- منتديات العماريةالمدير الفنى للمنتدى
- الجنس :
عدد المساهمات : 6535 نقاط التميز : 16164 تاريخ التسجيل : 18/04/2009 العمر : 35 الموقع : http://bit.ly/Llerty
تحضير درس الطاقة الجديدة
الأربعاء 20 أبريل - 10:51
وضعية الانطلاق أذكر بعض المشاكل الصناعية التي تعاني منها البلدان النامية. ما هي أهم أسبابها
تسجيل العنوان.
فتح الكتب ص 191 ت.تشخيصي:
مصادر الطاقة الجديدة، الفقر المائي، نقص ميكانيزمات استغلال مصادر الطاقة الجديدة
مرحلة بناء التعلم
القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• عم يتحدث النص ؟
• مثل لأهم الطاقات الجديدة المكتشفة في العصر الحديث ؟
استخرج الفكرة العامة للنص.
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
شرح المفردات :
القواسم المشتركة، الاحترازية، تعزيز.
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى 4 فقرات
الفقرة الأولى :"تلعب ............. الآخر"
الفقرة الثانية : كمـا ............. الاقتصادية
الفقرة الثالثة: و نظرا ................. و استدامة
الفقرة الرابعة : ينبغي .................. التقنيات
مناقشة الفقرة الأولى : :"
الأسئلة :
• فيما تساهم الطاقة الجديدة ؟
• هل أصبح استثمار الطاقة مقصورا على الحدود الجغرافية؟
• ماذا تعرف عن العولمة ؟
• ما هي أهم نتائج عولمة الطاقة الكهربائية؟
صغ الفكرة الأساسية1
تسبب النمو الديمغرافي في نقص الغذاء والسكن
تلخيص الفقرة
مناقشة الفقرة الثانية :
الأسئلة:
• ما هي أهم نتائج النمو السكاني؟
• ما الذي يستدعيه توسع النشاط الاقتصادي ؟
صغ الفكرة الأساسية الثانية
تلخيص الفقرة
مناقشة الفقرة الثالثة :
الأسئلة:
• ما هي أهم العوامل التي تستدعي إيجاد مصادر للطاقة؟
• عند اختيار مصادر الطاقة نولي اعتبارات لتأثيراتها و تفاعلاتها السلبية على حياة البشر، مثل لذلك؟
تلخيص الفقرة
صغ الفكرة الأساسية للفقرة.
مناقشة الفقرة الرابعة :
الأسئلة:
الفكرة الأساسية الرابعة:
• أذكر بعض المشاكل المشتركة بين دول العالم الثالث فيما يخص الطاقة.
• أذكر الحلول المقترحة
• ماذا تعرف عن تقنيات استغلال الطاقة في البلدان الغربية؟
صغ الفكرة الأساسية للفقرة.
أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست
سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو
مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
البناء الفني :
- أورد الكاتب بعض الكلمات المشتقة من النمو، ما هي؟
- أذكر الكلمات التي اشتقت منها العولمة، الصناعة، القواسم.
- عرض الكاتب أفكاره بأسلوب مباشر يقل فيه التعبير المجازي، لماذا؟، أذكر أمثلة من النص.
- تمعن العبارتين: " تحرك عجلة التنمية " ، " قطعت الدول شوطا "
- هل التعبير عن شيء مادي أم معنوي؟
- هل الأسلوب حقيقي أم مجازي، لماذا؟
استخرج المغزى من النص .
البناء اللغوي :
في النص السابق أسماء أعجمية مثل: الإفريقي، التكنولوجي، الأوروبي.
ما هو الاسم الذي نسبت إليه، و كيف وقع ذلك؟
الإفريقي: إفريقيا، حذفت الألف و شددت الياء
التكنولوجي: تكنولوجيا.
الأوروبي: أوروبا، حذفت الألف و أضيفت ياء مشددة.
و من ثم يبقى مبدأ النسب متمثلا في إلحاق الياء المشددة بآخر الكلمة
قاعدة: تعامل الأسماء الأعجمية في النسب مثل الأسماء الأخرى. ت.تكويني:
يتحدث النص عن الطاقة الجديدة و أهميتها و كيفية الاستفادة منها.
الطاقة الشمسية، الطاقة المائية، الطاقة الهوائية، الطاقة النووية.
الفكرة العامة :
دور الطاقة و أهميتها في التطور الاقتصادي و الاجتماعي
فهم العبارات وحسن تمثيلها خلال مناقشة النص
حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع
أجوبة الفقرة الأولى : :"
• في تحقيق النمو الاقتصادي و تحريك عجلة النمو
• لا، بل أصبح معولما
• هي جعل البلدان المختلفة مرتبطة فيما بينها اقتصاديا و اجتماعيا ( عالم واحد )
• استغلال فائض الطاقة لدى بعض البلدان
الفكرة الأساسية1:
* دور الطاقة في ظل العولمة و أهم نتائجها.
أجوبة الفقرة الثانية :
• الطلب المتسارع لأعداد المستهلكين للطاقة الكهربائية
• يستدعي زيادة استهلاك الطاقة بأنواعها
الفكرة الأساسية الثانية:
* تأثير النمو السكاني و الأنشطة الاقتصادية على زيادة استهلاك الطاقة.
أجوبة الفقرة الثالثة :
• عجز الحكومات عن تلبية الاحتياجات.
• يؤخذ بعين الاعتبار تجدد الموارد و أمنها و مدة دوامها ( مثال: خطر
الطاقة النووية، مثل تخصيب اليورانيوم الذي يحدث سرطانات بسبب الإشعاعات
المنبعثة منه)
الفكرة الأساسية الثالثة:
* عوامل إيجاد مصادر الطاقة والاعتبارات التي نوليها عند استخدامها.
أجوبة الفقرة الرابعة :
• تدهور احتياطات الطاقة، ارتفاع الفقر المائي، زيادة النمو السكاني الذي صاحبه الزيادة في استهلاك الطاقة.
• توحيد جهود البلدان النامية المتقاربة جغرافيا، اتخاذ الإجراءات
الاحترازية، الضلوع في العلوم و التقنيات الحديثة و الاستفادة من الإمكانات
الطبيعية المتاحة كالطاقة الشمسية.
• جد متطورة، قد قطعت شوطا لا بأس به.
الفكرة الأساسية الرابعة:
* مشاكل الطاقة و حلولها المقترحة للدول النامية.
معالجة وناقشة البناء الفني للنص.
القدرة على دراسة البناء الفني للنص.
المغزى :
العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيوت العز و الشرف
القدرة على صياغة الاسم المنسوب من الاسم الأعجمي
الإفريقي: إفريقيا، حذفت الألف و شددت الياء
التكنولوجي: تكنولوجيا.
الأوروبي: أوروبا، حذفت الألف و أضيفت ياء مشددة.
و من ثم يبقى مبدأ النسب متمثلا في إلحاق الياء المشددة بآخر الكلمة
قاعدة: تعامل الأسماء الأعجمية في النسب مثل الأسماء الأخرى.
المرحلة الختامية
• التطبيقات :
ت.تحصيلي:
إنجاز التطبيقات ص 193- 194 من كتاب التلميذ
الإجابات والاقتراحات السليمة
تسجيل العنوان.
فتح الكتب ص 191 ت.تشخيصي:
مصادر الطاقة الجديدة، الفقر المائي، نقص ميكانيزمات استغلال مصادر الطاقة الجديدة
مرحلة بناء التعلم
القراءة الصامتة
أسئلة حول المعنى الإجمالي :
• عم يتحدث النص ؟
• مثل لأهم الطاقات الجديدة المكتشفة في العصر الحديث ؟
استخرج الفكرة العامة للنص.
قراءة الأستاذ
قراءة التلاميذ، تتخللها الأسئلة
شرح المفردات :
القواسم المشتركة، الاحترازية، تعزيز.
فهم النص (يتخلل القراءات الفردية )
تقسيم النص إلى 4 فقرات
الفقرة الأولى :"تلعب ............. الآخر"
الفقرة الثانية : كمـا ............. الاقتصادية
الفقرة الثالثة: و نظرا ................. و استدامة
الفقرة الرابعة : ينبغي .................. التقنيات
مناقشة الفقرة الأولى : :"
الأسئلة :
• فيما تساهم الطاقة الجديدة ؟
• هل أصبح استثمار الطاقة مقصورا على الحدود الجغرافية؟
• ماذا تعرف عن العولمة ؟
• ما هي أهم نتائج عولمة الطاقة الكهربائية؟
صغ الفكرة الأساسية1
تسبب النمو الديمغرافي في نقص الغذاء والسكن
تلخيص الفقرة
مناقشة الفقرة الثانية :
الأسئلة:
• ما هي أهم نتائج النمو السكاني؟
• ما الذي يستدعيه توسع النشاط الاقتصادي ؟
صغ الفكرة الأساسية الثانية
تلخيص الفقرة
مناقشة الفقرة الثالثة :
الأسئلة:
• ما هي أهم العوامل التي تستدعي إيجاد مصادر للطاقة؟
• عند اختيار مصادر الطاقة نولي اعتبارات لتأثيراتها و تفاعلاتها السلبية على حياة البشر، مثل لذلك؟
تلخيص الفقرة
صغ الفكرة الأساسية للفقرة.
مناقشة الفقرة الرابعة :
الأسئلة:
الفكرة الأساسية الرابعة:
• أذكر بعض المشاكل المشتركة بين دول العالم الثالث فيما يخص الطاقة.
• أذكر الحلول المقترحة
• ماذا تعرف عن تقنيات استغلال الطاقة في البلدان الغربية؟
صغ الفكرة الأساسية للفقرة.
أثناء القراءة:
مراقبة علامات الوقف . صحة القراءة الإعرابية وخاصة الموضوعات التي درست
سابقا.الأداء الصحيح لمخارج الحروف. الأداء المعبر. الوقوف عند مصطلح أو
مفردة أو اسم علم من أجل تعميق الفهم.
البناء الفني :
- أورد الكاتب بعض الكلمات المشتقة من النمو، ما هي؟
- أذكر الكلمات التي اشتقت منها العولمة، الصناعة، القواسم.
- عرض الكاتب أفكاره بأسلوب مباشر يقل فيه التعبير المجازي، لماذا؟، أذكر أمثلة من النص.
- تمعن العبارتين: " تحرك عجلة التنمية " ، " قطعت الدول شوطا "
- هل التعبير عن شيء مادي أم معنوي؟
- هل الأسلوب حقيقي أم مجازي، لماذا؟
استخرج المغزى من النص .
البناء اللغوي :
في النص السابق أسماء أعجمية مثل: الإفريقي، التكنولوجي، الأوروبي.
ما هو الاسم الذي نسبت إليه، و كيف وقع ذلك؟
الإفريقي: إفريقيا، حذفت الألف و شددت الياء
التكنولوجي: تكنولوجيا.
الأوروبي: أوروبا، حذفت الألف و أضيفت ياء مشددة.
و من ثم يبقى مبدأ النسب متمثلا في إلحاق الياء المشددة بآخر الكلمة
قاعدة: تعامل الأسماء الأعجمية في النسب مثل الأسماء الأخرى. ت.تكويني:
يتحدث النص عن الطاقة الجديدة و أهميتها و كيفية الاستفادة منها.
الطاقة الشمسية، الطاقة المائية، الطاقة الهوائية، الطاقة النووية.
الفكرة العامة :
دور الطاقة و أهميتها في التطور الاقتصادي و الاجتماعي
فهم العبارات وحسن تمثيلها خلال مناقشة النص
حسن تقسيم الفقرات حسب التفات الموضوع
أجوبة الفقرة الأولى : :"
• في تحقيق النمو الاقتصادي و تحريك عجلة النمو
• لا، بل أصبح معولما
• هي جعل البلدان المختلفة مرتبطة فيما بينها اقتصاديا و اجتماعيا ( عالم واحد )
• استغلال فائض الطاقة لدى بعض البلدان
الفكرة الأساسية1:
* دور الطاقة في ظل العولمة و أهم نتائجها.
أجوبة الفقرة الثانية :
• الطلب المتسارع لأعداد المستهلكين للطاقة الكهربائية
• يستدعي زيادة استهلاك الطاقة بأنواعها
الفكرة الأساسية الثانية:
* تأثير النمو السكاني و الأنشطة الاقتصادية على زيادة استهلاك الطاقة.
أجوبة الفقرة الثالثة :
• عجز الحكومات عن تلبية الاحتياجات.
• يؤخذ بعين الاعتبار تجدد الموارد و أمنها و مدة دوامها ( مثال: خطر
الطاقة النووية، مثل تخصيب اليورانيوم الذي يحدث سرطانات بسبب الإشعاعات
المنبعثة منه)
الفكرة الأساسية الثالثة:
* عوامل إيجاد مصادر الطاقة والاعتبارات التي نوليها عند استخدامها.
أجوبة الفقرة الرابعة :
• تدهور احتياطات الطاقة، ارتفاع الفقر المائي، زيادة النمو السكاني الذي صاحبه الزيادة في استهلاك الطاقة.
• توحيد جهود البلدان النامية المتقاربة جغرافيا، اتخاذ الإجراءات
الاحترازية، الضلوع في العلوم و التقنيات الحديثة و الاستفادة من الإمكانات
الطبيعية المتاحة كالطاقة الشمسية.
• جد متطورة، قد قطعت شوطا لا بأس به.
الفكرة الأساسية الرابعة:
* مشاكل الطاقة و حلولها المقترحة للدول النامية.
معالجة وناقشة البناء الفني للنص.
القدرة على دراسة البناء الفني للنص.
المغزى :
العلم يبني بيوتا لا عماد لها و الجهل يهدم بيوت العز و الشرف
القدرة على صياغة الاسم المنسوب من الاسم الأعجمي
الإفريقي: إفريقيا، حذفت الألف و شددت الياء
التكنولوجي: تكنولوجيا.
الأوروبي: أوروبا، حذفت الألف و أضيفت ياء مشددة.
و من ثم يبقى مبدأ النسب متمثلا في إلحاق الياء المشددة بآخر الكلمة
قاعدة: تعامل الأسماء الأعجمية في النسب مثل الأسماء الأخرى.
المرحلة الختامية
• التطبيقات :
ت.تحصيلي:
إنجاز التطبيقات ص 193- 194 من كتاب التلميذ
الإجابات والاقتراحات السليمة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى