- منتديات العماريةالمدير الفنى للمنتدى
- الجنس :
عدد المساهمات : 6535 نقاط التميز : 16175 تاريخ التسجيل : 18/04/2009 العمر : 35 الموقع : http://bit.ly/Llerty
نموذج ادبي
الإثنين 31 يناير - 15:05
نموذج لامتحان البكالوريا للغة العربية (النثر)2009
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2008/2009
الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات.
المعامل: 06
الّنصّ :
«إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقو لهم : " الإنسان مدنيّ بال ّ طبع ". »
وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان ور ّ كبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إ ّ لا بالغذاء ، وهداه
إلى التماسه بفطرته ، وبما ر ّ كب فيه من القدرة على تحصيله ، إ ّ لا أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة
عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من
الحنطة مث ً لا – فلا يحصل إ ّ لا كثير من ال ّ طحن والعجن وال ّ طبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الّثلاثة
يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إ ّ لا بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء
جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك
يحتاج كلّ واحد منهم أيضًا في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيًّا في ا لحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضوًا يختصّ بمدافعته ما يصل
إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضوًا من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات
بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل
الرّماح التي تنوب عن القرون الّناطحة ، والسّيوف الّنائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من الّتعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له
قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته»
« ابن خلدون »
الأسئلة :
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ عّلل لما تذهب إليه.
5 هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ عّلل.
6 هل تلمس في الّنص عاطفة؟ عّلل.
ب – البناء الّلغوي : [ 08 نقاط ]
1 – ما المعنى الذي أفادته « لو » في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.
2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ« من » وفي قوله :« من الحنطة » في قوله : « عوضًا من ذلك »؟
3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعّلل ذلك ؟
5 – حدّد الّنمط الغالب على النصّ .
6 عّلل غياب الخيال في الّنصّ.
ج - الّتقويم الّنقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمّثل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من خلال النصّ ؟
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور العلامة
الموضوع
عناصر الإجابة مجزأة المجموع
أ البناءالفكريّ:
-1 يتحدّث الكاتب في نصّه عن الترعة الاجتماعية عند الإنسان .
العبارة الدّالة على ذلك: (( إ ّ ن الاجتماع الإنسا ّ ني ضروري))
-2 استد ّ ل الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:
حاجة الإنسان إلى الغذاء حاجته إلى الأدوات حاجته إلى الأمن .
-3 يوضح المتعّلم بأسلوبه الخاص أ ّ ن الأمن والغذاء لا يتوّفران إ ّ لا من خلال التعاون
مع أفراد اﻟﻤﺠتمع.
-4 الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدّلة الواقعية، الأسباب والنتائج.
-5 يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.
-6 لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من
الوجدان
ب البناء الّلغويّ:
1 – حرف الشّرط غير الجازم « لو »: وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن
معنى الشّرط ، يفيد الربط.
2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من »:
– التبعيض ( من الحنطة ).
- البدلية ( عوضًا من ذلك ) .
3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من
الإعراب.
4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.
لأنّه في مجال الإخبار وبيان أ ّ همية الاجتماع الإنسا ّ ني .
5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.
6 غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى
لابالشكل والزخارف.
ج التقويم النّقديّ:
- أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب .
- ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم
التفصيل )
الجمهوريّة الجزائريّة الديمقراطيّة الشعبيّة
وزارة التربية الوطنيّة مديرية التّعليم الثانويّ
نموذج اختبار اللّغة العربيّة وآدابها في امتحان شهادة البكالوريا
2008/2009
الشّعبة: آداب وفلسفة. المدّة: 04 ساعات.
المعامل: 06
الّنصّ :
«إنّ الاجتماع الإنسانيّ ضروريّ ، ويعبّر الحكماء عن هذا بقو لهم : " الإنسان مدنيّ بال ّ طبع ". »
وبيانه أنّ الله سبحانه خلق الإنسان ور ّ كبه على صورة لا تصحّ حياتها وبقاؤها إ ّ لا بالغذاء ، وهداه
إلى التماسه بفطرته ، وبما ر ّ كب فيه من القدرة على تحصيله ، إ ّ لا أنّ قدرة الواحد من البشر قاصرة
عن تحصيل حاجته من ذلك الغذاء ، ولو فرضنا منه أقلّ ما يمكن فرضه – وهو قوت يوم من
الحنطة مث ً لا – فلا يحصل إ ّ لا كثير من ال ّ طحن والعجن وال ّ طبخ ، وكلّ واحد من هذه الأعمال الّثلاثة
يحتاج إلى مواعين وآلات ، لا تتمّ إ ّ لا بصناعات متعدّدة فلا بدّ من اجتماع القدر الكثير من أبناء
جنسه ليحصل القوت له ولهم ، فيحصل بالتعاون قدر الكفاية من الحاجة لأكثر منهم بأضعاف وكذلك
يحتاج كلّ واحد منهم أيضًا في الدّفاع عن نفسه إلى الاستعانة بأبناء جنسه .
ولمّا كان العدوان طبيعيًّا في ا لحيوان جعل الله لكلّ واحد منهم عضوًا يختصّ بمدافعته ما يصل
إليه من عادية غيره ، وجعل للإنسان – عضوًا من ذلك كلِّه – الفكر واليد ، فاليد مهيّأة للصّناعات
بخدمة الفكر ، والصّناعات تحصِّل له الآلات التي تنوب عن الجوارح المعدّة في سائر الدّفاع ، مثل
الرّماح التي تنوب عن القرون الّناطحة ، والسّيوف الّنائبة عن المخالب الجارحة .
فالواحد من البشر لا بدّ له من الّتعاون مع أبناء جنسه ، وما لم يكن هذا التعاون لا يحصل له
قوت ولا غذاء ولا تتمّ حياته»
« ابن خلدون »
الأسئلة :
أ – البناء الفكريّ : [ 09 نقاط ]
1 – ما القضية التي يطرحها الكاتب في نصّه ؟ بيّن العبارة الدّالة على ذلك.
2 – حدّد القرائن التي استدلّ بها الكاتب على صدق دعواه.
3 – وضّح بأسلوبك الخلاصة التي توصّل إليها الكاتب.
4 – هل خاطب الكاتب العقل أم العاطفة ؟ عّلل لما تذهب إليه.
5 هل توافق ابن خلدون في صحة ما ذهب إليه؟ عّلل.
6 هل تلمس في الّنص عاطفة؟ عّلل.
ب – البناء الّلغوي : [ 08 نقاط ]
1 – ما المعنى الذي أفادته « لو » في عبارة : ( ولو فرضنا منه...)؟.
2 – ما المعنى الذي أفاده حرف الجرّ« من » وفي قوله :« من الحنطة » في قوله : « عوضًا من ذلك »؟
3 – ما الوظيفة الإعرابيّة للجمل التي تحتها سطر؟.
4 – ما الأسلوب الغالب على النصّ ؟ وبم تعّلل ذلك ؟
5 – حدّد الّنمط الغالب على النصّ .
6 عّلل غياب الخيال في الّنصّ.
ج - الّتقويم الّنقديّ : [ 03 نقاط ]
ابن خلدون صاحب أسلوب متميّز في الكتابة . فيم يتمّثل هذا الأسلوب ؟ وما هي أسسه من خلال النصّ ؟
نموذج الإجابة وسلّم التّنقيط
محاور العلامة
الموضوع
عناصر الإجابة مجزأة المجموع
أ البناءالفكريّ:
-1 يتحدّث الكاتب في نصّه عن الترعة الاجتماعية عند الإنسان .
العبارة الدّالة على ذلك: (( إ ّ ن الاجتماع الإنسا ّ ني ضروري))
-2 استد ّ ل الكاتب على صدق دعواه بالحجج التالية:
حاجة الإنسان إلى الغذاء حاجته إلى الأدوات حاجته إلى الأمن .
-3 يوضح المتعّلم بأسلوبه الخاص أ ّ ن الأمن والغذاء لا يتوّفران إ ّ لا من خلال التعاون
مع أفراد اﻟﻤﺠتمع.
-4 الكاتب يخاطب العقل فهو يستعمل الأدّلة الواقعية، الأسباب والنتائج.
-5 يراعى رأي المترشّح وأسلوبه.
-6 لا نلمس عاطفة في النص لأنّه علميّ يخضع للغة العقل والفكر أكثر من
الوجدان
ب البناء الّلغويّ:
1 – حرف الشّرط غير الجازم « لو »: وهو حرف امتناع لامتناع ، يتضمّن
معنى الشّرط ، يفيد الربط.
2 – المعنى الذي أفاده حرف الجرّ « من »:
– التبعيض ( من الحنطة ).
- البدلية ( عوضًا من ذلك ) .
3 – جملة يحتاج ....في محل رفع خبر ، وجملة يصل إليه صلة الموصول لامحل لها من
الإعراب.
4 – الأسلوب الغالب على النصّ: الخبريّ.
لأنّه في مجال الإخبار وبيان أ ّ همية الاجتماع الإنسا ّ ني .
5 – النّمط الغالب على النّصّ: تفسيريّ.
6 غاب الخيال لكون النّص علميا متأدّبا يهتم فيه الكاتب بالفكرة والمعنى
لابالشكل والزخارف.
ج التقويم النّقديّ:
- أسلوب ابن خلدون في الكتابة هو الأسلوب العلميّ المتأدّب .
- ومن أسسه : ( الدّقة ، الموضوعيّة ، الإكثار من المصطلحات ، الإجمال ثم
التفصيل )
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى