- منتديات العماريةالمدير الفنى للمنتدى
- الجنس :
عدد المساهمات : 6535 نقاط التميز : 16164 تاريخ التسجيل : 18/04/2009 العمر : 35 الموقع : http://bit.ly/Llerty
الفرض الثاني في مادة الفلسفة
الأحد 8 مايو - 20:42
متقن صاهد مبارك
بر ج بو عريريج
عمور جمال
فرض الاول من الفصل الثاني
عالج احد الموضوعين:
1- الموضوع الاول: هل الحرية السياسية مجرد تصور نظري؟
2-الموضوع الثاني :
الأعمال التي نقوم بها تتفاوت بطبيعة الحال في اتصالها بعنصر التوجيه وحاجيتها اليه ،
ولكنه على اية حال ماثل فيها كلها، او اذا شئت الدقة اذا قلت ان العمل البشري في موضع
التقاء الروحي بالمادي : فلا بالروحي الصرف شأنه شأن التأمل الفلسفي المجرد،ولاهو
بالمادي الصرف شأنه شأن نشاط الحيوان .
فاذا فهم العمل على هذا النحو امكن وصفه بأنه هو نشاط الانساني على الحقيقة ذلك لأن
الانسان ليس مجرد حيوان عاقل او ناطق ،كما وصفه ارسطو بل هو أيضا كائن عامل اعنيان النشاط المميز للانسان عن غيره من الكائنات ليس هو كونه يفكر او يتأمل تأملا عقليا خالصا، بل هو كونه يعمل اعني كونه يستخدم هذا التفكير في حل مشاكل الواقع الفعلي المحيط به ، وفي التغلب على الصعاب المادية التي تواجهه ، والفكر الخالص الذي لايخرج مجال التنفيذ الفعلي ولحصة الضئيلة في حياة الانسان لاينبغي ان تكون هي المميزة له ، بل مايمتاز به هوأنه يعمل اعني أنه يطبق فكره على العالم الواقعي ويستخدم ذهنه في حل مشاكل هذا العالم ، وتلك بحق هي المميزة له ، وتلك بحق هي الصفة المميزة للأنسان وهي التي تمثل المظهر الرئيسي والأهم لنشاطه ، وعندما نقتنع بأن العمل هو الصفة المميزة للأنسان ، يمكننا ان نصدر حكمنا على المجتمعات التي تجاهلت العمل او عدته نوعا ادنى من أنواع النشاط الأنساني ، فمثل هذه المجتمعات لم تحتقر العمل وحده بل أنها في الحق قد احتقرت الانسان.
-عمور جمال-
المطلوب :
* اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .
بر ج بو عريريج
عمور جمال
فرض الاول من الفصل الثاني
عالج احد الموضوعين:
1- الموضوع الاول: هل الحرية السياسية مجرد تصور نظري؟
2-الموضوع الثاني :
الأعمال التي نقوم بها تتفاوت بطبيعة الحال في اتصالها بعنصر التوجيه وحاجيتها اليه ،
ولكنه على اية حال ماثل فيها كلها، او اذا شئت الدقة اذا قلت ان العمل البشري في موضع
التقاء الروحي بالمادي : فلا بالروحي الصرف شأنه شأن التأمل الفلسفي المجرد،ولاهو
بالمادي الصرف شأنه شأن نشاط الحيوان .
فاذا فهم العمل على هذا النحو امكن وصفه بأنه هو نشاط الانساني على الحقيقة ذلك لأن
الانسان ليس مجرد حيوان عاقل او ناطق ،كما وصفه ارسطو بل هو أيضا كائن عامل اعنيان النشاط المميز للانسان عن غيره من الكائنات ليس هو كونه يفكر او يتأمل تأملا عقليا خالصا، بل هو كونه يعمل اعني كونه يستخدم هذا التفكير في حل مشاكل الواقع الفعلي المحيط به ، وفي التغلب على الصعاب المادية التي تواجهه ، والفكر الخالص الذي لايخرج مجال التنفيذ الفعلي ولحصة الضئيلة في حياة الانسان لاينبغي ان تكون هي المميزة له ، بل مايمتاز به هوأنه يعمل اعني أنه يطبق فكره على العالم الواقعي ويستخدم ذهنه في حل مشاكل هذا العالم ، وتلك بحق هي المميزة له ، وتلك بحق هي الصفة المميزة للأنسان وهي التي تمثل المظهر الرئيسي والأهم لنشاطه ، وعندما نقتنع بأن العمل هو الصفة المميزة للأنسان ، يمكننا ان نصدر حكمنا على المجتمعات التي تجاهلت العمل او عدته نوعا ادنى من أنواع النشاط الأنساني ، فمثل هذه المجتمعات لم تحتقر العمل وحده بل أنها في الحق قد احتقرت الانسان.
-عمور جمال-
المطلوب :
* اكتب مقالة فلسفية تعالج فيها مضمون النص .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى