائية
قصد تقريبه من نص التسميع، ثم يستمع إلى نص التعبير و يحاول إعادته بتعبيرهالخاص.

2 ـ قراءة :{ أكتشف }السبورة و اللوحة أما الكتاب ص19لإستخراج الجمل ثم يغلق *-يتأمل المتعلم الصورة الموجودة على الكتاب و يكتشف الجملةالأولى(جدي في غرفة الجلوس( ،
ثم تؤطر و تستخرج الكلمة الملونة بالأحمر مع القراءة لكل عمل أي عند المحو
و بنفس الطريقة للجملة الثانية وفي نهاية الحصة يكون المعلم قد تحصل على
الجملتين مكتوبتين مثل الكتاب تماما و قراءتهما على السبورة من طرف المتعلم
,أما الكتاب فيغلق عند إكتشاف الجملة هذا كله في المرحلة التمهيدية ,أما
مرحلة الحروف فيستخرج الكلمة المشتملة على الحرف المستهدف و يجرد منها الحرف بعداكتشافه.

-يقرأ الحرف بحركاته القصيرة و الطويلة ثم يثبته في كلمات و جمل ويقرأها.

3 ـ كتابــة :{ أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8

* ـ يكتب المعلم الخط المنكسر كبيرا على السبورة _ z
_ بحيث تكون السبورة مسطرة مثل الكراس تماما خطوط رئيسية و ثانوية وكذلك
اللوحة مسطرة بمسمار مثلا و عليها الخطوط الرئيسية و الثانوية ويبدأ العمل
بتقليد المعلم على الهواء ثم على اللوحة وأخيراعلى الكراس نموذج ثم نموذج
.............. تحت المراقبة و التوجيه و المساعدة .
ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 1 .

و بنفس الطريقة في مرحلة الحروف .

الفترة المسائية :1 ـ قــراءة { أكتشف وأثبت } الكتاب ص19

· ـ الحصة المسائية تكون مخصصة للقراءة على الكتاب فقط بعد إستخراج الكلمات الأخرىوهي مرافق البيت والمعنونة بـ أثبت مع التأكد من تتبع المتعلم للكلمات المقرؤه .

2 ـ كتابــة : { أخط } اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8

* ـ بنفس طريقة الفترة الصباحية لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليسار .

ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 2.

اليوم الثاني :الإثنين .

الفترة الصباحية :

1ـ تعبير:{أصوغ } الصور على الكتاب . أستعمل وأقرأص20

· نوجه المتعلم إلى مشاهدة الصور على الكتاب لاستخلاص ما تمثله منرصيد لغوي، و استعمال تراكيب لغوية مستهدفة بجمل فعلية حسب التوزيع الموجود على كتاب القراءة ص4و5 .

2 ـ قــراءة : أستعمل وأقرأص21{أميز}السبورة ومشاهد الكتاب ألواح بطاقات عليها الكلمات المقصودة

*-
إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور و تقدم للمتعلم مجموعة من البطاقات



عليهاالكلمات ليميز الكلمات الدالة على مرافق البيت و
يقرأهاقراءة صحيحة .

3 ـ كتابــة : { أخط} اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8

* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مفتوحا لليمين .

ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 3.

الفترة المسائية :

1 ـ قــراءة {أميز } الكتاب ص21 .

- إخراج الكتب ص 21 و ملاحظة الصور والشروع في القراءة بربط البطاقة بالصورةالمناسبة بالأصبع .

2 ـ كتابــة : { أخط} اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8

* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا متموجا .

ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 4.

اليوم الثالث :الثلاثاء .

الفترة الصباحية :

تعــبير {أتذكر}.

- يتأمل المتعلم المشهد الموجود على الكتاب ص20 ويتذكرالقصة و يعبرعنها بتعبيره الخاصذكرما يوجد في دار رضا .

2 ـ قــراءة{أقرأ جيدا}.

* -يوجه المتعلم إلى استثمار ما اكتسبه من كلمات و يكون جملة مفيدة تحتوي على مرافق البيت .

3 ـ كتابــة : { أخط} اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8

* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا مجنحا .

ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 5 .

اليوم الرابع :الإربعاء .

الفترة الصباحية :

تعــبير {أركب}.

· ـ يكون جملا بإستعمال المفردات أغسل في , أنام لفي , أتغدى في , مستعينا بالصور الموجودة في الكتاب ص20 و يطلب من المتعلم أن يوظف التراكيب المكتسبة في التعبير.

2 ـ قــراءة{أرتب}.

ـ إخراج الكتب ص21 و ملاحظة البطاقات ثم يرتبهامع القراءة مشوشة و مرتبة .

3 ـ كتابــة : { أخط} اللوحة و السبورة و كراس الكتابة و التمارين ص8

* ـ بنفس الطريقة السابقة لكن النموذج تغير وأصبح خطا منحنيا .

ملاحظة :النموذج موجود في الصفحة 8 تحت رقم 6 .

الفترة المسائية :

1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22

* ـ ينجز المتعلم مجموعة من التمارين في شكل ألعاب .

مثلا يخرج المتعلم البطاقة المناسبة لما يسمع , أول متعلم يخرج البطاقة يكون الفائز .

وهكذا مع البقية الموجودة على الكتاب .

2 ـ كتابـة : {ألعب و أتمرن} كراس الكتابة والتمارين ص 9 .

* ـ يكمل المتعلم الرسوم الناقصة .

اليوم الرابع :الخميس

الفترة الصباحية :

1 ـ قــراءة (ألعب و أقرأ }.الكتاب المدرسي ص 22 .

* ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .

2 ـ كتابـة : {ألعب و أتمرن} كراس الكتابة والتمارين ص 9 .

* ـ يكمل المتعلم بقية التمارين المتبقية من الحصة السابقة .

الفترة المسائية :

أدمج و مكتسباتيكراس الكتابة والتمارين ص 10 .

· يعبر المتعلم عن الصورة بحرية .

· يقرأ المتعلم الجملة الصحيحة ثم يلونها .

· يقرأ المتعلم و يكمل الرسم .



و الله الموفق .
عبد2009
عبد2009
الجنس : ذكر الجدي
عدد المساهمات : 7 نقاط التميز : 4729 تاريخ التسجيل : 02/12/2011 العمر : 44

مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية السنة الأولى (الوحدة الثالثة : منزل رضا ) Empty رد: مراحل إنجاز حصص الوحدة التعلمية للغة العربية السنة الأولى (الوحدة الثالثة : منزل رضا )

الجمعة 2 ديسمبر - 21:01
شكرا على المجهود المبذول
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى