اختبار الفصل الأول للغة العربية
الأحد 17 أبريل - 10:48
المستوى: الرابعة متوسط
[b] اختبارالفصل الأوّل في اللغة العربية
1- يا أيها الأطفال....
من المحيط للخليج. أنتم سنابل الآمال
وأنتم الجيل الذي سيكسر الأغلال
ويقتل الأفيون في رؤوسنا
ويقتل الخيال ....
يا أيّها الأطفال أنتم بعد طيبون
وطاهرون كالندى والثلج طاهرون
فنحن خائبون ....
ونحن مثل قشرة البطيخ تافهون
2- لا تقرأوا أخبارنا
لا تقتفوا آثارنا
لا تقبلوا أفكارنا
يا أيها الأطفال
يا مطر الربيع... يا سنابل الآمال
أنتم بذور الخصب في حياتنا العقيمة
وأنتم الجيل الذي سيهزم الهزيمة
الأسئلة:
1- البناء الفكري:
- هات فكرة عامة للأبيات.
- ماهي آمال الشاعر في الأطفال؟
- اشرح المفردات الآتية ووظفها في جمل مفيدة: الأغلال – خائبون – العقيمة.
2- البناء الفني:
- استخرج من الأبيات:
أ- تعبيرا مجازيا وآخر حقيقيا.
ب- أسلوب نهي وحدد صيغته.
3- البناء اللغوي:
أ- لماذا تقدم المبتدأ على الخبر في ما يلي:
- للأطفال قادرون على الشموخ مستقبلا.
- ما أكرم الطفل المثابر!
ب- لماذا تقدم الخبر في ما يلي:
- إنما في البال الأطفال.
- في الدنيا أطفالها الأبرياء
4- الوضعية الإدماجية:
{أطفالنا هذه الزنابق الجميلة، حرس الله من يحرسهم، وأغنى الله من أغناهم }.
* في ضوء هذا القول حرّر فقرة وجيزة تبيّن من خلالها معاناة الأطفال في وقتنا الحالي، مبرزا بعض الحلول التي تراها مناسبة.
[/b]
[b] اختبارالفصل الأوّل في اللغة العربية
هوامش على دفتر النكسة
من المحيط للخليج. أنتم سنابل الآمال
وأنتم الجيل الذي سيكسر الأغلال
ويقتل الأفيون في رؤوسنا
ويقتل الخيال ....
يا أيّها الأطفال أنتم بعد طيبون
وطاهرون كالندى والثلج طاهرون
فنحن خائبون ....
ونحن مثل قشرة البطيخ تافهون
2- لا تقرأوا أخبارنا
لا تقتفوا آثارنا
لا تقبلوا أفكارنا
يا أيها الأطفال
يا مطر الربيع... يا سنابل الآمال
أنتم بذور الخصب في حياتنا العقيمة
وأنتم الجيل الذي سيهزم الهزيمة
نزار قباني
الأسئلة:
1- البناء الفكري:
- هات فكرة عامة للأبيات.
- ماهي آمال الشاعر في الأطفال؟
- اشرح المفردات الآتية ووظفها في جمل مفيدة: الأغلال – خائبون – العقيمة.
2- البناء الفني:
- استخرج من الأبيات:
أ- تعبيرا مجازيا وآخر حقيقيا.
ب- أسلوب نهي وحدد صيغته.
3- البناء اللغوي:
أ- لماذا تقدم المبتدأ على الخبر في ما يلي:
- للأطفال قادرون على الشموخ مستقبلا.
- ما أكرم الطفل المثابر!
ب- لماذا تقدم الخبر في ما يلي:
- إنما في البال الأطفال.
- في الدنيا أطفالها الأبرياء
4- الوضعية الإدماجية:
{أطفالنا هذه الزنابق الجميلة، حرس الله من يحرسهم، وأغنى الله من أغناهم }.
* في ضوء هذا القول حرّر فقرة وجيزة تبيّن من خلالها معاناة الأطفال في وقتنا الحالي، مبرزا بعض الحلول التي تراها مناسبة.
[/b]
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى