طـــرق تــدريــس الـتـعبــير ..
الخميس 31 مارس - 18:26
طـــرق تــدريــس الـتـعبــير منقول.....
طـــرق تــدريــس الـتـعبــير
يمتاز التعبير بين فروع اللغة العربية بأنه غاية وغيره من المواد وسائل مساعدة عليه .
ويستمد
التعبـير أهميته من أنه وسيلة الإفهام وأحـد جانبي عملية التفاهم ، وللعجز
فيه أثر كبير في إخفاق الأطفال وفقد الثقة بالنفس وتأخر نموهم الاجتماعي
والفكري ، ينبغي أن يكون للتلميذ متسعا من الحرية في اختيار العبارات التي
يؤدي بها أفكاره وألا يفيد التعبير بزمن معين أو حصة محددة لأنه نشاط لغوي
مستمر : يجب على المعلم أن ينتهز له كل فرصة ، وأن يهيء له نصيبا من كل حصة
.
أنـواع التـعـبـير :
أ – تـعـبـير شـفـهي . ب- تـعـبـير كـتابـي .
التـعـبـير الشـفهـي :
وهو ما يعرف باسم المحادثة ، وتبدو أهميته في أنه أداة الاتصال السريع بين الأفراد والنجاح فيه يحقق كثيرا من الأغراض .
التـعـبـير الكـتابـي :
وهو
ما يعرف باسم الإنشاء التحريري ، ويعد وسيلة الاتصال بين الفرد وغيره ممن
تفصله عنهم المسافات الزمانية ، أو المكانية ، والحاجة إليه ماسة في جميع
المهن .
ففي الحلقة الأولى المكونة من
الصفين الأول والثاني ينبغي تدريب التلاميذ على التعبير الشفهي لأن التعبير
الكتابي يستوجب نوعا من المهارة الكتابية ،والطفل في هذه المرحلة تعوزه
هذه المهارة ، ولا بد من استغلال ما فطر عليه الطفل .
أما تلاميذ الحلقة الثانية ومنهم تلاميذ الصف الثالث الابتدائي .فينبغي تدريبهم على التعبير الشفهي والكتابي .
فتركز
موضوعات التعبير الشفهي على محسوسات بيئة الطفل ، أما التعبير الكتابي
فيدرب تلاميذ هذا الصف على عدد من الطرق التي تتناسب ومستوى إدراك التلاميذ
ونموهم اللغوي .ومنها :
1- استعمال كلمات في جمل تامة مما
ألفه التلاميذ وقرؤوه .على أن تختار هذه الكلمات مما يرد في معارض التوجيه
الخلقي ، والسلوكي ، مثل : الصدق – الأمانة – النظافة – النظام – الاحترام …
الخ .
2- تكملة جملة ناقصة يوضع كلمة يختارها الطفل مما أمامه من كلمات أو يأتي بها من عنده .
3- الإجابة عن أسئلة عامة ، أو عن أسئلة في موضوع قرأه التلميذ .
4- ترتيب قصة غير مرتبة الأجزاء ، أو كلمات ، أو جمل .
5- تعبير عن الصور التي تعرض أمام التلاميذ .
6- كتابة بعض الجمل عما يقوم به التلاميذ أو تكوين أسئلة لإجابات مختلفة .
خطوات تنفيذ درس التعبير للصف الثالث الابتدائي
أولا :التعبير الشفهي :
1- يمهد المعلم لدرس التعبير بتهيئة أذهان التلاميذ بمناقشة هادفة حسب طبيعة الموضوع .
2- تدوين الموضوع الذي تم اختياره سواء من قبل المعلم أو بالاشتراك مع التلاميذ .
3- حيث إن تلاميذ الصف يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالا ، وعرض أفكار مرتبة ومترابطة ، ويعجزون عن استيفاء نواحيه الهامة .
لهذا ينبغي للمعلم أن يستخدم طريقة الأسئلة ذات الإجابات المتدرجة من القصر إلى الطول .
4- ترتيب الأسئلة ومسايرتها لنواحي الموضوع
بحيث تؤدي الإجابة عن كل مجموعة إلى توضيح إحدى نواحي الموضوع ، وتسير بقية
المجموعات على هذا المنوال حتى يكتمل التعبير عن الموضوع المراد .
5- تصحيح الأخطاء الظاهرة عند التلاميذ أثناء الحديث .
6- مطالبة عدد من التلاميذ عن الموضوع كوحدة متكاملة .
ثانيا : التـعبـير الكتابـي " الحـر " :
تتنوع طرق تعليم التعبير الكتابي بين عدة طرق أهمها :
مما يتناسب وتلاميذ هذا الصف :
1- يمهد المعلم لموضوع الدرس يشرح المطلوب عمله في الموضوع المختار .
2- اختيار الموضوع من عدة موضوعات
تترك للتلاميذ حرية الكتابة شريطة أن تكون تلك الموضوعات مما ألفه التلاميذ
ومن واقع بيئتهم .مثل : وسائل النقل – الحفلات – المشاهدات – الحوادث
اليومية – القيم – الرياضة ……
3- يستدعي المعلم تلميذا للحديث عن موضوع الدرس ، ويطالب البقية بالاستماع إليه .
4- يوجه المعلم عددا من الأسئلة فيما سمعوا من زميلهم ، مما يخدم نواحي الموضوع .
مع المناقشة لأسئلتهم وملاحظاتهم بحيث يتكون من تلك الإجابات موضوع التعبير المقصود.
5- يشترك المعلم بإلقاء بعض الأخبار والطرائف ويوجه إلى ذلك أنظار التلاميذ .
6- تدون عناصر الموضوع على السبورة أو على أي وسيلة أخرى ويطلب من التلاميذ تدوين ذلك في كراساتهم الخاصة .
7- بعد الفراغ من معالجة جميع عناصر
الموضوع ، يطالب المعلم تلاميذه بترتيب الكلمات ، أو العبارات ، أو الجمل ،
أو إجابات الأسئلة ، أو إكمال بعض الفراغات بما يناسبها من البدائل
المطروحة .
طـرائـق تـصحـيح التـعبير الكتابـي :
يبذل المعلمون كثير من الجهد في إصلاح كراسات التعبير ، ومع ذلك لا نجد أثرا كبيرا في علاج ضعف التلاميذ أو تخليصهم من الأخطاء .
1- ولعل من المبادئ الثابتة والمقررة أنه ( لا خير في إصلاح لا يدرك التلميذ أساسه ، ولا في صواب لا يكتبه التلميذ نفسه ) .
ولهذا
كان أجدى طرق إصلاح الأخطاء ، ما يعرف بالإرشاد الفردي كان يصحح المعلم
كراسة التلميذ أمامه . مع إشغال بقية التلاميذ بعمل آخر مثل القراءة
الصامتة ، وإصلاح أخطائهم أكثر من مرة .
ولو أن كثرة العدد في بعض الفصول وضيق الوقت ربما يحد منها .
2- الاكتفاء بوضع خطوط تحت الكلمات التي بها خطأ – ليقوم التلميذ نفسه بإصلاحه .
3- الإصلاح الجماعي :
وفيها توزع الكراسات على التلاميذ ، ويطلب في وقت محدد أن يصحح كل أخطاءه بكتابة الصواب ، ثم تجمع الكراسات لمراجعة إصلاح التلاميذ .
طـــرق تــدريــس الـتـعبــير
يمتاز التعبير بين فروع اللغة العربية بأنه غاية وغيره من المواد وسائل مساعدة عليه .
ويستمد
التعبـير أهميته من أنه وسيلة الإفهام وأحـد جانبي عملية التفاهم ، وللعجز
فيه أثر كبير في إخفاق الأطفال وفقد الثقة بالنفس وتأخر نموهم الاجتماعي
والفكري ، ينبغي أن يكون للتلميذ متسعا من الحرية في اختيار العبارات التي
يؤدي بها أفكاره وألا يفيد التعبير بزمن معين أو حصة محددة لأنه نشاط لغوي
مستمر : يجب على المعلم أن ينتهز له كل فرصة ، وأن يهيء له نصيبا من كل حصة
.
أنـواع التـعـبـير :
أ – تـعـبـير شـفـهي . ب- تـعـبـير كـتابـي .
التـعـبـير الشـفهـي :
وهو ما يعرف باسم المحادثة ، وتبدو أهميته في أنه أداة الاتصال السريع بين الأفراد والنجاح فيه يحقق كثيرا من الأغراض .
التـعـبـير الكـتابـي :
وهو
ما يعرف باسم الإنشاء التحريري ، ويعد وسيلة الاتصال بين الفرد وغيره ممن
تفصله عنهم المسافات الزمانية ، أو المكانية ، والحاجة إليه ماسة في جميع
المهن .
ففي الحلقة الأولى المكونة من
الصفين الأول والثاني ينبغي تدريب التلاميذ على التعبير الشفهي لأن التعبير
الكتابي يستوجب نوعا من المهارة الكتابية ،والطفل في هذه المرحلة تعوزه
هذه المهارة ، ولا بد من استغلال ما فطر عليه الطفل .
أما تلاميذ الحلقة الثانية ومنهم تلاميذ الصف الثالث الابتدائي .فينبغي تدريبهم على التعبير الشفهي والكتابي .
فتركز
موضوعات التعبير الشفهي على محسوسات بيئة الطفل ، أما التعبير الكتابي
فيدرب تلاميذ هذا الصف على عدد من الطرق التي تتناسب ومستوى إدراك التلاميذ
ونموهم اللغوي .ومنها :
1- استعمال كلمات في جمل تامة مما
ألفه التلاميذ وقرؤوه .على أن تختار هذه الكلمات مما يرد في معارض التوجيه
الخلقي ، والسلوكي ، مثل : الصدق – الأمانة – النظافة – النظام – الاحترام …
الخ .
2- تكملة جملة ناقصة يوضع كلمة يختارها الطفل مما أمامه من كلمات أو يأتي بها من عنده .
3- الإجابة عن أسئلة عامة ، أو عن أسئلة في موضوع قرأه التلميذ .
4- ترتيب قصة غير مرتبة الأجزاء ، أو كلمات ، أو جمل .
5- تعبير عن الصور التي تعرض أمام التلاميذ .
6- كتابة بعض الجمل عما يقوم به التلاميذ أو تكوين أسئلة لإجابات مختلفة .
خطوات تنفيذ درس التعبير للصف الثالث الابتدائي
أولا :التعبير الشفهي :
1- يمهد المعلم لدرس التعبير بتهيئة أذهان التلاميذ بمناقشة هادفة حسب طبيعة الموضوع .
2- تدوين الموضوع الذي تم اختياره سواء من قبل المعلم أو بالاشتراك مع التلاميذ .
3- حيث إن تلاميذ الصف يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالا ، وعرض أفكار مرتبة ومترابطة ، ويعجزون عن استيفاء نواحيه الهامة .
لهذا ينبغي للمعلم أن يستخدم طريقة الأسئلة ذات الإجابات المتدرجة من القصر إلى الطول .
4- ترتيب الأسئلة ومسايرتها لنواحي الموضوع
بحيث تؤدي الإجابة عن كل مجموعة إلى توضيح إحدى نواحي الموضوع ، وتسير بقية
المجموعات على هذا المنوال حتى يكتمل التعبير عن الموضوع المراد .
5- تصحيح الأخطاء الظاهرة عند التلاميذ أثناء الحديث .
6- مطالبة عدد من التلاميذ عن الموضوع كوحدة متكاملة .
ثانيا : التـعبـير الكتابـي " الحـر " :
تتنوع طرق تعليم التعبير الكتابي بين عدة طرق أهمها :
مما يتناسب وتلاميذ هذا الصف :
1- يمهد المعلم لموضوع الدرس يشرح المطلوب عمله في الموضوع المختار .
2- اختيار الموضوع من عدة موضوعات
تترك للتلاميذ حرية الكتابة شريطة أن تكون تلك الموضوعات مما ألفه التلاميذ
ومن واقع بيئتهم .مثل : وسائل النقل – الحفلات – المشاهدات – الحوادث
اليومية – القيم – الرياضة ……
3- يستدعي المعلم تلميذا للحديث عن موضوع الدرس ، ويطالب البقية بالاستماع إليه .
4- يوجه المعلم عددا من الأسئلة فيما سمعوا من زميلهم ، مما يخدم نواحي الموضوع .
مع المناقشة لأسئلتهم وملاحظاتهم بحيث يتكون من تلك الإجابات موضوع التعبير المقصود.
5- يشترك المعلم بإلقاء بعض الأخبار والطرائف ويوجه إلى ذلك أنظار التلاميذ .
6- تدون عناصر الموضوع على السبورة أو على أي وسيلة أخرى ويطلب من التلاميذ تدوين ذلك في كراساتهم الخاصة .
7- بعد الفراغ من معالجة جميع عناصر
الموضوع ، يطالب المعلم تلاميذه بترتيب الكلمات ، أو العبارات ، أو الجمل ،
أو إجابات الأسئلة ، أو إكمال بعض الفراغات بما يناسبها من البدائل
المطروحة .
طـرائـق تـصحـيح التـعبير الكتابـي :
يبذل المعلمون كثير من الجهد في إصلاح كراسات التعبير ، ومع ذلك لا نجد أثرا كبيرا في علاج ضعف التلاميذ أو تخليصهم من الأخطاء .
1- ولعل من المبادئ الثابتة والمقررة أنه ( لا خير في إصلاح لا يدرك التلميذ أساسه ، ولا في صواب لا يكتبه التلميذ نفسه ) .
ولهذا
كان أجدى طرق إصلاح الأخطاء ، ما يعرف بالإرشاد الفردي كان يصحح المعلم
كراسة التلميذ أمامه . مع إشغال بقية التلاميذ بعمل آخر مثل القراءة
الصامتة ، وإصلاح أخطائهم أكثر من مرة .
ولو أن كثرة العدد في بعض الفصول وضيق الوقت ربما يحد منها .
2- الاكتفاء بوضع خطوط تحت الكلمات التي بها خطأ – ليقوم التلميذ نفسه بإصلاحه .
3- الإصلاح الجماعي :
وفيها توزع الكراسات على التلاميذ ، ويطلب في وقت محدد أن يصحح كل أخطاءه بكتابة الصواب ، ثم تجمع الكراسات لمراجعة إصلاح التلاميذ .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى