- منتديات العماريةالمدير الفنى للمنتدى
- الجنس :
عدد المساهمات : 6535 نقاط التميز : 16182 تاريخ التسجيل : 18/04/2009 العمر : 35 الموقع : http://bit.ly/Llerty
مقدمة تاريخية للثورة الجزائرية
السبت 12 فبراير - 12:09
بدأت المقاومة الجزائرية ضد الاحتلال مع نزول أرض الجزائر، وكان أقوى
حركاتها حركة الجهاد التي أعلنها الأمير عبد القادر الجزائري في
[1848هـ=1832م]، واستمرت خمسة عشر عامًا، استخدم فيها الماريشال الفرنسي
"بيجو"، وقواته التي وصل عددها (120) ألف جندي، حرب إبادة ضد الجزائريين،
والحيوانات، والمزارع، فوقع الذعر في قلوب الناس، واضطر الأمير عبد القادر
إلى الاستسلام في [161هـ=1847م]. لم تهدأ مقاومة الجزائريين بعد عبد
القادر، فما تنطفئ ثورة حتى تشتعل أخرى، غير أنها كانت ثورات قبلية أو في
جهة معينة، ولم تكن ثورة شاملة؛ لذا كانت فرنسا تقضي عليها، وضعفت المقاومة
الجزائرية بعد ثورة أحمد بومرزاق سنة [1288هـ=1872م]، وقلت الثورات بسبب
وحشية الفرنسيين، واتباعهم سياسة الإبادة التامة لتصفية المقاومة، وفقدان
الشعب لقياداته التي استشهدت أو نفيت إلى الخارج، وسياسة الإفقار والإذلال
التي اتبعت مع بقية الشعب.
لقد أحدث المشروع الاستعماري الفرنسي في الجزائر جروحًا عميقة في بناء
المجتمع الجزائري، حيث عملت فرنسا على إيقاف النمو الحضاري والمجتمعي
للجزائر مائة واثنتين وثلاثين سنة، وحاولت طمس هوية الجزائريين الوطنية،
وتصفية الأسس المادية والمعنوية التي يقوم عليها هذا المجتمع، بضرب وحدته
القبلية والأسرية، واتباع سياسة تبشيرية تهدف إلى القضاء على دينه ومعتقده
الإسلامي، وإحياء كنيسة إفريقيا الرومانية التي أخذت بمقولة "إن العرب لا
يطيعون فرنسا إلا إذا أصبحوا فرنسيين، ولن يصبحوا فرنسيين إلا إذا أصبحوا
مسيحيين". وكان التوجه الفرنسي يعتمد على معاداة العروبة والإسلام، فعملت
على محو اللغة العربية، وطمس الثقافة العربية والإسلامية، وبدأ ذلك بإغلاق
المدارس والمعاهد، ثم تدرج مع بداية القرن العشرين إلى منع تعلم اللغة
العربية باعتبارها لغة أجنبية، وعدم السماح لأي شخص أن يمارس تعليمها إلا
بعد الحصول على ترخيص خاص وفي حالات استثنائية، ومن ناحية أخرى عملت على
نشر الثقافة واللغة الفرنسية، واشترطوا في كل ترقية اجتماعية ضرورة تعلم
اللغة الفرنسية، كذلك عملوا على الفصل بين اللغة العربية والإسلام،
والترويج لفكرة أن الجزائريين مسلمون فرنسيون.
واهتم الفرنسيون بالترويج للهجات المحلية واللسان العامي على حساب اللغة العربية، فشجعوا اللهجةالجزائرية،
واتبعوا كل سبيل لمحاربة اللسان العربي، واعتبروا اللغة العربية الفصحى في
الجزائر لغة ميتة. وقد سعى الفرنسيون إلى ضرب الوحدة الوطنية الجزائرية
بين العرب والبربر، فأوجدوا تفسيرات مغرضة وأحكاما متحيزة لأحداث التاريخ
الجزائري، ومنها أن البربر كان من الممكن أن يكون لهم مصير أوروبي لولا
الإسلام، واعتبروا العنصر البربري من أصل أوروبي، وحكموا عليه بأنه معاد
بطبعه للعرب، وسعوا لإثبات ذلك من خلال أبحاث ودراسات تدعي العلمية، وخلصوا
من هذه الأبحاث الاستعمارية في حقيقتها إلى ضرورة المحافظة على خصوصية
ولغة منطقة القبائل البربرية بعيدًا عن التطور العام في الجزائر. واتبع
الفرنسيون سياسة تبشيرية لتنصير المسلمين خاصة في منطقة القبائل، فتعرض
رجال الإصلاح وشيوخ الزوايا للتضييق والمراقبة والنفي والقمع، وفتحت كثير
من المدارس التبشيرية وبنيت الكنائس ووجه نشاطها للأعمال الخيرية والخدمات
الاجتماعية لربطها بواقع السكان هناك، وقام الرهبان والقساوسة بالتدريس في
الكثير من المدارس. وحسب الإحصائيات الفرنسية بالجزائر فإن منطقة القبائل
كان بها مدرسة لكل (2100) طفل، في حين كانت هناك مدرسة لكل أربعين ألف طفل
في بعض المناطق الأخرى بالجزائر. وسعى الفرنسيون إلى عزل بعض المناطق
بالجزائر والحيلولة دون اتصالها أو تفاعلها مع باقي المناطق الأخرى، وكان
تركيزهم على منطقة القبائل، ورعوا نزعاتها الإقليمية التي تتنافى مع وحدة
الشعب الجزائري، وذلك بالاهتمام بالأعراف والتقاليد واللهجات والفولكلور
على حساب الثقافة العربية الإسلامية، وصدرت تعليمات واضحة لموظفي الإدارة
الاستعمارية الجزائرية تتلخص في ضرورة حماية القبائل وتفضيلهم في كل الظروف
على العرب، ولولا المواقف الشجاعة والتضحيات التي قدمها أبناء القبائل
لأمكن للمخطط الاستعماري تدمير البنية الاجتماعية للشعب الجزائري في تلك
المناطق.
تجاوب الشعب الجزائري مع السياسة الفرنسية في جميع الجهات بدون استثناء،
لا سيما في المناطق التي عرفت ضغطًا فرنسيًا مكثفًا لتحويل اتجاهها
الوطني، فلم يكن للإعانات ولا المساعدات التي تقدمها الإرساليات التبشيرية
ولا للتعليم الذي وفرته المدرسة الفرنسية، ولا للمستوطنين الفرنسيين، ولا
للمهاجرين الجزائريين الذين تنقلهم السلطات للعمل في فرنسا ـ أثر في فرنسة
الشعب الجزائري، وهو ما دفع مخططي السياسة الفرنسية إلى اتهام الجزائريين
بأنهم شعب يعيش على هامش التاريخ. وحارب الشعب سياسة التفرقة الطائفية برفع
شعار "الإسلام ديننا، والعربية لغتنا والجزائر وطننا" الذي أعلنه العالِم
والمجاهد الجليل عبد الحميد بن باديس، ورأى المصلحون من أبناء الجزائر في
ظل فشل حركات المقاومة، أن العمل يجب أن يقوم –في البداية- على التربية
الإسلامية لتكوين قاعدة صلبة يمكن أن يقوم عليها الجهاد في المستقبل، مع
عدم إهمال الصراع السياسي فتم تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين عام
[1350هـ=1931م] بزعامة ابن باديس، التي افتتحت مدارس لتعليم ناشئة
المسلمين، وهاجم ابن باديس الفرنسيين وظلمهم، وشنع على عملية التجنس
بالفرنسية وعدها ذوبانًا للشخصية الجزائرية المسلمة، وطالب بتعليم اللغة
العربية والدين الإسلامي، وأثمرت هذه الجهود عن تكوين نواة قوية من الشباب
المسلم يمكن الاعتماد عليها في تربية جيل قادم. وعلى الصعيد السياسي بدأ
الجزائريون المقاومة من خلال التنظيم السياسي الذي خاض هذا الميدان بأفكار
متعددة، فمنهم من يرى أن الغاية هي المساواة بالفرنسيين، ومنهم الشيوعيون،
والوطنيون المتعصبون، وظهرت عدة تنظيمات سياسية منها: حزب الجزائر الفتاة،
وجمعية نجم شمالي إفريقيا بزعامة مصالي الحاج الذي عرف بعد ذلك بحزب الشعب
الجزائري، وتعرض زعيمه إلى الاعتقال والنفي مرات كثيرة.
اشتعلت الحرب العالمية الثانية ولم تمض شهور قليلة حتى انهارت فرنسا
أمام ألمانيا، وبدا للشعوب المستعمرة أن قوة فرنسا لم تكن إلا عليهم فقط،
وأن هيبتها لم تكن إلا في هذه القلوب المستضعفة، وأدى ذلك إلى تعاون كثير
من المستوطنين الموجودين في الجزائر مع حكومة فيشي الموالية للألمان في
فرنسا، وظهرت أصوات المستوطنين الفرنسيين تعلو بأن فرنسا ارتكبت أخطاء، وأن
عليها أن تدفع الثمن وحدها، أما الجزائريون فذهب كثير منهم إلى الحرب
للدفاع عن فرنسا، فدُمر الإنتاج في الجزائر وزادت صعوبات الحياة؛ لذلك
تقدموا ببيان إلى السلطات الفرنسية يطالبون فيه بحق تقرير المصير، تقدم به
فرحات عباس –زعيم حزب اتحاد الشعب الجزائري-، ورفضت فرنسا قبول البيان
كأساس للمحادثات، فأحدث ذلك رد فعل عنيفا عند الجزائريين الذين أصروا على
تمسكهم بالبيان والتزامهم به، ففرض الجنرال كاترو الحاكم العام في الجزائر
الإقامة الجبرية على فرحات عباس وغيره من الزعماء الجزائريين. أسس فرحات
عباس حركة أصدقاء البيان والحرية في [ربيع أول 1363هـ=مارس 1944] وكان يدعو
إلى قيام جمهورية جزائرية مستقلة ذاتيًا ومتحدة مع فرنسا، وهو ما سبب
خلافًا بينه وبين مصالي الحاج الذي نصحه بقوله: "إن فرنسا لن تعطيك شيئًا،
وهي لن ترضخ إلا للقوة، ولن تعطي إلا ما نستطيع انتزاعه منها". ولم يمض وقت
طويل حتى استغلت فرنسا قيام بعض المظاهرات في عدد من المدن الجزائرية
وإحراقها للعلم الفرنسي حتى ارتكبت مذبحة رهيبة سقط فيها (45) ألف شهيد
جزائري، وكان ذلك تحولاً في كفاح الجزائريين من أجل الحرية والاستقلال، إذ
أدركوا أنه لا سبيل لتحقيق أهدافهم سوى العمل المسلح والثورة الشاملة،
فانصرف الجهد إلى جمع الأسلحة وإعداد الخلايا السرية الثورية بتوجيه وتمويل
ودعم عربي حتى يحين الوقت المناسب لتفجير الصراع المسلح.
حركاتها حركة الجهاد التي أعلنها الأمير عبد القادر الجزائري في
[1848هـ=1832م]، واستمرت خمسة عشر عامًا، استخدم فيها الماريشال الفرنسي
"بيجو"، وقواته التي وصل عددها (120) ألف جندي، حرب إبادة ضد الجزائريين،
والحيوانات، والمزارع، فوقع الذعر في قلوب الناس، واضطر الأمير عبد القادر
إلى الاستسلام في [161هـ=1847م]. لم تهدأ مقاومة الجزائريين بعد عبد
القادر، فما تنطفئ ثورة حتى تشتعل أخرى، غير أنها كانت ثورات قبلية أو في
جهة معينة، ولم تكن ثورة شاملة؛ لذا كانت فرنسا تقضي عليها، وضعفت المقاومة
الجزائرية بعد ثورة أحمد بومرزاق سنة [1288هـ=1872م]، وقلت الثورات بسبب
وحشية الفرنسيين، واتباعهم سياسة الإبادة التامة لتصفية المقاومة، وفقدان
الشعب لقياداته التي استشهدت أو نفيت إلى الخارج، وسياسة الإفقار والإذلال
التي اتبعت مع بقية الشعب.
- السياسة الفرنسية في الجزائر
لقد أحدث المشروع الاستعماري الفرنسي في الجزائر جروحًا عميقة في بناء
المجتمع الجزائري، حيث عملت فرنسا على إيقاف النمو الحضاري والمجتمعي
للجزائر مائة واثنتين وثلاثين سنة، وحاولت طمس هوية الجزائريين الوطنية،
وتصفية الأسس المادية والمعنوية التي يقوم عليها هذا المجتمع، بضرب وحدته
القبلية والأسرية، واتباع سياسة تبشيرية تهدف إلى القضاء على دينه ومعتقده
الإسلامي، وإحياء كنيسة إفريقيا الرومانية التي أخذت بمقولة "إن العرب لا
يطيعون فرنسا إلا إذا أصبحوا فرنسيين، ولن يصبحوا فرنسيين إلا إذا أصبحوا
مسيحيين". وكان التوجه الفرنسي يعتمد على معاداة العروبة والإسلام، فعملت
على محو اللغة العربية، وطمس الثقافة العربية والإسلامية، وبدأ ذلك بإغلاق
المدارس والمعاهد، ثم تدرج مع بداية القرن العشرين إلى منع تعلم اللغة
العربية باعتبارها لغة أجنبية، وعدم السماح لأي شخص أن يمارس تعليمها إلا
بعد الحصول على ترخيص خاص وفي حالات استثنائية، ومن ناحية أخرى عملت على
نشر الثقافة واللغة الفرنسية، واشترطوا في كل ترقية اجتماعية ضرورة تعلم
اللغة الفرنسية، كذلك عملوا على الفصل بين اللغة العربية والإسلام،
والترويج لفكرة أن الجزائريين مسلمون فرنسيون.
واهتم الفرنسيون بالترويج للهجات المحلية واللسان العامي على حساب اللغة العربية، فشجعوا اللهجةالجزائرية،
واتبعوا كل سبيل لمحاربة اللسان العربي، واعتبروا اللغة العربية الفصحى في
الجزائر لغة ميتة. وقد سعى الفرنسيون إلى ضرب الوحدة الوطنية الجزائرية
بين العرب والبربر، فأوجدوا تفسيرات مغرضة وأحكاما متحيزة لأحداث التاريخ
الجزائري، ومنها أن البربر كان من الممكن أن يكون لهم مصير أوروبي لولا
الإسلام، واعتبروا العنصر البربري من أصل أوروبي، وحكموا عليه بأنه معاد
بطبعه للعرب، وسعوا لإثبات ذلك من خلال أبحاث ودراسات تدعي العلمية، وخلصوا
من هذه الأبحاث الاستعمارية في حقيقتها إلى ضرورة المحافظة على خصوصية
ولغة منطقة القبائل البربرية بعيدًا عن التطور العام في الجزائر. واتبع
الفرنسيون سياسة تبشيرية لتنصير المسلمين خاصة في منطقة القبائل، فتعرض
رجال الإصلاح وشيوخ الزوايا للتضييق والمراقبة والنفي والقمع، وفتحت كثير
من المدارس التبشيرية وبنيت الكنائس ووجه نشاطها للأعمال الخيرية والخدمات
الاجتماعية لربطها بواقع السكان هناك، وقام الرهبان والقساوسة بالتدريس في
الكثير من المدارس. وحسب الإحصائيات الفرنسية بالجزائر فإن منطقة القبائل
كان بها مدرسة لكل (2100) طفل، في حين كانت هناك مدرسة لكل أربعين ألف طفل
في بعض المناطق الأخرى بالجزائر. وسعى الفرنسيون إلى عزل بعض المناطق
بالجزائر والحيلولة دون اتصالها أو تفاعلها مع باقي المناطق الأخرى، وكان
تركيزهم على منطقة القبائل، ورعوا نزعاتها الإقليمية التي تتنافى مع وحدة
الشعب الجزائري، وذلك بالاهتمام بالأعراف والتقاليد واللهجات والفولكلور
على حساب الثقافة العربية الإسلامية، وصدرت تعليمات واضحة لموظفي الإدارة
الاستعمارية الجزائرية تتلخص في ضرورة حماية القبائل وتفضيلهم في كل الظروف
على العرب، ولولا المواقف الشجاعة والتضحيات التي قدمها أبناء القبائل
لأمكن للمخطط الاستعماري تدمير البنية الاجتماعية للشعب الجزائري في تلك
المناطق.
- موقف الشعب الجزائري
تجاوب الشعب الجزائري مع السياسة الفرنسية في جميع الجهات بدون استثناء،
لا سيما في المناطق التي عرفت ضغطًا فرنسيًا مكثفًا لتحويل اتجاهها
الوطني، فلم يكن للإعانات ولا المساعدات التي تقدمها الإرساليات التبشيرية
ولا للتعليم الذي وفرته المدرسة الفرنسية، ولا للمستوطنين الفرنسيين، ولا
للمهاجرين الجزائريين الذين تنقلهم السلطات للعمل في فرنسا ـ أثر في فرنسة
الشعب الجزائري، وهو ما دفع مخططي السياسة الفرنسية إلى اتهام الجزائريين
بأنهم شعب يعيش على هامش التاريخ. وحارب الشعب سياسة التفرقة الطائفية برفع
شعار "الإسلام ديننا، والعربية لغتنا والجزائر وطننا" الذي أعلنه العالِم
والمجاهد الجليل عبد الحميد بن باديس، ورأى المصلحون من أبناء الجزائر في
ظل فشل حركات المقاومة، أن العمل يجب أن يقوم –في البداية- على التربية
الإسلامية لتكوين قاعدة صلبة يمكن أن يقوم عليها الجهاد في المستقبل، مع
عدم إهمال الصراع السياسي فتم تأسيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين عام
[1350هـ=1931م] بزعامة ابن باديس، التي افتتحت مدارس لتعليم ناشئة
المسلمين، وهاجم ابن باديس الفرنسيين وظلمهم، وشنع على عملية التجنس
بالفرنسية وعدها ذوبانًا للشخصية الجزائرية المسلمة، وطالب بتعليم اللغة
العربية والدين الإسلامي، وأثمرت هذه الجهود عن تكوين نواة قوية من الشباب
المسلم يمكن الاعتماد عليها في تربية جيل قادم. وعلى الصعيد السياسي بدأ
الجزائريون المقاومة من خلال التنظيم السياسي الذي خاض هذا الميدان بأفكار
متعددة، فمنهم من يرى أن الغاية هي المساواة بالفرنسيين، ومنهم الشيوعيون،
والوطنيون المتعصبون، وظهرت عدة تنظيمات سياسية منها: حزب الجزائر الفتاة،
وجمعية نجم شمالي إفريقيا بزعامة مصالي الحاج الذي عرف بعد ذلك بحزب الشعب
الجزائري، وتعرض زعيمه إلى الاعتقال والنفي مرات كثيرة.
- مذابح [1364هـ=1945م]
اشتعلت الحرب العالمية الثانية ولم تمض شهور قليلة حتى انهارت فرنسا
أمام ألمانيا، وبدا للشعوب المستعمرة أن قوة فرنسا لم تكن إلا عليهم فقط،
وأن هيبتها لم تكن إلا في هذه القلوب المستضعفة، وأدى ذلك إلى تعاون كثير
من المستوطنين الموجودين في الجزائر مع حكومة فيشي الموالية للألمان في
فرنسا، وظهرت أصوات المستوطنين الفرنسيين تعلو بأن فرنسا ارتكبت أخطاء، وأن
عليها أن تدفع الثمن وحدها، أما الجزائريون فذهب كثير منهم إلى الحرب
للدفاع عن فرنسا، فدُمر الإنتاج في الجزائر وزادت صعوبات الحياة؛ لذلك
تقدموا ببيان إلى السلطات الفرنسية يطالبون فيه بحق تقرير المصير، تقدم به
فرحات عباس –زعيم حزب اتحاد الشعب الجزائري-، ورفضت فرنسا قبول البيان
كأساس للمحادثات، فأحدث ذلك رد فعل عنيفا عند الجزائريين الذين أصروا على
تمسكهم بالبيان والتزامهم به، ففرض الجنرال كاترو الحاكم العام في الجزائر
الإقامة الجبرية على فرحات عباس وغيره من الزعماء الجزائريين. أسس فرحات
عباس حركة أصدقاء البيان والحرية في [ربيع أول 1363هـ=مارس 1944] وكان يدعو
إلى قيام جمهورية جزائرية مستقلة ذاتيًا ومتحدة مع فرنسا، وهو ما سبب
خلافًا بينه وبين مصالي الحاج الذي نصحه بقوله: "إن فرنسا لن تعطيك شيئًا،
وهي لن ترضخ إلا للقوة، ولن تعطي إلا ما نستطيع انتزاعه منها". ولم يمض وقت
طويل حتى استغلت فرنسا قيام بعض المظاهرات في عدد من المدن الجزائرية
وإحراقها للعلم الفرنسي حتى ارتكبت مذبحة رهيبة سقط فيها (45) ألف شهيد
جزائري، وكان ذلك تحولاً في كفاح الجزائريين من أجل الحرية والاستقلال، إذ
أدركوا أنه لا سبيل لتحقيق أهدافهم سوى العمل المسلح والثورة الشاملة،
فانصرف الجهد إلى جمع الأسلحة وإعداد الخلايا السرية الثورية بتوجيه وتمويل
ودعم عربي حتى يحين الوقت المناسب لتفجير الصراع المسلح.
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى