أهمية الوسائل في نشاط الرياضيات
الجمعة 1 أبريل - 9:27
أهمية الوسائل في نشاط الرياضيات
المقدمة :
إن المناهج وطرائق التدريس المتبعة في مدارسنا إلى يومنا هذا مازالت
لاستطيع تنمية القدرات الرياضية بشكل صحيح مثل قدرة الطالب على حل المسائل
الرياضية ناهيك عن القدرات المهارية الأخرى كقدرة الطالب على الإدراك
التصوري البصري " وهي القدرة على دوران النمـــــاذج ذهنيـاً وامتـــلاك
ذاكـــــرة بصــرية تخيليــــــة(Visual Memory) قصيرة الأجل"
إذن لابد لنا من الاستفادة من الوسائل المتاحة عند القيام بعملية التعليم
والتفكير لاختيار وسائل وطرائق بحيث تكون مواكبة للتطور في العصر الراهن,
وهذا يعد دوراً هاماً ومركزياً في عمليتنا التعليمية في وقتنا الحاضر . إن
الرياضيات ينظر لها حديثا على أنها نشاط يقوم بتشكيل النماذج والعلاقات
الهندسية, وهذا بطبيعة الحال يتطلب حساً مكانياً(Spatial Sense. وهي بحاجة
أيضاً إلى مرونة في تداول الصور الذهنية, أي القدرة على التصور البصري
المكاني(, فالمتعلم للرياضيات يجب أن يكون لديه القدرة على خلق أشياء مجردة
في مخيلته انطلاقاً مما يلمسه أو يتداوله وبالتالي فإن ضعفه على التخمين
والتقدير والتصور في هذه المادة يؤدي إلى تدني مستوى تحصيله فيها .
فما هي مكانة الوسيلة التعليمية في نجاح العملية التعليمية التعلمية
وما مدى نجاعة وسائلنا التقليدية في تحقيق الاهذاف المسطرة
متى يمكن لنا أن نحوز على وسائل ذات فعالية تواكب نهضة المعلوماتية
تعريف الوسائل التعليمية:
لقد تناول مصطلح الوسائل عدد كبير من والباحثين ونعرض بعضاً من هذه التعاريف .
* هي ذلك النوع من التعلم الذي يتعلق بإنتاج المواد التعليمية واختيارها واستعمالها والتي لا تعتمد على الكلمة المكتوبة
* هي طريقة نقل المعلومات وتوصيلها التي تعتمد على المبدأ السيكولوجي الذي
ينص على أن الفرد يدرك الأشياء التي يراها إدراكاً أفضل وأوضح مما لو قرأ
عنها أو سمع شخصاً يتحدث عنها .
* هي مجموعة أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم بهدف توضيح المعاني وشرح الأفكار في نفوس التلاميذ .
* هي مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص الذين يتم
توظيفهم ضمن إجراءات إستراتيجية التدريس بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم
مما يسهم في تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة في نهاية المطاف. (ولعل هذا
التعريف هو ما نميل إليه.
جاء في معجم علوم التربية (الوسائل التعليمية هي الأدوات والأشياء
والمعينات والأجهزة والمطبوعات والرسوم التي نختارها انطلاقا من أهداف
محددة نريد بلوغها بواسطة هذه الوسائل....
- وللوسائل التعليمية تسميات كثيرة من أهمها :-
وسائل الإيضاح ، المعينات التربوية ،معينات التدريس ، الوسائل المعينة،
المعينات التعليمية ، الوسائل السمعية والبصرية ،الوسائل الوسيطة ، وسائل
الاتصال التعليمية ، الوسائط التعليمية ، المصادر التعليمية، الوسائل
التعليمية التعلمية ، تقنيات التعليم وتكنولوجيات التدريس .
أهمية الوسائل التعليمية :
تكمن أهمية استخدام الوسائل التعليمية وفوائدها من خلال تأثيرها العميق في
العناصر الرئيسية الثلاثة من العملية التعليمية ( المعلم ، والمتعلم ،
والمادة التعليمية ) وفيما يلي عرضاً لأهم استخدامات الوسائل التعليمية :-
1استثاره الطلاب
يسهم استخدام الوسائل التعليمية في حفز الطلاب واستثارة الدافعية إليهم وإشباع حاجاتهم للتعلم .
2 تتغلب على اللفظية وعيوبها
فهي تساعد على فهم معنى بعض الألفاظ التي تستخدم في أثناء الشرح من خلال تزويد التلاميذ بأساس مادي محسوس لتفكيرهم .
3- ترسيخ المعلومات وتعميقها
تتصف الوسائل التعليمية الناجحة بأنها تقدم للتلميذ خبرات حية قوية التأثير
فالمتعلم عن طريق التوضيحات العملية والرحلات وغيرها من الوسائل التعليمية
على أساس من الحفظ والتلقين سرعان ما ينسى أما التعليم الذي تستخدم فيه
الوسائل التعليمية استخدامًاً جيدًاً وصحيحاً فإنه يبقى في ذاكرة الإنسان .
4. التنويع والتجديد
تتيح الوسائل التعليمية فرص التجديد والتنويع في الأنشطة مما يدفع الملل والسأم في نفوس التلاميذ .
5. التغلب على الحدود الزمنية والمكانية
إن الوسيلة التعليمية تقرب المسافة الزمنية والمكانية وتجعل المتعلم قادراً
على مشاهدة تفاصيل ودقائق يستحيل عليه مشاهدتها بغيرها مثل الأفلام
التصويرية للبحار والاستكشافات العملية والنمو لدى الكائنات .
6. تحويل المعلومات النظرية إلى أنماط سلوكية
إن الحصول على المعلومات وحفظها ليس غاية وهدفاً إنما هو وسيلة إلى غاية
يسعى إلى تحقيقها ولذلك فإن معرفتنا أن الأمانة فضيلة وسمة من سمات المؤمن
لا يكفي بل على المتعلم بعد معرفته لها أن يترجم هذه المعرفة إلى نمط سلوكي
في حياته وهنا يتجلى دور الوسيلة في تحويل المفاهيم المجردة إلى سلوك
يمارس في الواقع ، وذلك عن طريق قصة تمثل أمام التلاميذ .
7. توفر الجهد والمال
الوسائل التعليمية تساهم مساهمةً فاعلة في توفير وقت وجهد كل من المعلم
والتلاميذ ولقد ثبت بالتجارب أن استخدام الوسائل في التعلم يقلل من الوقت
والجهد على المتعلم والمعلم بنسبة مقدارها ( 38% - 40% ) وبخاصة إذا ما
استخدمت الوسيلة غير مرة واستعملها مجموعة من المعلمين .
8. تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم
أن استخدام المعلم الوسائل التعليمية يقربه إلى الطلاب ويحببه لهم مما يقوي ثقتهم بمعلمهم
9. المساعدة على تدريب الحواس وتنشيطها وتيسير عملية التعلم
برهنت الأبحاث والتجارب أن التعلم يجري في الدماغ عن طريق الحواس التي
تزوده بالمعلومات وثبت أن هذه الحواس ليست على درجة واحدة في قدرتها على
تجميع المعلومات وتزويدها للدماغ وجاءت نسبة مساهمة الحواس
على النحو التالي :-
( حاسة البصر 30% ، حاسة السمع 20% ، حاسة الذوق 10% ، حاسة الشم 3.5% ، حاسة اللمس 1.5% )
وهذا يعني أن جميع الحواس تشترك في عملية التعلم مما يجعلها في حالة تيقظ وانتباه فيؤدي ذلك إلى شحذها وتقويتها
10. تنمية الثروة اللغوية لدى التلاميذ
حيث تقوم الوسائل التعليمية بدور مهم في زيادة الثروة اللغوية للتلاميذ من
الألفاظ الجديدة بما تقدمه من خبرات حية تثير اهتمامهم وانتباههم وتجعلهم
يعبرون عنها مستخدمين ألفاظاً جديدة .
11. تسهيل المعلومات وتيسير عملية التعلم
تساعد الوسيلة على اختبار المعلومات وتمييزها وذلك من خلال اشتراك أكثر من حاسة مما يساعد على سرعة الإدراك.
12. تنمية الملاحظة والنقد
يؤدي استخدام الوسائل إلى تنمية النقد لدى المتعلمين وعلى دقة الملاحظة من خلال ما يعرض أمام المتعلمين .
13. مساهمتها في معالجة انخفاض المستوى العلمي لدى المعلمين
إذ أن الوسيلة المعدة من قبل أخصائيين تربويين تدفع المعلم إلى مواكبة هذه
الوسيلة والتزود بالمادة العلمية التي تعينه على الاستفادة القصوى من
الوسيلة وتوظيفها داخل الدرس بشكل سليم وصحيح .
14. تؤثر في الاتجاهات الغير مرغوب فيها
فهي تعمل على إكساب التلاميذ اتجاهات تربوية سليمة وعلى الرغم من أن
التأثير في الاتجاهات صعب إلا أن الأبحاث أثبتت أن الوسائل التعليمية
وخاصةً الأفلام المتحركة والإذاعتين المسموعة والمرئية والرحلات لها القدرة
في التأثير على السلوك وتعديل الاتجاهات .
15. تنمي في المتعلم حب الاستطلاع
16. تساعد على استمرارية المعلومات حية وبشكل واضح في أذهان التلاميذ
17. الوسيلة تْأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية
18. تساهم في تعليم أعداد متزايدة من التلاميذ
خاصةًً في هذا الوقت الذي يعيش فيه الناس انفجارًاً سكانياًً مما جعل أعداد التلاميذ يزداد عاماً بعد عام داخل الصف .
معايير اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية:
هناك بعض المعايير والأسس التي ينبغي أن يراعيها المعلم عند اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها كما يلي :-
1. أن يكون المعلم ملماًً بأنواع الوسائل التعليمية التي تخدم المادة التي يدرسها
وطريقة استخدامها وفوائدها التربوية .
2. أن بكون المعلم مقتنعًاً بأهمية الوسيلة التعليمية وما يقوم به .
3. أن تكون ذات قيمة تربوية واضحة من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال .
4. أن يكون لها ارتباطًا وثيقًا بالهدف المحدد الذي يراد تحقيقه .
5. أن تكون مناسبة لأعمال التلاميذ وقدراتهم العقلية .
6. أن يكون المعلم والتلميذ إيجابيين أثناء عرض الوسيلة .
* 7 سهولتها ووضوحها وصحة المعلومات ودقتها وحداثتها
كــــــــــــــــــل معلم مطالب باختيار وسائل وأدوات تناسب أهداف التعلم
والكفاءات القاعدية أو المرحلية المستهدفة بالبناء أو التطوير وفق معايير
منها:
-الملائمة----------هي مدى تناسب الوسائل المختارة للوضعيات والمهام المراد إنجازها.
-درجة الصعوبة-------هي خلو الوسائل المنتقاة من أي صعوبة أو تعقيد يصعب على المتعلم استعمالها استعمالا مناسبا.
-التكلفة------------ويتعلق بثمن الوسيلة أي ما يعادل النتائج المحصّل عليها.
-الوفرة------------هي ضرورة توفر هذه الوسائل حين استعماله
تصنيف الوسائل التعليمية:
لقد صنف العديد من علماء التربية والباحثين الوسائل التعليمية حسب معايير مختلفة منها:
-التصنيف على أساس الحواس (سمعية ،بصرية،........
-التصنيف على أساس عدد المستفيدين (فردية،جماعية،أفواج،......
-التصنيف على أساس الخبرات التي تهيئها (مباشرة،غير مباشرة،معدّلة،...
أهم الوسائل التعليمية لنشاط الرياضيات في السنة الرابعة ابتدائي:
الوسائل الجماعية:وهــــــــــــــ� �ــــــــي الوسائل التي يجب توفرها في حجرة الدرس ومنها:
الحاسبة،المسطرة،الكوس،الم دور،المنقلة،المتر الشريطي،المتر
المنكسر،الديكامتر،الميزان ذو الكفتين والعيار،آنية قيس السعات
[اللتر،الديسلتر،الديكالتر]،نماذج بلاستيكية لمختلف المجسمات
[الكرة،المكعب،متوازي المستطيلات،الأسطوانة،الهر م،رسوم مكبرة للأشكال
الهندسية المختلفة[المربع، المثلث،المستطيل ،القرص،قوالب
زوايا..........]اللوحة المغنطيسية،تمثيلات حسية على الورق المقوى لبعض
الكسور [1/2، 1/3، 1/4 1،/5.............]الساعة الرقمية وذات العقارب.
الوسائل الفردية:وهـــــــــــــي الوسائل التي يجب توفرها عند كل تلميذ منها:
المسطرة(ضعف الديسمتر)،الكوس ،المدور،المنقلة،بطاقات وأعمدة من الورق
المقوى لتمثيل الكسور[تنجز من طرف التلاميذ أنفسهم بإشراف المعلم.........
توجيهات تربويــــــــــــــــــــ ــــة:
أ-استراتيجية التعليم والتعلم بحيث يجب أن لا نخلط بين التطبيق المباشر
للدرس الذي يهدف إلى إبراز مدى فهم التلاميذ ،وبين نشاطات التدريب التي
تهدف إلى تيسير امتلاك المعارف والإجراءات من قبل التلاميذ.
ب-تسيير القسم يتطلب المسعى التعلمي فيه المبنى على حل المشكلات وفق المراحل الخمس التالية:
تقديم النشاط والتعليمات ،البحث،العرض و المناقشة،الحوصلة ثم التدريب وإعادة الإست ثمار.
ج-التبليغ والتواصل :يستعمل التلميذ في الرياضيات لهذه السنة اللغة
المألوفة ثم يكتسب تدريجيا التعبير الرياضي [المصطلحات ،الرموز...........]
د-الترميز:إنّ اعتماد الترميز العالمي يتطلب توجيه الكتابة الرياضية من
اليسار إلى اليمين وبالنسبة إلى وحدات القياس إما أن تكتب كلية بالحروف
العربية وإما أن تستعمل الرموز العالمية المعروفة والتي نلخصها في الجدول
التالي:
المـــــــــــدّة السعــــــــــــــة الكتــــــــــــــــل الطـــــــــــــــــول
S -min -h ml -cl -dl -l Kg -g mm –cm –dm –m
- التقويم: بالنسبة للتقويم هناك:
1-التقويم التشخيصي الخاص بمكتسبات التلاميذ السابقة وبوضعية الإنطاق.
2-التقويم التكويني الخاص بوضعية بناء التعلمات .
3-التقويم الختامي الخاص بوضعية الإست ثمار والتوظيف.
الخاتمـــــــــــــــــــ ـة:
نقول العلم هو الواسطة التي إذا جمع المتعلم بينها وبين علو الهمة طار إلى المجد بجناحين
المقدمة :
إن المناهج وطرائق التدريس المتبعة في مدارسنا إلى يومنا هذا مازالت
لاستطيع تنمية القدرات الرياضية بشكل صحيح مثل قدرة الطالب على حل المسائل
الرياضية ناهيك عن القدرات المهارية الأخرى كقدرة الطالب على الإدراك
التصوري البصري " وهي القدرة على دوران النمـــــاذج ذهنيـاً وامتـــلاك
ذاكـــــرة بصــرية تخيليــــــة(Visual Memory) قصيرة الأجل"
إذن لابد لنا من الاستفادة من الوسائل المتاحة عند القيام بعملية التعليم
والتفكير لاختيار وسائل وطرائق بحيث تكون مواكبة للتطور في العصر الراهن,
وهذا يعد دوراً هاماً ومركزياً في عمليتنا التعليمية في وقتنا الحاضر . إن
الرياضيات ينظر لها حديثا على أنها نشاط يقوم بتشكيل النماذج والعلاقات
الهندسية, وهذا بطبيعة الحال يتطلب حساً مكانياً(Spatial Sense. وهي بحاجة
أيضاً إلى مرونة في تداول الصور الذهنية, أي القدرة على التصور البصري
المكاني(, فالمتعلم للرياضيات يجب أن يكون لديه القدرة على خلق أشياء مجردة
في مخيلته انطلاقاً مما يلمسه أو يتداوله وبالتالي فإن ضعفه على التخمين
والتقدير والتصور في هذه المادة يؤدي إلى تدني مستوى تحصيله فيها .
فما هي مكانة الوسيلة التعليمية في نجاح العملية التعليمية التعلمية
وما مدى نجاعة وسائلنا التقليدية في تحقيق الاهذاف المسطرة
متى يمكن لنا أن نحوز على وسائل ذات فعالية تواكب نهضة المعلوماتية
تعريف الوسائل التعليمية:
لقد تناول مصطلح الوسائل عدد كبير من والباحثين ونعرض بعضاً من هذه التعاريف .
* هي ذلك النوع من التعلم الذي يتعلق بإنتاج المواد التعليمية واختيارها واستعمالها والتي لا تعتمد على الكلمة المكتوبة
* هي طريقة نقل المعلومات وتوصيلها التي تعتمد على المبدأ السيكولوجي الذي
ينص على أن الفرد يدرك الأشياء التي يراها إدراكاً أفضل وأوضح مما لو قرأ
عنها أو سمع شخصاً يتحدث عنها .
* هي مجموعة أجهزة وأدوات ومواد يستخدمها المعلم لتحسين عملية التعليم والتعلم بهدف توضيح المعاني وشرح الأفكار في نفوس التلاميذ .
* هي مجموعة المواقف والمواد والأجهزة التعليمية والأشخاص الذين يتم
توظيفهم ضمن إجراءات إستراتيجية التدريس بغية تسهيل عملية التعليم والتعلم
مما يسهم في تحقيق الأهداف التدريسية المرجوة في نهاية المطاف. (ولعل هذا
التعريف هو ما نميل إليه.
جاء في معجم علوم التربية (الوسائل التعليمية هي الأدوات والأشياء
والمعينات والأجهزة والمطبوعات والرسوم التي نختارها انطلاقا من أهداف
محددة نريد بلوغها بواسطة هذه الوسائل....
- وللوسائل التعليمية تسميات كثيرة من أهمها :-
وسائل الإيضاح ، المعينات التربوية ،معينات التدريس ، الوسائل المعينة،
المعينات التعليمية ، الوسائل السمعية والبصرية ،الوسائل الوسيطة ، وسائل
الاتصال التعليمية ، الوسائط التعليمية ، المصادر التعليمية، الوسائل
التعليمية التعلمية ، تقنيات التعليم وتكنولوجيات التدريس .
أهمية الوسائل التعليمية :
تكمن أهمية استخدام الوسائل التعليمية وفوائدها من خلال تأثيرها العميق في
العناصر الرئيسية الثلاثة من العملية التعليمية ( المعلم ، والمتعلم ،
والمادة التعليمية ) وفيما يلي عرضاً لأهم استخدامات الوسائل التعليمية :-
1استثاره الطلاب
يسهم استخدام الوسائل التعليمية في حفز الطلاب واستثارة الدافعية إليهم وإشباع حاجاتهم للتعلم .
2 تتغلب على اللفظية وعيوبها
فهي تساعد على فهم معنى بعض الألفاظ التي تستخدم في أثناء الشرح من خلال تزويد التلاميذ بأساس مادي محسوس لتفكيرهم .
3- ترسيخ المعلومات وتعميقها
تتصف الوسائل التعليمية الناجحة بأنها تقدم للتلميذ خبرات حية قوية التأثير
فالمتعلم عن طريق التوضيحات العملية والرحلات وغيرها من الوسائل التعليمية
على أساس من الحفظ والتلقين سرعان ما ينسى أما التعليم الذي تستخدم فيه
الوسائل التعليمية استخدامًاً جيدًاً وصحيحاً فإنه يبقى في ذاكرة الإنسان .
4. التنويع والتجديد
تتيح الوسائل التعليمية فرص التجديد والتنويع في الأنشطة مما يدفع الملل والسأم في نفوس التلاميذ .
5. التغلب على الحدود الزمنية والمكانية
إن الوسيلة التعليمية تقرب المسافة الزمنية والمكانية وتجعل المتعلم قادراً
على مشاهدة تفاصيل ودقائق يستحيل عليه مشاهدتها بغيرها مثل الأفلام
التصويرية للبحار والاستكشافات العملية والنمو لدى الكائنات .
6. تحويل المعلومات النظرية إلى أنماط سلوكية
إن الحصول على المعلومات وحفظها ليس غاية وهدفاً إنما هو وسيلة إلى غاية
يسعى إلى تحقيقها ولذلك فإن معرفتنا أن الأمانة فضيلة وسمة من سمات المؤمن
لا يكفي بل على المتعلم بعد معرفته لها أن يترجم هذه المعرفة إلى نمط سلوكي
في حياته وهنا يتجلى دور الوسيلة في تحويل المفاهيم المجردة إلى سلوك
يمارس في الواقع ، وذلك عن طريق قصة تمثل أمام التلاميذ .
7. توفر الجهد والمال
الوسائل التعليمية تساهم مساهمةً فاعلة في توفير وقت وجهد كل من المعلم
والتلاميذ ولقد ثبت بالتجارب أن استخدام الوسائل في التعلم يقلل من الوقت
والجهد على المتعلم والمعلم بنسبة مقدارها ( 38% - 40% ) وبخاصة إذا ما
استخدمت الوسيلة غير مرة واستعملها مجموعة من المعلمين .
8. تقوية العلاقة بين المعلم والمتعلم
أن استخدام المعلم الوسائل التعليمية يقربه إلى الطلاب ويحببه لهم مما يقوي ثقتهم بمعلمهم
9. المساعدة على تدريب الحواس وتنشيطها وتيسير عملية التعلم
برهنت الأبحاث والتجارب أن التعلم يجري في الدماغ عن طريق الحواس التي
تزوده بالمعلومات وثبت أن هذه الحواس ليست على درجة واحدة في قدرتها على
تجميع المعلومات وتزويدها للدماغ وجاءت نسبة مساهمة الحواس
على النحو التالي :-
( حاسة البصر 30% ، حاسة السمع 20% ، حاسة الذوق 10% ، حاسة الشم 3.5% ، حاسة اللمس 1.5% )
وهذا يعني أن جميع الحواس تشترك في عملية التعلم مما يجعلها في حالة تيقظ وانتباه فيؤدي ذلك إلى شحذها وتقويتها
10. تنمية الثروة اللغوية لدى التلاميذ
حيث تقوم الوسائل التعليمية بدور مهم في زيادة الثروة اللغوية للتلاميذ من
الألفاظ الجديدة بما تقدمه من خبرات حية تثير اهتمامهم وانتباههم وتجعلهم
يعبرون عنها مستخدمين ألفاظاً جديدة .
11. تسهيل المعلومات وتيسير عملية التعلم
تساعد الوسيلة على اختبار المعلومات وتمييزها وذلك من خلال اشتراك أكثر من حاسة مما يساعد على سرعة الإدراك.
12. تنمية الملاحظة والنقد
يؤدي استخدام الوسائل إلى تنمية النقد لدى المتعلمين وعلى دقة الملاحظة من خلال ما يعرض أمام المتعلمين .
13. مساهمتها في معالجة انخفاض المستوى العلمي لدى المعلمين
إذ أن الوسيلة المعدة من قبل أخصائيين تربويين تدفع المعلم إلى مواكبة هذه
الوسيلة والتزود بالمادة العلمية التي تعينه على الاستفادة القصوى من
الوسيلة وتوظيفها داخل الدرس بشكل سليم وصحيح .
14. تؤثر في الاتجاهات الغير مرغوب فيها
فهي تعمل على إكساب التلاميذ اتجاهات تربوية سليمة وعلى الرغم من أن
التأثير في الاتجاهات صعب إلا أن الأبحاث أثبتت أن الوسائل التعليمية
وخاصةً الأفلام المتحركة والإذاعتين المسموعة والمرئية والرحلات لها القدرة
في التأثير على السلوك وتعديل الاتجاهات .
15. تنمي في المتعلم حب الاستطلاع
16. تساعد على استمرارية المعلومات حية وبشكل واضح في أذهان التلاميذ
17. الوسيلة تْأخذ بعين الاعتبار الفروق الفردية
18. تساهم في تعليم أعداد متزايدة من التلاميذ
خاصةًً في هذا الوقت الذي يعيش فيه الناس انفجارًاً سكانياًً مما جعل أعداد التلاميذ يزداد عاماً بعد عام داخل الصف .
معايير اختيار واستخدام الوسيلة التعليمية:
هناك بعض المعايير والأسس التي ينبغي أن يراعيها المعلم عند اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها كما يلي :-
1. أن يكون المعلم ملماًً بأنواع الوسائل التعليمية التي تخدم المادة التي يدرسها
وطريقة استخدامها وفوائدها التربوية .
2. أن بكون المعلم مقتنعًاً بأهمية الوسيلة التعليمية وما يقوم به .
3. أن تكون ذات قيمة تربوية واضحة من حيث توفيرها للوقت والجهد والمال .
4. أن يكون لها ارتباطًا وثيقًا بالهدف المحدد الذي يراد تحقيقه .
5. أن تكون مناسبة لأعمال التلاميذ وقدراتهم العقلية .
6. أن يكون المعلم والتلميذ إيجابيين أثناء عرض الوسيلة .
* 7 سهولتها ووضوحها وصحة المعلومات ودقتها وحداثتها
كــــــــــــــــــل معلم مطالب باختيار وسائل وأدوات تناسب أهداف التعلم
والكفاءات القاعدية أو المرحلية المستهدفة بالبناء أو التطوير وفق معايير
منها:
-الملائمة----------هي مدى تناسب الوسائل المختارة للوضعيات والمهام المراد إنجازها.
-درجة الصعوبة-------هي خلو الوسائل المنتقاة من أي صعوبة أو تعقيد يصعب على المتعلم استعمالها استعمالا مناسبا.
-التكلفة------------ويتعلق بثمن الوسيلة أي ما يعادل النتائج المحصّل عليها.
-الوفرة------------هي ضرورة توفر هذه الوسائل حين استعماله
تصنيف الوسائل التعليمية:
لقد صنف العديد من علماء التربية والباحثين الوسائل التعليمية حسب معايير مختلفة منها:
-التصنيف على أساس الحواس (سمعية ،بصرية،........
-التصنيف على أساس عدد المستفيدين (فردية،جماعية،أفواج،......
-التصنيف على أساس الخبرات التي تهيئها (مباشرة،غير مباشرة،معدّلة،...
أهم الوسائل التعليمية لنشاط الرياضيات في السنة الرابعة ابتدائي:
الوسائل الجماعية:وهــــــــــــــ� �ــــــــي الوسائل التي يجب توفرها في حجرة الدرس ومنها:
الحاسبة،المسطرة،الكوس،الم دور،المنقلة،المتر الشريطي،المتر
المنكسر،الديكامتر،الميزان ذو الكفتين والعيار،آنية قيس السعات
[اللتر،الديسلتر،الديكالتر]،نماذج بلاستيكية لمختلف المجسمات
[الكرة،المكعب،متوازي المستطيلات،الأسطوانة،الهر م،رسوم مكبرة للأشكال
الهندسية المختلفة[المربع، المثلث،المستطيل ،القرص،قوالب
زوايا..........]اللوحة المغنطيسية،تمثيلات حسية على الورق المقوى لبعض
الكسور [1/2، 1/3، 1/4 1،/5.............]الساعة الرقمية وذات العقارب.
الوسائل الفردية:وهـــــــــــــي الوسائل التي يجب توفرها عند كل تلميذ منها:
المسطرة(ضعف الديسمتر)،الكوس ،المدور،المنقلة،بطاقات وأعمدة من الورق
المقوى لتمثيل الكسور[تنجز من طرف التلاميذ أنفسهم بإشراف المعلم.........
توجيهات تربويــــــــــــــــــــ ــــة:
أ-استراتيجية التعليم والتعلم بحيث يجب أن لا نخلط بين التطبيق المباشر
للدرس الذي يهدف إلى إبراز مدى فهم التلاميذ ،وبين نشاطات التدريب التي
تهدف إلى تيسير امتلاك المعارف والإجراءات من قبل التلاميذ.
ب-تسيير القسم يتطلب المسعى التعلمي فيه المبنى على حل المشكلات وفق المراحل الخمس التالية:
تقديم النشاط والتعليمات ،البحث،العرض و المناقشة،الحوصلة ثم التدريب وإعادة الإست ثمار.
ج-التبليغ والتواصل :يستعمل التلميذ في الرياضيات لهذه السنة اللغة
المألوفة ثم يكتسب تدريجيا التعبير الرياضي [المصطلحات ،الرموز...........]
د-الترميز:إنّ اعتماد الترميز العالمي يتطلب توجيه الكتابة الرياضية من
اليسار إلى اليمين وبالنسبة إلى وحدات القياس إما أن تكتب كلية بالحروف
العربية وإما أن تستعمل الرموز العالمية المعروفة والتي نلخصها في الجدول
التالي:
المـــــــــــدّة السعــــــــــــــة الكتــــــــــــــــل الطـــــــــــــــــول
S -min -h ml -cl -dl -l Kg -g mm –cm –dm –m
- التقويم: بالنسبة للتقويم هناك:
1-التقويم التشخيصي الخاص بمكتسبات التلاميذ السابقة وبوضعية الإنطاق.
2-التقويم التكويني الخاص بوضعية بناء التعلمات .
3-التقويم الختامي الخاص بوضعية الإست ثمار والتوظيف.
الخاتمـــــــــــــــــــ ـة:
نقول العلم هو الواسطة التي إذا جمع المتعلم بينها وبين علو الهمة طار إلى المجد بجناحين
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى