- احلام جزائرية
- الجنس :
عدد المساهمات : 57 نقاط التميز : 4727 تاريخ التسجيل : 13/01/2012 العمر : 30 الموقع : في دارنا
لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية 1 ج م ا
الإثنين 16 يناير - 19:51
نموذج لاختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية و آدابها
قال حسان بن ثابث
بطيبة رسم للرسول و معهـــــــــــــد ****** منير ,و قد تعفو الرسوم و تهمـد
و لا تمّحي الآيات من دار حرمـــــة ***** بها منبر الهادي الذي كان يصعـد
و واضح آيات , و باقي معالـــــــــم *** و ربع له فيه مصلى و مسجـــــد
فبوركت يا قبر الرسول و بوركـــت *** بلاد ثوى فيها الرشيد المســــــدد
تهيل عليه الترب أيد , و أعيـــــــــن *** عليه , و قد غارت بذلك أسعـــــد
لقد غيبوا بذلك حلما و علما و رحمة ** عشية علوه الثرى لا يوســــــــــد
و راحوا بحزن ليس فيهم نبيهـــــــم ** و قد وهنت منهم ظهور و أعضــد
تقطع فيه منزل الوحي عنهــــــــــم ** و قد كان ذا نور يغور و ينجــــــد
إمام لهم , يهديهم الحق جاهــــــــدا *** معلم صدق , إن يطيعوه يسعــــدوا
عزيز عليه أن يجوروا على الهدى ** * حريص على أن يستقيموا و يهتدوا
و ما فقد الماضون مثل محمّـــــــد *** و لا مثله حتى القيامة يفقـــــــــــد
الأسئلة
البناء الفكري
أ-ما هو موضوع القصيدة ؟
ب-اذكر أربع من فضائل النبي التي ذكرها الكاتب
ج-اشرح البيت الأخير و بما يوحي
د-استخرج من النص ما يدل على تأثر الشاعر بالقرآن الكريم و الاسلام
البناء الفني و اللغوي
أ-اشرح ما كتب بالأحمر في النص
ب-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا
ج-استخرج من البيتين الأول و السابع صورتين بيانيتين مبينا نوعهما مع الشرح
د-حدد نوع الأسلوب و صيغته و غرضه البلاغي في الأبيات : الثاني - الرابع - السادس - الحادي عشر
الوضعية الادماجية
يقول الله تعالى : << و إنك لعلى خلق عظيم >> الآية الرابعة من سورة القلم
توسع في مضمون الآية موظفا الااستعارة و الكناية و المفعو ل لأجله
تصحيح الاختبار الثاني في اللغة العربية و آدابها
البناء الفكري:4.5ن
أ-يعبر حسان في نصه عن حال الصحابة رضي الله عنهم حين دفن الرسول صلى الله عليه و سلم و عما بدا عليهم من حزن 1ن
ب-من فضائل الرسول أنه كان حريصا على استقامة و هداية الناس , معلما صادق , إماما يهدي الناس الى الحق و كان رشيدا 1ن
ج-نفهم من البيت الأخير أنه لم يفقد في السابق مثل رسول الله و لن يفقد اللاحقين نظيره حتى قيام الساعة و هذا يوحي أنه خير البشرية و المثل الكامل في انسانيته و أخلاقه 1.5ن
د-مصلى - مسجد - الوحي - إمام - القيامة 1ن
البناء الفني و اللغوي:8.5ن
أ-رسم : الأثر الباقي في البناء 0.25ن
ثوى: أقام - استقر 0.25ن
تهمد:تبلي - تندثر - تزول 0.25ن
تجوروا:من الجور و هو الظلم الشديد 0.25ن
ب-الاعراب
منير:نعث مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0.5ن
ذا:خبر كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف 0.5ن
نور:مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره 0.25ن
أن:حرف مصدر و نصب و استقبال مبني على السكون لا محل له من الاعراب 0.25ن
يجوروا:فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الألف فارقة لا محل لها من الاعراب و المصدر المؤول ( أن يجوروا) في محل رفع مبتدأ مؤخر 0.75ن
ج-استخراج الصورتين البيانيتين
البيت الأول : معهد منير 0.5ن
نوعها : استعارة مكنية 0.5ن
الشرح:جعل مستقر الرسول و مقامه بالمدينة كمصباح ينير الطريق ذكر المشبه و حذف المشبه به و أبقى لازما من لوازمه 0.5ن
أو : تعفو الرسوم
نوعها:استعارة مكنية
الشرح : شبه الرسوم بالانسان العفو ذكر المشبه و حذف المشبه به و أبقى لازما من لوازمه
البيت السابع: وهنت منهم ظهور و أعضد 0.5ن
نوعها:كناية عن صفة 0.5ن
الشرح: كناية عما يشعر به الصحابة من ضعف و تعب و ضيق الأنفس و الحزن الشديد على فراق السند القوي الذي كان يرشدهم 0.5ن
د-الأساليب
البيت الثاني: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن
البيت الرابع: أسلوب انشائي طلبي صيغته النداء غرضه الدعاء 0.75ن
البيت السادس: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن
البيت الحادي عشر: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن
قال حسان بن ثابث
بطيبة رسم للرسول و معهـــــــــــــد ****** منير ,و قد تعفو الرسوم و تهمـد
و لا تمّحي الآيات من دار حرمـــــة ***** بها منبر الهادي الذي كان يصعـد
و واضح آيات , و باقي معالـــــــــم *** و ربع له فيه مصلى و مسجـــــد
فبوركت يا قبر الرسول و بوركـــت *** بلاد ثوى فيها الرشيد المســــــدد
تهيل عليه الترب أيد , و أعيـــــــــن *** عليه , و قد غارت بذلك أسعـــــد
لقد غيبوا بذلك حلما و علما و رحمة ** عشية علوه الثرى لا يوســــــــــد
و راحوا بحزن ليس فيهم نبيهـــــــم ** و قد وهنت منهم ظهور و أعضــد
تقطع فيه منزل الوحي عنهــــــــــم ** و قد كان ذا نور يغور و ينجــــــد
إمام لهم , يهديهم الحق جاهــــــــدا *** معلم صدق , إن يطيعوه يسعــــدوا
عزيز عليه أن يجوروا على الهدى ** * حريص على أن يستقيموا و يهتدوا
و ما فقد الماضون مثل محمّـــــــد *** و لا مثله حتى القيامة يفقـــــــــــد
الأسئلة
البناء الفكري
أ-ما هو موضوع القصيدة ؟
ب-اذكر أربع من فضائل النبي التي ذكرها الكاتب
ج-اشرح البيت الأخير و بما يوحي
د-استخرج من النص ما يدل على تأثر الشاعر بالقرآن الكريم و الاسلام
البناء الفني و اللغوي
أ-اشرح ما كتب بالأحمر في النص
ب-أعرب ما تحته خط اعرابا مفصلا
ج-استخرج من البيتين الأول و السابع صورتين بيانيتين مبينا نوعهما مع الشرح
د-حدد نوع الأسلوب و صيغته و غرضه البلاغي في الأبيات : الثاني - الرابع - السادس - الحادي عشر
الوضعية الادماجية
يقول الله تعالى : << و إنك لعلى خلق عظيم >> الآية الرابعة من سورة القلم
توسع في مضمون الآية موظفا الااستعارة و الكناية و المفعو ل لأجله
تصحيح الاختبار الثاني في اللغة العربية و آدابها
البناء الفكري:4.5ن
أ-يعبر حسان في نصه عن حال الصحابة رضي الله عنهم حين دفن الرسول صلى الله عليه و سلم و عما بدا عليهم من حزن 1ن
ب-من فضائل الرسول أنه كان حريصا على استقامة و هداية الناس , معلما صادق , إماما يهدي الناس الى الحق و كان رشيدا 1ن
ج-نفهم من البيت الأخير أنه لم يفقد في السابق مثل رسول الله و لن يفقد اللاحقين نظيره حتى قيام الساعة و هذا يوحي أنه خير البشرية و المثل الكامل في انسانيته و أخلاقه 1.5ن
د-مصلى - مسجد - الوحي - إمام - القيامة 1ن
البناء الفني و اللغوي:8.5ن
أ-رسم : الأثر الباقي في البناء 0.25ن
ثوى: أقام - استقر 0.25ن
تهمد:تبلي - تندثر - تزول 0.25ن
تجوروا:من الجور و هو الظلم الشديد 0.25ن
ب-الاعراب
منير:نعث مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره 0.5ن
ذا:خبر كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة و هو مضاف 0.5ن
نور:مضاف اليه مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره 0.25ن
أن:حرف مصدر و نصب و استقبال مبني على السكون لا محل له من الاعراب 0.25ن
يجوروا:فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة و الواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل و الألف فارقة لا محل لها من الاعراب و المصدر المؤول ( أن يجوروا) في محل رفع مبتدأ مؤخر 0.75ن
ج-استخراج الصورتين البيانيتين
البيت الأول : معهد منير 0.5ن
نوعها : استعارة مكنية 0.5ن
الشرح:جعل مستقر الرسول و مقامه بالمدينة كمصباح ينير الطريق ذكر المشبه و حذف المشبه به و أبقى لازما من لوازمه 0.5ن
أو : تعفو الرسوم
نوعها:استعارة مكنية
الشرح : شبه الرسوم بالانسان العفو ذكر المشبه و حذف المشبه به و أبقى لازما من لوازمه
البيت السابع: وهنت منهم ظهور و أعضد 0.5ن
نوعها:كناية عن صفة 0.5ن
الشرح: كناية عما يشعر به الصحابة من ضعف و تعب و ضيق الأنفس و الحزن الشديد على فراق السند القوي الذي كان يرشدهم 0.5ن
د-الأساليب
البيت الثاني: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن
البيت الرابع: أسلوب انشائي طلبي صيغته النداء غرضه الدعاء 0.75ن
البيت السادس: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن
البيت الحادي عشر: أسلوب خبري غرضه المدح و التعظيم 0.5ن
- امتحاني اللغة العربية و الرياضيات الثلاثي الثاني السنة الثانية
- اختبار الثلاثي الثاني في اللغة العربية للصف الخامس ابتدائي
- امتحاني اللغة العربية و الرياضيات الثلاثي الثاني السنة الثانية
- اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية مستوى السنة اولى متوسط (رقم 46)
- اختبار الثلاثي الثاني في مادة اللغة العربية مستوى السنة اولى متوسط (رقم 4
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى