موضوع مقترح لشهادة التعليم المتوسط للغة العربية +التصحيح رقم (8)
الأربعاء 27 أبريل - 10:40
الموضوع الثامن المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة العربية
السند :النص لآبي العيد دودو ,فيه أربع فقرات من الكتاب * صور سلوكية
موجود في الكتاب س :4 م ص:93
الأسئلة
البناء الفكري
لماذا استعجل الرجل مقابلة الكاتب؟
ماذا يعني الكاتب في قوله "أن هذا الرجل من أصحاب الفرص
أذكر أوصاف الكاتب للرجل؟
ما موقف الكاتب من هدية الزائر وما رأيك فيه؟
البناء اللغوي
بين وظيفة ومحل الجمل التالية
أ -يريد مقابلتي
ب-أن ينجزها
ج –وهو يمد يده لمصالحتي
أسند الفعل الآتي : ثم دقت الجرس إلى الضمائر التالية مع الشكل
هو ,هما, هم, هن
هات مرادفات الكلمات التالية
يود, مسعاه , باء بالفشل
البناء الفني
أذكر نمط النص الغالب مع التعليل
في الفقرة 2 أحداثأذكرها مرتبة /4 على الأقل
بين الصورة البيانية في قوله : مما تهمس به عيناه
الوضعية الإدماجية
أشار الكاتب إلى صورة سلوكية سيئة , ماهي؟ وما رأيك فيها ؟ عبر عن ذلك فيما
لايقل عن 10 أسطر – موظفا الجملة النعتيةوالإغراء والتعجب في شكل خطبة
السند :النص لآبي العيد دودو ,فيه أربع فقرات من الكتاب * صور سلوكية
موجود في الكتاب س :4 م ص:93
الأسئلة
البناء الفكري
لماذا استعجل الرجل مقابلة الكاتب؟
ماذا يعني الكاتب في قوله "أن هذا الرجل من أصحاب الفرص
أذكر أوصاف الكاتب للرجل؟
ما موقف الكاتب من هدية الزائر وما رأيك فيه؟
البناء اللغوي
بين وظيفة ومحل الجمل التالية
أ -يريد مقابلتي
ب-أن ينجزها
ج –وهو يمد يده لمصالحتي
أسند الفعل الآتي : ثم دقت الجرس إلى الضمائر التالية مع الشكل
هو ,هما, هم, هن
هات مرادفات الكلمات التالية
يود, مسعاه , باء بالفشل
البناء الفني
أذكر نمط النص الغالب مع التعليل
في الفقرة 2 أحداثأذكرها مرتبة /4 على الأقل
بين الصورة البيانية في قوله : مما تهمس به عيناه
الوضعية الإدماجية
أشار الكاتب إلى صورة سلوكية سيئة , ماهي؟ وما رأيك فيها ؟ عبر عن ذلك فيما
لايقل عن 10 أسطر – موظفا الجملة النعتيةوالإغراء والتعجب في شكل خطبة
--------الإجابة النموذجية ---------------
البناء الفكري
أسباب استعجال الزائر
لأنه جاء من مكان بعيد
ولأنه لديه أعمال أخرى
يود أن ينجزها في هذه الصبيحة
بالذات قبل أن تضيع منه الفرصة
معنى قول الكاتب
ظنه انتهازيا استغلاليا
أوصافالزائر
متوسط القامة
فوق الثلاثي من عمره
شارد النظرة
مضطرب الحركة
لايخلو من أثر الحياء
موقف الكاتب من الهدية
أساء الظن بالهدية محقا لشيوع
رأي المترشح
إساءة الظن إثملاتليق بالمضيف والمسؤول
قد يكون الكاتب محقا لشيوع ظاهرة الانتهازية و الرشوة
موقف حذر من الكاتب
البناء اللغوي
وظيفة الجمل ومحلها
يريد مقابلتي ـــ جملة نعتية في محل نصب
أن ينجزهاـــ في محل نصب مفعول به
وهو يمد يدها لمصافحتيـــ حالية في محل نصب
إسناد الفعل
هو دق
هم دقوا
هن دققن
هما دقا أو دقتا
مرادفات الكلمات التالية
يود :يروم ,يرغب في , يريدمسعاه :مبتغاه , مقصده , متبغاه ,رغبته
باء بالفشل :أصيب بالخيبة , لم ينجح ,حبط عمله ’ أخفق في عمله
البناء الفني
النمط الغالب على النصهوالسرد لأن الكاتب بصدد الوصف و الاخبار
ذكر الأحداث مرتبة
طلبت من البواب ... أن يدخله..أنهيت العمل
دققت الجرس , دخل الرجل , عرفني على نفسه
مد يده .. جلس قبالتي ,أخرج من محفظته .
خط فوق صفحته الأولى .. قدمه إلي
نوع الصورة البيانية
مما تهمس به عيناه : استعارة مكنية
الوضعية الإدماجية
الملاءمة
المنتج يتحدث عن سوء الظن والانتهازية والاستغلال
المنتج خطبة مضمونها صورة سلوكية سيئة
التزام بالحجم المطلوب
المنتج يتضمن رأي المترشح
في المنتج "الموارد المعرفية المطلوبة
الإنسجام
ترابط الأفكار ووضوحها في مخطط : مقدمة عرض وخاتمة
يتضمن المنتج أدوات الحجاج
سلامة اللغة والرسم
إحترام علامات الوقف ,ةالترقيم وكذلك النحو والصرف
فصاحة اللغة
الإبداع والإتقان
حسن العرض
قوة الشواهد وجودة توظيفها
البناء الفكري
أسباب استعجال الزائر
لأنه جاء من مكان بعيد
ولأنه لديه أعمال أخرى
يود أن ينجزها في هذه الصبيحة
بالذات قبل أن تضيع منه الفرصة
معنى قول الكاتب
ظنه انتهازيا استغلاليا
أوصافالزائر
متوسط القامة
فوق الثلاثي من عمره
شارد النظرة
مضطرب الحركة
لايخلو من أثر الحياء
موقف الكاتب من الهدية
أساء الظن بالهدية محقا لشيوع
رأي المترشح
إساءة الظن إثملاتليق بالمضيف والمسؤول
قد يكون الكاتب محقا لشيوع ظاهرة الانتهازية و الرشوة
موقف حذر من الكاتب
البناء اللغوي
وظيفة الجمل ومحلها
يريد مقابلتي ـــ جملة نعتية في محل نصب
أن ينجزهاـــ في محل نصب مفعول به
وهو يمد يدها لمصافحتيـــ حالية في محل نصب
إسناد الفعل
هو دق
هم دقوا
هن دققن
هما دقا أو دقتا
مرادفات الكلمات التالية
يود :يروم ,يرغب في , يريدمسعاه :مبتغاه , مقصده , متبغاه ,رغبته
باء بالفشل :أصيب بالخيبة , لم ينجح ,حبط عمله ’ أخفق في عمله
البناء الفني
النمط الغالب على النصهوالسرد لأن الكاتب بصدد الوصف و الاخبار
ذكر الأحداث مرتبة
طلبت من البواب ... أن يدخله..أنهيت العمل
دققت الجرس , دخل الرجل , عرفني على نفسه
مد يده .. جلس قبالتي ,أخرج من محفظته .
خط فوق صفحته الأولى .. قدمه إلي
نوع الصورة البيانية
مما تهمس به عيناه : استعارة مكنية
الوضعية الإدماجية
الملاءمة
المنتج يتحدث عن سوء الظن والانتهازية والاستغلال
المنتج خطبة مضمونها صورة سلوكية سيئة
التزام بالحجم المطلوب
المنتج يتضمن رأي المترشح
في المنتج "الموارد المعرفية المطلوبة
الإنسجام
ترابط الأفكار ووضوحها في مخطط : مقدمة عرض وخاتمة
يتضمن المنتج أدوات الحجاج
سلامة اللغة والرسم
إحترام علامات الوقف ,ةالترقيم وكذلك النحو والصرف
فصاحة اللغة
الإبداع والإتقان
حسن العرض
قوة الشواهد وجودة توظيفها
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى