مذكرة ادماجية في اللغة العربية نشاط ادماجي للسنة الرابعة ابتدائي
الجمعة 1 أبريل - 10:16
مذكرة ادماجية في اللغة العربية نشاط ادماجي للسنة الرابعة ابتدائي
مذكرة ادماجية
المجال: اللغة العربية
المستوى:السنةالرابعة ابتدائي
من إعداد السيد : بوضرسة مراد
قراءة
النص : فِي أَوَانِهِ
كان أحمدُ يتجـوّلُ في حديقةٍ تغطِّي أدِيمَهَا نباتاتٌ مُزْهِرةٌٌٌُ ُ، حين اسْتَوقـفتْهُ وردةَُ ُجميلةُ ُ لها لوْنٌِِ ناصِعُ
البياضِ، فقال في نفسه" مَا أَحْسَنهَا زَهْرةً ! ومَا أَنْصَعَ بياضَهَا ! " ثُمَّ هَـمَّ بِقَطْعِهَا لكِنَّ الورْدَةَ مَنَعَـتْهُ
بِلطْفٍ قَائِلَةً " تَمَهَّلْ ولاَ تـَتَسَرَّعْ ! خـُذْ هَـذا الغُـصـَيـْنَ واغـْرِسـْهُ في حـديقـَتِـكَ، فَسـَيُـوَفــِّرُ
لـكَ أكـْثـرَ من ورْدَةٍ بـيـْضَاءَ."
شكَرَ الصَّبِيُّ الورْدةَ ثُمَّ تسَلَّمَ منها الغُصَيْنَ وعادَ مُسْرِعًا إلى المنْزِلِ فَنَادَى أُخْتَهُ سَوْسَنَ وشَرَح لها ما
عَزمَ عليْهِ فشجَّعَتْه ُوقالتْ " أَنَا كذلِكَ أُحِبُّ الورْدَ ".
عَزَقَ أحمدُ الأرْضَ ونَظـَّفـتْ سوْسَنُ الـتـُّرْبَةَ ثُـمَّ طـَمَرَتْ فـيها الغـُصـَيْـنَ قرْبَ شجرةِ لـوْزٍ كـبيـرةٍ
ثُـمَّ سَـقـَتـْهُ بِالْـمرشِّ.
تـَنَـاوَبَ الطـِّفْلانِ على العناية بَالـنّـَبـْتـَةِ الجـدِيدَةِ،
يـَتـَعَـهـَّدانِهَا بِالسـَّقْـيِ وَإِزالـَةِ ما عـَلِقَ بِهَا منْ
نبَاتاتٍ مُضَايـِقَةٍ.
وما مضَى إلاّ شَهـْرٌ واحِدٌ حتّى ظَهــَرتْ على الـنـَّبـْتـَةِ أَوْراقٌ صَغـِيـرَةٌ.
اِنـْتـَابَ الصـًّبِيَّ أَلــَمٌ شـَديـدٌ لِأَنَّ حـُلْمـَهُ لمْ
يـَتـَحـقّـَـقْ، فـَعــَكـَفَ في غُـرْفـَتـِهِ معَ أٌخـْتـِهِ سوْسَنَ
حـزِيــنًا.
تـَفَـطّـَنـَتِ الأُمُّ لِذلكَ فَاقـْتَرَبتْ منهُمَا وَأَخَذَتْهُما في
حُضـْنِهَا وهيَ تقُولُ " وَاصِلاَ العِنَايَةَ بِنَبْتَـتِـكُمَا
وَستَحْصُلاَنِ على الوَرْدِ الأَبْـيَـضِ في أوانه ."
1- أقرأُ النّصًّ وأُعمّر الجدول :
الشخصيات الزمان المكان
........................................... ........................................ ..........................................
2- أجيب عن هذا السؤال :
- لماذا منعت الزهرة الطّفل من قطفها؟
3- أُغيِّر عنوان النص بآخر جديد :................................................. ...............................
4- أرتِّب الأحداث من 1 إلى 4 كما جاءت في النص :
- أينعت النبتة وظهرت أوراقها.
- تعهد النبتة بالسقي والعناية.
- أزهرت النبتة وبرزت براعم صغيرة .
- غرس أحمد نبتة صغيرة .
5- أكتب في الفراغات ما يناسب :
- أراد أحمد أن ................. وردة بيضاء ناصعة، ولكنها
................... قائلة :" ............................" - تسلّم أحمد
.................... من الوردة وشكرها ثمّ عاد
............................... .
6- أعبّر عن المقامات التالية باستعمال : بدأ........+ يفعل، شرع........+ يفعل، أخذ......+ يفعل.
* عزْق الفلاّح للأرضِ .................................................. ....... .
* مداواة العامل للمزروعات .................................................. ....... .
* جني صاحب البستان البرتقال .................................................. ....... .
قواعد لغة
1- أقرأ هذه الجمل ثمّ أكتب كلّ عنصر في محلّه من الجدول:
- أعطت الوردةُ البيضاءُ أحمدَ غُصينًا.
- وهب الطفلان النبتةَََ الصغيرةَ عنايةً كبيرةً
مضاف إليه خبر مبتدأ صفة المفعول به الفاعل الفعل
- الزهرةُ الجميلةُ ناصعةُ البياضِ.
2- أعوّض " الصّبيّ " بـ " الصّــبـيّـان "
- شكر الصّـبـيّ الوردة ثمّ تسلّم منها الغصين وعاد إلى المنزل.
- ..... الصّـبـيّـان ................................................ .
3- أعوض " سوسن " بـ " البنات "
- نظفت سوسن التربة ثم ّطمرت فيها الغـصين.
- ....... البنات .................................. .
4- أحوّل الى الجمع :
وردة .............. / زهرة جميلة ..................... / .................. بنات مهذّبات
مذكرة ادماجية
المجال: اللغة العربية
المستوى:السنةالرابعة ابتدائي
من إعداد السيد : بوضرسة مراد
قراءة
النص : فِي أَوَانِهِ
كان أحمدُ يتجـوّلُ في حديقةٍ تغطِّي أدِيمَهَا نباتاتٌ مُزْهِرةٌٌٌُ ُ، حين اسْتَوقـفتْهُ وردةَُ ُجميلةُ ُ لها لوْنٌِِ ناصِعُ
البياضِ، فقال في نفسه" مَا أَحْسَنهَا زَهْرةً ! ومَا أَنْصَعَ بياضَهَا ! " ثُمَّ هَـمَّ بِقَطْعِهَا لكِنَّ الورْدَةَ مَنَعَـتْهُ
بِلطْفٍ قَائِلَةً " تَمَهَّلْ ولاَ تـَتَسَرَّعْ ! خـُذْ هَـذا الغُـصـَيـْنَ واغـْرِسـْهُ في حـديقـَتِـكَ، فَسـَيُـوَفــِّرُ
لـكَ أكـْثـرَ من ورْدَةٍ بـيـْضَاءَ."
شكَرَ الصَّبِيُّ الورْدةَ ثُمَّ تسَلَّمَ منها الغُصَيْنَ وعادَ مُسْرِعًا إلى المنْزِلِ فَنَادَى أُخْتَهُ سَوْسَنَ وشَرَح لها ما
عَزمَ عليْهِ فشجَّعَتْه ُوقالتْ " أَنَا كذلِكَ أُحِبُّ الورْدَ ".
عَزَقَ أحمدُ الأرْضَ ونَظـَّفـتْ سوْسَنُ الـتـُّرْبَةَ ثُـمَّ طـَمَرَتْ فـيها الغـُصـَيْـنَ قرْبَ شجرةِ لـوْزٍ كـبيـرةٍ
ثُـمَّ سَـقـَتـْهُ بِالْـمرشِّ.
تـَنَـاوَبَ الطـِّفْلانِ على العناية بَالـنّـَبـْتـَةِ الجـدِيدَةِ،
يـَتـَعَـهـَّدانِهَا بِالسـَّقْـيِ وَإِزالـَةِ ما عـَلِقَ بِهَا منْ
نبَاتاتٍ مُضَايـِقَةٍ.
وما مضَى إلاّ شَهـْرٌ واحِدٌ حتّى ظَهــَرتْ على الـنـَّبـْتـَةِ أَوْراقٌ صَغـِيـرَةٌ.
اِنـْتـَابَ الصـًّبِيَّ أَلــَمٌ شـَديـدٌ لِأَنَّ حـُلْمـَهُ لمْ
يـَتـَحـقّـَـقْ، فـَعــَكـَفَ في غُـرْفـَتـِهِ معَ أٌخـْتـِهِ سوْسَنَ
حـزِيــنًا.
تـَفَـطّـَنـَتِ الأُمُّ لِذلكَ فَاقـْتَرَبتْ منهُمَا وَأَخَذَتْهُما في
حُضـْنِهَا وهيَ تقُولُ " وَاصِلاَ العِنَايَةَ بِنَبْتَـتِـكُمَا
وَستَحْصُلاَنِ على الوَرْدِ الأَبْـيَـضِ في أوانه ."
1- أقرأُ النّصًّ وأُعمّر الجدول :
الشخصيات الزمان المكان
........................................... ........................................ ..........................................
2- أجيب عن هذا السؤال :
- لماذا منعت الزهرة الطّفل من قطفها؟
3- أُغيِّر عنوان النص بآخر جديد :................................................. ...............................
4- أرتِّب الأحداث من 1 إلى 4 كما جاءت في النص :
- أينعت النبتة وظهرت أوراقها.
- تعهد النبتة بالسقي والعناية.
- أزهرت النبتة وبرزت براعم صغيرة .
- غرس أحمد نبتة صغيرة .
5- أكتب في الفراغات ما يناسب :
- أراد أحمد أن ................. وردة بيضاء ناصعة، ولكنها
................... قائلة :" ............................" - تسلّم أحمد
.................... من الوردة وشكرها ثمّ عاد
............................... .
6- أعبّر عن المقامات التالية باستعمال : بدأ........+ يفعل، شرع........+ يفعل، أخذ......+ يفعل.
* عزْق الفلاّح للأرضِ .................................................. ....... .
* مداواة العامل للمزروعات .................................................. ....... .
* جني صاحب البستان البرتقال .................................................. ....... .
قواعد لغة
1- أقرأ هذه الجمل ثمّ أكتب كلّ عنصر في محلّه من الجدول:
- أعطت الوردةُ البيضاءُ أحمدَ غُصينًا.
- وهب الطفلان النبتةَََ الصغيرةَ عنايةً كبيرةً
مضاف إليه خبر مبتدأ صفة المفعول به الفاعل الفعل
- الزهرةُ الجميلةُ ناصعةُ البياضِ.
2- أعوّض " الصّبيّ " بـ " الصّــبـيّـان "
- شكر الصّـبـيّ الوردة ثمّ تسلّم منها الغصين وعاد إلى المنزل.
- ..... الصّـبـيّـان ................................................ .
3- أعوض " سوسن " بـ " البنات "
- نظفت سوسن التربة ثم ّطمرت فيها الغـصين.
- ....... البنات .................................. .
4- أحوّل الى الجمع :
وردة .............. / زهرة جميلة ..................... / .................. بنات مهذّبات
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى