الدروس الأخير في اللغة العربية
الجمعة 15 أبريل - 9:30
الصف: الثالث متوسط.
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة النسب إلى بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة.(السرد)
مؤشر الكفاءة: يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ يضيف معطيات جديدة ـ ينسب إلى المقصور والممدود ـ يسرد وقائع باستعمال أدوات الربط ـ يعرض النص في شكل فقرات.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ كيف تنظر إلى رواد الفضاء؟ وهل نحن في حاجة إلى الرحلات الفضائية؟ لماذا؟
بناء التعلمات
قراءة ودراسة النصوص:
المسنون يرتادون الفضاء.
الفكرة العامة:
1 ـ بماذا يطالب العلماء الإنسان اليوم؟ ـ2 ـ ما هي الفوائد التي يمكن للإنسان أن يجنيها من الرحلات الفضائية؟
(الأسفار رغبة الجميع في اكتشاف الجديد)
الأفكار الأساسية: الفقرة الأولى: (على...السن)
1 ـ ماذا وضع في الحسبان مدير نازا؟ ـ 2 ـ لماذا يعد جون رائدا أسطوريا؟
الفكرة الأساسية الأولى: (جون جلين الرائد الأسطوري)
الفقرة الثانية: (خطط...أدوية)
1 ـ ماذا خطط علماء الوكالة؟ 2 ـ ماهي نتائج تلك الأبحاث؟
الفكرة الأساسية الثانية: (طب الشيخوخة والفتوحات الجديدة في هذا العلم)
الفقرة الثالثة: (ولعل...منه)
1 ـ ماهي أهم أهداف الرحلات الفضائية؟
الفكرة الأساسية الثالثة: (أهداف الرحلة السياحية والإنسانية والعلمية)
البناء الفني:الكتابة العروضيةالبحر الطويل)
تغرب عن الأوطان في طلب العلا**وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تغررب عنلأوطا نفيط لبلعلا** وسافر ففلأسفا رخمس فوائدي
إدماج
قطع البيت الثاني وضع الرموز والتفعيلات.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقة تحضير المتعلمين.
2 ـ كيف نحصل على النسبة من لفظة: فضاء؟ سماء؟
بناء التعلمات
إشكال لغوي:ا
لنسب إلى المقصور والممدود.
الأمثلة: (نص القراءة)
1 ـ يجعل رحلته الترفيهية رحلة علمية ثقافية.
2 ـ قام جون جلين برحلة فضائية في سن السابعة والسبعين.
3 ـ لا تتم الأبحاث بصورة فوضوية خاصة إذا تعلق الأمر برحلة استكشافية.
الإستنتاج:
1 ـ الاسم الممدود إذا كانت همزته مزيدة للتأنيث تقلب واوا عند النسب وتزاد ياء النسبة: صحراء ـ صحراوية.
2 ـ وإذا كانت الهمزة أصلية بقيت على حالها وتزاد ياء النسبة:ابتداء ـ ابتدائي.
3 ـ وإذا كانت الهمزة منقلبة عن واو أو ياء جاز إبقاؤها أو قلبها واوا: سماء ـ سمائية ـ سماوية.
4 ـ وينسب الاسم المقصور الثلاثي بقلب ألفه واوا وزيادة ياء النسبة: عصا ـ عصوية.
5 ـ وإذا كان الغسم المقصور مزيدا جاز قلب ألفه واوا أو حذفها أو تحذف وجوبا : ملهى ـ ملهوي ـ ملهي ؛ مستشفى ـ مستشفي .
إدماج
انسب الأسماء الآتية واذكر حكم النسب:حرباء ؛ فتوى ؛ مصطفى ؛ الفتى ؛ خضراء.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات
أعمال تطبيقية
التمرين الثاني: النسبة وأحكامها:
1 ـ غني:غنى (اسم مقصور) ـ السياحية:السياحة(اسم صحيح)
2 ـ الإرشادية:الإرشاد(اسم صحيح) ـ المرورية:المرور(اسم صحيح) ـ تعليمية: تعليم(اسم صحيح)
3 ـ الكهربائي:الكهرباء(اسم ممدود) ـالمادية: المادة(اسم صحيح) ـ المعنوية: المعنى(اسم مقصور)
التمرين الثالث: الكتابة العروضية:
لي غرفتن فيدرو بلـغيمعا ئمتن** على شري ط ندى تطفو وتنـزلق
/0 /0//0 /0//0 /0/0//0 ///0 ** //0 //0 ///0 /0/0 //0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن** متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
مبنييتـن منغييـماتنمنتـتفتن**ليصاحبا نبهل عصفوروش شفقو
/0/0//0 /0//0 /0/0 //0 ///0**/0/0//0 ///0 /0/0//0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
أمام با بي أنجامن مكوومتن**فتستري ح لدي نا ثمم تن طلقو
//0//0 ///0 /0/0//0 ///0 //0//0 ///0 /0/0//0 ///0
متفعلن فعلن مستفعلن فعلن متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
فلصصباح مرو رنتحتنـا فذتي**وفيجوا رسري ري يقعدل أفقو
//0//0 ///0 /0/0//0 ///0** //0//0 ///0 /0/0//0 ///0
متفعلن فعلن مستفعلن فعلن متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
إدماج
اكتب فقرة وجيزة تلخص فيها تجربة المسنين في ارتياد الفضاء موظفا النسب.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ بين أطراف الحوار في النص.
بناء التعلمات
تعبير شفوي:
بين الطيور
أهم أفكار النص:
1 ـ ماذا قال الطائر الأول؟ وماهي الأسئلة التي طرحها؟ ولماذا؟ وبم شبه هذا المخلوق الغريب؟ ولماذا؟
2 ـ ما هو رد أخيه؟ وفيم فكر؟ ولماذا؟
3 ـ بم رد الشاعر؟ وما رأيك في ذلك؟
إدماج
أنثر الأبيات الأبيات في شكل حوار مسرحي ـ قطع السطر الأول من القصيدة.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ أقرأ النص الآتي وأجب عن الأسئلة التي تليه:
بناء التعلمات
تعبير كتابي:
السرد.
1 ـ معنى السرد:
السرد: هو ذكر الأحداث والوقائع والأقوال مرتبة حسب وقوعها؛ وكثيرا ما يستعان به في القصة أو في في المقالة التي تنقل وقائع إلى القراء.
2 ـ تطبيق: الكتاب/ص/178.
الوحدة /رقم:19/ النمو الديمغرافي.
الصف: الثالث متوسط.
الكفاءة القاعدية:قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة النسب إلى بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة. (عرض حال)
مؤشر الكفاءة: يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ يضيف معطيات جديدة ـ ينسب إلى المنقوص ـ ينجز عرض حال .
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما هي أهم أسباب النمو الديمغرافي؟
بناء التعلمات
قراءة ودراسة النصوص:
مشكلات النمو الديمغرافي
الفكرة العامة:
ما هي أسباب ونتائج النمو الديمغرافي وما هي الحلول؟
النمو الديمغرافي أسبابه ونتائجه والخطة الناجعة لتجاوزأزمة الغذاء .
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: ( لقد...الطفل)
الفكرة الأساسية الأولى: لماذا بدأ العالم يشعر بخطورة التزايد السكاني؟
أغلب الدول أدركت خطورة التزايد السكاني العشوائي.
الفقرة الثانية: ( وإذا ...خاطئة)
الفكرة الأساسية الثانية: هل وفرة الماء والغذاء يحلان هذه المشكلة؟
الزيادة المتوقعة في مجموع عجز كل الدول على توفير الغذاء يفوق الفائض منه.
الفقرة الثالثة: (ولا بد...عليه)
الفكرة الأساسية الثالثة: ما الوعي الجديد الذي ينبغي للشعوب أن تكتسبه في مجال السكان؟ ما الخطة التي يضعها الكاتبلمعالجة الزيادة السكانية؟ وما رأيك فيها؟
تنظيم النسل وحسن رعايته بالتربية الصالحة كفيل بحل أزمات البلدان مستقبلا.
إدماج
استخرج من النص الكنايات الواردة فيه.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماهي النسبة؟
بناء التعلمات
إشكال لغوي:
النسب إلى المنقوص
الأمثلةنص القراءة)
1 ـ مشكلة توفير الغذاء الكافي.
2 ـ يجب على كل أب أن يكون راعيا لأطفاله بالتربية الحسنة.
3 ـ أصبحت المناطق الرعوية تشكل نبسة بسيطة من مجموع الأراضي الزراعية.
الإستنتاج:
ينسب الاسم المنقوص الثلاثي بإضافة ياء مشددة بعد قلب يائه واوا وفتح ماقبل آخره.
وينسب المزيد بحذف يائه أو قلبها واوا أو حذفها ووضع مكانها ياء النسبة( الرعويّ؛ المستلقيّ)
إدماج
هات النسب من الأسماء الآتية: توعية؛تربية؛
الكفاءة القاعدية: قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة النسب إلى بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة.(السرد)
مؤشر الكفاءة: يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ يضيف معطيات جديدة ـ ينسب إلى المقصور والممدود ـ يسرد وقائع باستعمال أدوات الربط ـ يعرض النص في شكل فقرات.
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ كيف تنظر إلى رواد الفضاء؟ وهل نحن في حاجة إلى الرحلات الفضائية؟ لماذا؟
بناء التعلمات
قراءة ودراسة النصوص:
المسنون يرتادون الفضاء.
الفكرة العامة:
1 ـ بماذا يطالب العلماء الإنسان اليوم؟ ـ2 ـ ما هي الفوائد التي يمكن للإنسان أن يجنيها من الرحلات الفضائية؟
(الأسفار رغبة الجميع في اكتشاف الجديد)
الأفكار الأساسية: الفقرة الأولى: (على...السن)
1 ـ ماذا وضع في الحسبان مدير نازا؟ ـ 2 ـ لماذا يعد جون رائدا أسطوريا؟
الفكرة الأساسية الأولى: (جون جلين الرائد الأسطوري)
الفقرة الثانية: (خطط...أدوية)
1 ـ ماذا خطط علماء الوكالة؟ 2 ـ ماهي نتائج تلك الأبحاث؟
الفكرة الأساسية الثانية: (طب الشيخوخة والفتوحات الجديدة في هذا العلم)
الفقرة الثالثة: (ولعل...منه)
1 ـ ماهي أهم أهداف الرحلات الفضائية؟
الفكرة الأساسية الثالثة: (أهداف الرحلة السياحية والإنسانية والعلمية)
البناء الفني:الكتابة العروضيةالبحر الطويل)
تغرب عن الأوطان في طلب العلا**وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تغررب عنلأوطا نفيط لبلعلا** وسافر ففلأسفا رخمس فوائدي
إدماج
قطع البيت الثاني وضع الرموز والتفعيلات.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقة تحضير المتعلمين.
2 ـ كيف نحصل على النسبة من لفظة: فضاء؟ سماء؟
بناء التعلمات
إشكال لغوي:ا
لنسب إلى المقصور والممدود.
الأمثلة: (نص القراءة)
1 ـ يجعل رحلته الترفيهية رحلة علمية ثقافية.
2 ـ قام جون جلين برحلة فضائية في سن السابعة والسبعين.
3 ـ لا تتم الأبحاث بصورة فوضوية خاصة إذا تعلق الأمر برحلة استكشافية.
الإستنتاج:
1 ـ الاسم الممدود إذا كانت همزته مزيدة للتأنيث تقلب واوا عند النسب وتزاد ياء النسبة: صحراء ـ صحراوية.
2 ـ وإذا كانت الهمزة أصلية بقيت على حالها وتزاد ياء النسبة:ابتداء ـ ابتدائي.
3 ـ وإذا كانت الهمزة منقلبة عن واو أو ياء جاز إبقاؤها أو قلبها واوا: سماء ـ سمائية ـ سماوية.
4 ـ وينسب الاسم المقصور الثلاثي بقلب ألفه واوا وزيادة ياء النسبة: عصا ـ عصوية.
5 ـ وإذا كان الغسم المقصور مزيدا جاز قلب ألفه واوا أو حذفها أو تحذف وجوبا : ملهى ـ ملهوي ـ ملهي ؛ مستشفى ـ مستشفي .
إدماج
انسب الأسماء الآتية واذكر حكم النسب:حرباء ؛ فتوى ؛ مصطفى ؛ الفتى ؛ خضراء.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ التذكير بالتمارين.
بناء التعلمات
أعمال تطبيقية
التمرين الثاني: النسبة وأحكامها:
1 ـ غني:غنى (اسم مقصور) ـ السياحية:السياحة(اسم صحيح)
2 ـ الإرشادية:الإرشاد(اسم صحيح) ـ المرورية:المرور(اسم صحيح) ـ تعليمية: تعليم(اسم صحيح)
3 ـ الكهربائي:الكهرباء(اسم ممدود) ـالمادية: المادة(اسم صحيح) ـ المعنوية: المعنى(اسم مقصور)
التمرين الثالث: الكتابة العروضية:
لي غرفتن فيدرو بلـغيمعا ئمتن** على شري ط ندى تطفو وتنـزلق
/0 /0//0 /0//0 /0/0//0 ///0 ** //0 //0 ///0 /0/0 //0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن** متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
مبنييتـن منغييـماتنمنتـتفتن**ليصاحبا نبهل عصفوروش شفقو
/0/0//0 /0//0 /0/0 //0 ///0**/0/0//0 ///0 /0/0//0 ///0
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن مستفعلن فعلن
أمام با بي أنجامن مكوومتن**فتستري ح لدي نا ثمم تن طلقو
//0//0 ///0 /0/0//0 ///0 //0//0 ///0 /0/0//0 ///0
متفعلن فعلن مستفعلن فعلن متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
فلصصباح مرو رنتحتنـا فذتي**وفيجوا رسري ري يقعدل أفقو
//0//0 ///0 /0/0//0 ///0** //0//0 ///0 /0/0//0 ///0
متفعلن فعلن مستفعلن فعلن متفعلن فعلن مستفعلن فعلن
إدماج
اكتب فقرة وجيزة تلخص فيها تجربة المسنين في ارتياد الفضاء موظفا النسب.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ بين أطراف الحوار في النص.
بناء التعلمات
تعبير شفوي:
بين الطيور
أهم أفكار النص:
1 ـ ماذا قال الطائر الأول؟ وماهي الأسئلة التي طرحها؟ ولماذا؟ وبم شبه هذا المخلوق الغريب؟ ولماذا؟
2 ـ ما هو رد أخيه؟ وفيم فكر؟ ولماذا؟
3 ـ بم رد الشاعر؟ وما رأيك في ذلك؟
إدماج
أنثر الأبيات الأبيات في شكل حوار مسرحي ـ قطع السطر الأول من القصيدة.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ أقرأ النص الآتي وأجب عن الأسئلة التي تليه:
بناء التعلمات
تعبير كتابي:
السرد.
1 ـ معنى السرد:
السرد: هو ذكر الأحداث والوقائع والأقوال مرتبة حسب وقوعها؛ وكثيرا ما يستعان به في القصة أو في في المقالة التي تنقل وقائع إلى القراء.
2 ـ تطبيق: الكتاب/ص/178.
الوحدة /رقم:19/ النمو الديمغرافي.
الصف: الثالث متوسط.
الكفاءة القاعدية:قراءة نصوص متنوعة وفهم ما تشتمل عليه من أفكار ومعطيات ـ معرفة النسب إلى بعض الأسماء ـ تناول الكلمة والتدخل في المناقشة ـ كتابة نصوص متنوعة بتجنيد عدد كبير من المفردات والعبارات مع احترام قواعد اللغة. (عرض حال)
مؤشر الكفاءة: يقرأ نصوصا متنوعة بأداء جيد ـ يستعمل استراتيجية القراءة السريعة ـ يضيف معطيات جديدة ـ ينسب إلى المنقوص ـ ينجز عرض حال .
سيرورة النشاط
المضمون
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ما هي أهم أسباب النمو الديمغرافي؟
بناء التعلمات
قراءة ودراسة النصوص:
مشكلات النمو الديمغرافي
الفكرة العامة:
ما هي أسباب ونتائج النمو الديمغرافي وما هي الحلول؟
النمو الديمغرافي أسبابه ونتائجه والخطة الناجعة لتجاوزأزمة الغذاء .
الأفكار الأساسية:
الفقرة الأولى: ( لقد...الطفل)
الفكرة الأساسية الأولى: لماذا بدأ العالم يشعر بخطورة التزايد السكاني؟
أغلب الدول أدركت خطورة التزايد السكاني العشوائي.
الفقرة الثانية: ( وإذا ...خاطئة)
الفكرة الأساسية الثانية: هل وفرة الماء والغذاء يحلان هذه المشكلة؟
الزيادة المتوقعة في مجموع عجز كل الدول على توفير الغذاء يفوق الفائض منه.
الفقرة الثالثة: (ولا بد...عليه)
الفكرة الأساسية الثالثة: ما الوعي الجديد الذي ينبغي للشعوب أن تكتسبه في مجال السكان؟ ما الخطة التي يضعها الكاتبلمعالجة الزيادة السكانية؟ وما رأيك فيها؟
تنظيم النسل وحسن رعايته بالتربية الصالحة كفيل بحل أزمات البلدان مستقبلا.
إدماج
استخرج من النص الكنايات الواردة فيه.
وضعية الإنطلاق
1 ـ مراقبة تحضير المتعلمين.
2 ـ ماهي النسبة؟
بناء التعلمات
إشكال لغوي:
النسب إلى المنقوص
الأمثلةنص القراءة)
1 ـ مشكلة توفير الغذاء الكافي.
2 ـ يجب على كل أب أن يكون راعيا لأطفاله بالتربية الحسنة.
3 ـ أصبحت المناطق الرعوية تشكل نبسة بسيطة من مجموع الأراضي الزراعية.
الإستنتاج:
ينسب الاسم المنقوص الثلاثي بإضافة ياء مشددة بعد قلب يائه واوا وفتح ماقبل آخره.
وينسب المزيد بحذف يائه أو قلبها واوا أو حذفها ووضع مكانها ياء النسبة( الرعويّ؛ المستلقيّ)
إدماج
هات النسب من الأسماء الآتية: توعية؛تربية؛
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى