اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية مستوى السنة اولى متوسط (رقم 4
الثلاثاء 12 أبريل - 14:17
المستوى : 1 متوسط
النص:
لقد تعلمت من الحياة أن أستعد الاستعداد الكافي لكل
عمل قبل القيام به ، و قد تعلمت أن احترم رأي غيري ، و أن أناقش دون عناد ،
إذ ليس في الحياة حقيقة مطلقة ، فما أعتقده صوابا قد أجده خاطئا بعد أن
أختبر الحياة و أبلورها .
و علمتني الحياة أن أتقبل الحياة كما هي لأن
السعادة في القناعة و الرضا بالواقع ، و لكن دون استسلام أو تخاذل ... و
علمتني الحياة التواضع ، فالناس ينفرون من المتكبر نفور هم من الأفعى : فهم
لا يحتملون أن تشعرهم بأنك أرفع منهم مقاما ، و ليس للمتكبر حوله سوى خصوم
يتحينون الفتك به . و علمتني الحياة أن يكون لي هدف أسعى إليه ، فالغاية
التي نعمل لبلوغها تزيدنا حماسا للحياة ، و علمتني الظروف ألا أجزع أمام
المصائب لأن الجزع أمام مصيبة مصيبة أخرى ، و أن أتقبلها برباطة جأش ، و في
أناة و هدوء أفضل الحلول التغلب عليها .
(الأمثلة ) البناء الفكري:
1- ضع عنوانا مناسبا للنص . 01 ن
2- اذكر ثلاث قيم تعلمها الكاتب من الحياة 03 ن
3- ضع مرادف : رباطة الجأش - ينفرون 01 ن
البناء الفني :
- استخرج من النص طباقا 0.5 ن
البناء اللغوي :
- أعرب ما سطر تحته . 04 ن
- ضع اسم الفاعل مما يأتي مع توضيح الحركات بلون مغاير . 01 ن
استعد - يكون
- حول ما بين قوسين إلى جمع المخاطب : ( أن احترم ............عنادا ) 01.5 ن
الوضعية الإدماجية : 08 ن
الحياة مدرسة نتعلم منها قيما و أخلاقا . ارو حكاية تعالج
واحدة من هذه القيم : الإيثار – الصبر – التسامح – موظفا : فعلا مضارعا :
مرفوعا ، منصوبا ، مجزوما و طباقا و اسم فاعل .
ا
اختبار الفصل الثاني في مادة
اللغة العربية
اللغة العربية
لقد تعلمت من الحياة أن أستعد الاستعداد الكافي لكل
عمل قبل القيام به ، و قد تعلمت أن احترم رأي غيري ، و أن أناقش دون عناد ،
إذ ليس في الحياة حقيقة مطلقة ، فما أعتقده صوابا قد أجده خاطئا بعد أن
أختبر الحياة و أبلورها .
و علمتني الحياة أن أتقبل الحياة كما هي لأن
السعادة في القناعة و الرضا بالواقع ، و لكن دون استسلام أو تخاذل ... و
علمتني الحياة التواضع ، فالناس ينفرون من المتكبر نفور هم من الأفعى : فهم
لا يحتملون أن تشعرهم بأنك أرفع منهم مقاما ، و ليس للمتكبر حوله سوى خصوم
يتحينون الفتك به . و علمتني الحياة أن يكون لي هدف أسعى إليه ، فالغاية
التي نعمل لبلوغها تزيدنا حماسا للحياة ، و علمتني الظروف ألا أجزع أمام
المصائب لأن الجزع أمام مصيبة مصيبة أخرى ، و أن أتقبلها برباطة جأش ، و في
أناة و هدوء أفضل الحلول التغلب عليها .
الأسئلـــــــــــــــــــة
(الأمثلة ) البناء الفكري:
1- ضع عنوانا مناسبا للنص . 01 ن
2- اذكر ثلاث قيم تعلمها الكاتب من الحياة 03 ن
3- ضع مرادف : رباطة الجأش - ينفرون 01 ن
البناء الفني :
- استخرج من النص طباقا 0.5 ن
البناء اللغوي :
- أعرب ما سطر تحته . 04 ن
- ضع اسم الفاعل مما يأتي مع توضيح الحركات بلون مغاير . 01 ن
استعد - يكون
- حول ما بين قوسين إلى جمع المخاطب : ( أن احترم ............عنادا ) 01.5 ن
الوضعية الإدماجية : 08 ن
الحياة مدرسة نتعلم منها قيما و أخلاقا . ارو حكاية تعالج
واحدة من هذه القيم : الإيثار – الصبر – التسامح – موظفا : فعلا مضارعا :
مرفوعا ، منصوبا ، مجزوما و طباقا و اسم فاعل .
ا
- اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية مستوى السنة اولى متوسط (رقم 46)
- اختبار الثلاثي الأول في مادة اللغة العربية مستوى السنة اولى متوسط (رقم 1)
- مستوى الثانية متوسط اختبار الثلاثي الثاني في مادة الاجتماعيات
- فهرس إختبارات اللغة العربية الثلاثي الثاني سنة أولى متوسط (50 اختبار) متجدد مفيد جدا
- اختبار الفصل الثاني في مادة اللغة العربية للسنة ثانية متوسط رقم (3)
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى