منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات العمارية
لبسم الله
salaùm
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائرفي منتدى العمارية هذه الرسالة تبين انك غير مسجل معنا الرجاء التسجيل للأستفادة منكم ..؟؟ وان كنت مسجل من قبل فالرجاء تسجيل الدخول
Basketball Basketball Basketball جزاك الله كل خير

مع التحية al@dfg وردة وردة وردة


منتديات العمارية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
avatar
imi drai
الجنس : انثى العقرب
عدد المساهمات : 4 نقاط التميز : 4876 تاريخ التسجيل : 03/06/2011 العمر : 30

اختبار في الادب العربي لثالثة ثانوي اداب وفلسفة Empty اختبار في الادب العربي لثالثة ثانوي اداب وفلسفة

الجمعة 3 يونيو - 15:47
«إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقو لهم : " الإنسان مدنيّ بال ّ طبع ". »
وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان ور ّ كبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إ ّ لا بالغذاء ، وهداه
إلى التماسه بفطرته ، وبما ر ّ كب فيه من القدرة على تحصيله ، إ ّ لا أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة
عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من
الحنطة مث ً لا – فلا يحصل إ ّ لا كثير من ال ّ طحن والعجن وال ّ طبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الّثلاثة
يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إ ّ لا بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء
جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك
يحتاج كلّ واحد منهم أيضًا في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيًّا في ا لحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضوًا يختصّ بمدافعته ما يصل
إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضوًا من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات
بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل
الرّماح التي تنوب عن القرون الّناطحة ، والسّيوف الّنائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من الّتعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له
قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته»
« ابن خلدون »

الأسئلة :
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ عّلل لما تذهب إليه.
5 هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ عّلل.
6 هل تلمس في الّنص عاطفة؟ عّلل.
ب – البناء الّلغوي : [ 08 نقاط ]
1 – ما المعنى الذي أفادته « لو » في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.
2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ« من » وفي قوله :« من الحنطة » في قوله : « عوضًا من ذلك »؟
3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعّلل ذلك ؟
5 – حدّد الّنمط الغالب على النصّ .
6 عّلل غياب الخيال في الّنصّ.
ج - الّتقويم الّنقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمّثل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من خلال النصّ ؟
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور العلامة

الموضوع
عناصر الإجابة مجزأة المجموع

أ البناءالفكريّ:
-1 يتحدّث الكاتب في نصّه عن الترعة الاجتماعية عند الإنسان .
العبارة الدّالة على ذلك: (( إ ّ ن الاجتماع الإنسا ّ ني ضروري))
-2 استد ّ ل الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:
حاجة الإنسان إلى الغذاء حاجته إلى الأدوات حاجته إلى الأمن .
-3 يوضح المتعّلم بأسلوبه الخاص أ ّ ن الأمن والغذاء لا يتوّفران إ ّ لا من خلال التعاون
مع أفراد اﻟﻤﺠتمع.
-4 الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدّلة الواقعية، الأسباب والنتائج.
-5 يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.
-6 لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من
الوجدان

ب البناء الّلغويّ:
1 – حرف الشّرط غير الجازم « لو »: وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن
معنى الشّرط ، يفيد الربط.
2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من »:
– التبعيض ( من الحنطة ).
- البدلية ( عوضًا من ذلك ) .
3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من
الإعراب.
4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.
لأنّه في مجال الإخبار وبيان أ ّ همية الاجتماع الإنسا ّ ني .
5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.
6 غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى
لابالشكل والزخارف.

ج التقويم النّقديّ:
- أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب .
- ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم
التفصيل )
Admin
Admin
المدير العام ومؤسس المنتدى
المدير العام ومؤسس المنتدى
الجنس : ذكر الحمل
عدد المساهمات : 6011 نقاط التميز : 24751 تاريخ التسجيل : 17/04/2009 العمر : 36 الموقع : العمارية المدية الجزائر
http://omaria.mountada.biz

اختبار في الادب العربي لثالثة ثانوي اداب وفلسفة Empty رد: اختبار في الادب العربي لثالثة ثانوي اداب وفلسفة

الجمعة 3 يونيو - 16:30
مشكورة ااختي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى