درس حول الصور البيانية
الأحد 17 أبريل - 10:48
الصور البيانية
التشبيه
هو الربط
بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه
الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع
أنواعه
البليغ: ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد
المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال
المجمل: ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق
المرسل أو المفصل: ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء
تشبيه صورة بصورة: (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار
أثره
تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا
الاستعارة
هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما
أنواعها
الاستعارة المكنية:يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناستستعبد قلوبهم
الاستعارة التصريحية:يحذف فيها المشبه :جاء البحرفأثرى الملتقى بعلمه
أثرها
تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض
الكناية
هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء
أنواعها
الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة
أثرها
تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة
التشبيه
هو الربط
بين شيئين ارتبطا في صفة واحدة أو أكثر أركانه المشبه و المشبه به و وجه
الشبه و الأداة و هي الكاف و مثل وكأن و يشبه و يماثل و يضارع
أنواعه
البليغ: ما حذف فيه الأداة و وجه الشبه : العلم صيد
المؤكد : ما حذف فيه الأداة : الحديقة جنة في الجمال
المجمل: ما حذف فيه وجه الشبه : الخيل كالصديق
المرسل أو المفصل: ما ذكر فيه جميع الأركان : العالم كالبحر في العطاء
تشبيه صورة بصورة: (التمثيلي ) تشبيه صورة متعددة المظاهر بصورة أخرى أو مشهد بمشهد : ثار قلبي غضبا كما تثور الأمواج في البحار
أثره
تبيين الحالة المراد تقريرها اما تزيين المشبه أو تقبيحه لزيادة المعنى قوة و وضوحا
الاستعارة
هي مجاز لغوي يقوم على المشابهة بين طرفين يغيب أحدهما
أنواعها
الاستعارة المكنية:يحذف فيها المشبه به : أحسن الى الناستستعبد قلوبهم
الاستعارة التصريحية:يحذف فيها المشبه :جاء البحرفأثرى الملتقى بعلمه
أثرها
تنقل الاستعارة من المعاني الى المحسوسات أو العكس فتقرب البعيد و تفسر الغامض
الكناية
هي لفظ نقصد من ورائه أمرا يوازيه : نزل خيط من السماء
أنواعها
الكناية عن صفة / الكناية عن موصوف / الكناية عن نسبة
أثرها
تشوق الكناية لمعرفة خباياها ثم تنقل الى الواقع فتقرب من الحقيقة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى