اختبارات و فروض خاصة بالسنة الرابعة متوسط .01
الأحد 17 أبريل - 10:26
متوسطة خالد بن عين السمن س.م.بن علي
المستوى : رابعة متوسط التوقيت : من 8 سا إلى 10 سا
الجزء الأول : ( 12 نقطة )
التمرين الأول : (03 نقاط )
لتكن العبارة E حيث :
E = ( 3x – 2 ) (4x + 5 ) – (2 – 3x )
1 – انشر ثم بسط العبارة E
2 – حلل العبارة E
3 – حل المعادة : (3x – 2 ) (2x + 3 ) = 0
التمرين الثاني : (03 نقاط )
1 – أكتب مقام النسبة عدد ناطق
2 – حل المتراجحة التالية : x - 7x – 2 ≥ 7
3 – مثل بيانيا حلول هذه المتراجحة
التمرين الثالث : ( 03 نقاط )
المستوي مزود بمعلم متعامد ومتجانس حيث OI = OJ = 1cm
1 – علم النقط : C ( 0 , 3 ) , B (2 , 5 ) , A ( 4 , 1 ) على المستوي
2 – أحسب الطولين AB و AC ثم استنتج أن A نقطة من محور ( BC )
3 - أوجد معادلة للمستقيم ( BC )
التمرين الرابع : ( 03 نقاط )
(C) دائرة مركزها O وقطرها [AB] حيث AB = 4 cm , M نقطة من الدائرة حيث MB = 2cm
1 – ما نوع المثلث MOB
2 - F نظيرة M بالنسبة إلى O
أوجد قيس كلا من الزاويتين BOF و BAF
الجزء الثاني : ( 08 نقاط )
مسألة :
أراد الحاج صالح بناء بيتا فوجد نفسه بين خيارين لشراء الإسمنت :
الخيار الأول : شراء القنطار الواحد بـ 700DA
الخيار الثاني : كراء شاحنة إلى مصنع الإسمنت بواد سلي ( ولاية شلف ) بـ 10000DA حيث ثمن القنطار الواحد 500DA
1 – أحسب المبلغ المستحق لشراء 20q حسب الاختيارين و أيهما أحسن 2 - أحسب المبلغ المستحق لشراء 80q حسب الاختيارين و أيهما أحسن
3 - ليكن x هو كمية الإسمنت التي يراد شرائها بالقنطار
- عبر عن P1(x) المبلغ المستحق حسب الاختيار الأول
- عبر عن P2(x) المبلغ المستحق حسب الاختيار الثاني
4 – على مستوي مزود بمعلم متعامد ومتجانس
مثل المستقيمين (d1) الذي معادلته y = 700x و المستقيم (d2) الذي معادلته y = 500x + 10000
حيث 1cm على محور الفواصل يمثل 10q و 1cm على محور التراتيب يمثل 10000DA
5 – من التمثيل البياني أجب عن ما يلي :
- من أجل أي قيمة لـ x يتساوى الخياران
- ما هو الشرط اللازم لكي يكون الخيار الثاني أحسن من الأول
- أذا كان للحاج صالح مبلغ 52500DA فكم يمكن شراء من قنطار حسب كل اختيار
بـالــــــــــتــــــــــوفــــــــيـــــــــــق
اختبار الفترة الأخيرة في الرياضيات
الــمـــد ة : ساعــتــــان
الجزء الأول :(12 نقطة)
التمرين الأول : (03 نقاط)
وحدة الطول هي cm .
ABC مثلث قائم في A حيث AB = 3 , BC = x + 7: و x >0
-1 بين أن : AC2 = x2 + 14x + 40
-2 أحسب AC إذا علمت أن x = 2مع كتابة النتيجة على شكل حيث b أصغر عدد طبيعي ممكن
-3 حلل العبارة E حيث : E = ( x + 7)2 – 9
التمرين الثاني :( 03 نقاط )
1- حل الجملة التالية : y = 24 + x
8 x + 7 y = 182
2- اشترى مصطفى صندوق يحتوي على 24 قارورة عصير ومشروبات غازية بمبلغ قدره 910 DA
أحسب x عدد قارورات العصير و y عدد قارورات المشروبات الغازية إذا علمت أن ثمن القارورة الواحدة للعصير هو 40 DA وثمن القارورة الواحدة للمشروبات الغازية هو 35 DA .
التمرين الثالث:(03 نقاط )
مزهرية على شكل مخروط ارتفاعها SO = 40 cm وطول قطر قاعدتها B O A
AB = 30cm كما هو في الشكل
1- أحسب حجم هذه المزهرية . B' O’ A'
2- وضعنا تربة في هذه المزهرية على ارتفاع SO' = 32cm
حيث Ó مركز القرص المتكون من التربة والني يوازي قاعدة المزهرية
كما هو في الشكل
- أحسب معامل التصغير ثم استنتج حجم التربة بالتدوير إلى 10-1
- أحسب tan OAS ثم استنتج قيس الزاوية OAS بالتدوير إلى الدرجة
التمرين الرابع :(03 نقاط)S
الجدول التالي يمثل الزمن المستغرق من البيت إلى المدرسة بالدقائق لـ 35 تلميذ
t > 45
t<45≥30
t<30≥15
t<15 ≥0
t<45≥30
t<30≥15
t<15 ≥0
11
08
07
09
08
07
09
التكرار المجمع المتزايد
2- عين الفئة الوسيطة لهذه السلسلة
3- ما هي النسبة المئوية للتلاميذ الذين يصلون إلى المدرسة في أقل من نصف ساعة ؟
الجزء الثاني:(08 نقاط )
المسألة :
سعر تذكرة عادية للنقل عبر السكك الحديدية متناسبة مع المسافة المقطوعة حيث سعر الكيلومترالواحد هو 0.80 DA
اقترحت شركة النقل عبر السكك الحديدية على الطلبة ما يلي :
- الاقتراح الأول : تخفيض 25% .
- الاقتراح الثاني : شراء بطاقة صالحة لمدة سنة بمبلغ 200 DA تسمح بتخفيض 50% .
1- بين أن ثمن تذكرة الكيلومتر الواحد حسب الاقتراح الأول هو 0.60 DA .
2- أحسب المبلغ المستحق لكل من المسافتين المقطوعتين 2000km , 500km حسب كل من الاقتراحين خلال السنة .
3- ليكن Y1 مصاريف النقل بالنسبة إلى المسافة المقطوعة x بـ km حسب الاقتراح الأول .
ليك Y2 مصاريف النقل بالنسبة إلى المسافة المقطوعة x بـ km حسب الاقتراح الثاني .
- عبر بدلالة x عن Y1و Y2 .
4- مثل على مستوي مزود بمعلم متعامد ومتجانس المستقيمين
(d1) الذي معادلته Y = 0.6x و (d2) الذي معادلته Y = 0.4x + 200 .
حيث 1cm على محور الفواصل يمثل 200km و 1cm على محور التراتيب يمثل 100 DA .
5- من التمثيل البياني أجب عن ما يلي :
- من أجل أي قيمة لـ x يكون الاقتراحان متساويين .
- من أجل أي قيمة لـ x يكون الاقتراح الأول أحسن من الاقتراح الثاني بالنسبة للطلبة .
6- إذا قطع القطار مسافة 48kmبين مدينتين بسرعة متوسطة قدرها 80km/ h وبدون توقف .
أحسب المدة الزمنية التي استغرقها القطار في قطع هذه المسافة بالدقائق .
بــــــــالــــــــتـــــوفـــــــيـــــــق
الفرض المحروس الثاني الخاص بالفترة الأخيرة في الرياضيات
ا لمسألة :
الجزء الأول :
ليكن المثلث REC القائم في R حيث RE = 9cm و RC = 12cm
لتكن H هي المسقط العمودي للنقطة R على (EC )
1- أحسب مساحة المثلث REC
2- برهن أن EC = 15cm
3- استنتج من الأسئلة السابقة أن RH = 7.2 cm
الجزء الثاني :
لنعين النقطة M على الضلع [ EC] للمثلث REC ولتكن x طول القطعة [EM] بالسنتيمتر حيث ( 15 > x > 0)
1- عبر بدلالة x عن الطول MC
2- بين أن مساحة المثلث RME معبر عنها بـ cm2 هي 3.6x
3- بين أن مساحة المثلث RMC معبر عنها بـ cm2 هي 54 – 3.6x
الجزء الثالث :
1- مثل على مستوي مزود بمعلم متعامد ومتجانس حيث كل 1cm على محور التراتيب يمثل 10cm2
- مثل المستقيم ( d1 ) الذي معادلته : Y = 3.6x
- مثل المستقيم ( d2 ) الذي معادلته : Y = 54 – 3.6x
2- لتكن النقطة K هي نقطة تقاطع المستقيمين (d1) و (d2)
عين بيانيا إحداثيتي النقطة Kماذا تمثل كلا من فاصلة و ترتيب K
4- عين قيمة x بحيث تكون مساحة المثلث RMC تساوي 36cm2بيانيا
تمرين : إليك أعمار مجوعة من الأشخاص بالسنة
50 > x ≥ 38
38 > x ≥ 30
30 > x ≥ 21
21 > x ≥ 17
الأعمار بالسنة
2
5
10
7
التكرارات
مركز الفئة
38 > x ≥ 30
30 > x ≥ 21
21 > x ≥ 17
الأعمار بالسنة
2
5
10
7
التكرارات
مركز الفئة
2- أتمم الجدول
3- أحسب مدى هذه المجموعة
4- أحسب متوسط عمر هذه المجموعة
الفرض المحروس الثاني الخاص بالفترة الأخيرةالمستوى :رابعة متوسط
تمرين :
أحصينا بمؤسسة بها 35 عاملا يتقاضون أجورا يومية بـ DAكما هو مبين في الجدول أسفله
550≥ x >600
500 ≥ x >550
450 ≥ x >500
400 ≥ x> 450
الأجور بـ DA
03
a
15
10
عدد العمال
التكرار الجمع المتزايد
500 ≥ x >550
450 ≥ x >500
400 ≥ x> 450
الأجور بـ DA
03
a
15
10
عدد العمال
التكرار الجمع المتزايد
2- أتمم الجدول
3- أحسب الفئة الوسيطة لهذه السلسلة الإحصائية
4- أحسب مدى هذه السلسلة الإحصائية.
الــــمــســـــألـــــة :
الوعاء الثاني الوعاء الأول
وعاءان أحدهما موشور قائم قاعدته مثلث قائم طولا ضلعاه القائمان4dm و 6dm وارتفاعه dmx و الوعاء الثاني يتكون من هرم قاعدته مربع طول ضلعه 3dm وارتفاعه 2dm يعلوه متوازي المستطيلات يشترك معه في نفس القاعدة وارتفاعه x dm
الجزء الأول :
1- أحسب حجم الهرم .
2- بين أن حجم الوعاء الثاني V2 = 9x + 6
3- عبر بدلالة x عن V1حجم الوعاء الأول
4- أحسب حجم كلا من الوعاءين لما x = 3dm
الجزء الثاني :
مثل على مستوي مزود بمعلم متعامد ومتجانس () المستقيمين (d1) و ( d2 ) الذين معادلتيهما Y = 12 x و =9 x + 6Y على الترتيب .حيث كل1cm على محور التراتيب يمثل 3 dm .
- من التمثيل البياني عين مالي :
- من اجل أي قيمة لـ x يكون للوعاءين نفس الحجم
- من أجل أي قيم لـ x يكون حجم الموشور أكبر من حجم الوعاء الأخر.
- إذا أفرغنا 27 لتر من الماء في الوعاء الثاني كم سيرتفع الماء في متوازي المستطيلات ثم استنتج ارتفاعه في كل الوعاء
بـــــــــــالــــــــــــتــــــــــوفـــــيـــــ ــق
متوسطة خالد بن عين السمن . س . م . بن علي
الفرض المحروس الأول الخاص بالفترة الثانية في مادة الرياضيات
الفرض المحروس الأول الخاص بالفترة الثانية في مادة الرياضيات
التمرين الأول :
E = (3x + 5) (2x – 1) + 9x2 – 25
1 – أنشر ثم بسط العبارة E
2 – حلل العبارة E
3 – حل المعادلة : (3x + 5) (5x – 6) = 0
B 8 A
التمرين الثاني :
5x4x
E3xCD
الشكل المقابل يمثل مستطيلا ABCD بعداه 8 و 4x ومثلث قائم BCE حيث BE = 5x و CE = 3x و x عدد حقيقي موجب
1 – عبر بدلالة x عن محيط كلا من المستطيل و المثلث
2 – من أجل أي قيم لـ x يكون محيط المستطيل أكبر من محيط المثلث مع تمثيل ذلك بيانيا
3 – إذا كان x = 5 فهل سيكون محيط المستطيل أكبر من محيط المثلث ؟ مع التعليل دون إنجاز حسابات
التمرين الثالث :
المستوي منسوب إلى معلم متعامد ومتجانس ( O , OI , OJ ) حيث OI = OJ = 1cm
1 – علم النقط C( 5 , -1) , B ( -1 , 1) , A ( 1 , 3)
2 – بين أن : (AB) (AC)
3 – أوجد إحداثيتي النقطة M مركز الدائرة المحيطة بالمثلث ABC
4 - E هي صورة Cبالانسحاب الذي شعاعه AB
بين نوع الرباعي ABEC
بالــــــــــــــتـــــــــــوفيــــــــــــــــــ ـــــــق
الفرض المحروس الثاني الخاص بالفترة الثانية في مادة الرياضيات
المستوى : الرابعة متوسط
تمرين
A, B ,C نقط من المستوي المزود بالمعلم المتعامد والمتجانس () حيث A(-3 , 4 ) , B(0 ,6 ) , C(1 ,-2 )
1- أحسب إحداثيات الأشعة التالية :
2- أحسب الأطوال AB , AC ,BCx
3- بين أن المثلث ABCقائم في AFE
المسألة :2
إليك الشكلين التالين حيث ABCD مستطيل وEFGH شبه منحرف
1- عبر عن f(x) مساحة المستطيل ABCD بدلالة xG 3 KxH
2- عبر عن g(x ) مساحة شبه المنحرف EFGH بدلالة xx
3- مثل بيانيا الدالتين f(x) و g(x) على مستوي مزود بمعلم متعامد ومتجانس BA
4- أحسب مساحة المستطيل ABCD عندما x = 3cm
ثم أوجد النتيجة بيانيا واضعا خطوط متقطعة ملائمة 4
5- أحسب x حيث مساحة الرباعي EFGH تساوي 15cm2C
6- من أجل أي قيمة لـ x تكون مساحة المستطيل ABCD تساوي مساحة شبه المنحرف EFGH . برر؟ D
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
الفرض المحروس الثاني الخاص بالفترة الثانية في مادة الرياضيات
المستوى : الرابعة متوسط
تمرين
A, B ,C نقط من المستوي المزود بالمعلم المتعامد والمتجانس () حيث A(-3 , 4 ) , B(0 ,6 ) , C(1 ,-2 )
1- أحسب إحداثيات الأشعة التالية :
2- أحسب الأطوال AB , AC ,BCx
3- بين أن المثلث ABCقائم في AFE
المسألة : 2
إليك الشكلين التالين حيث ABCD مستطيل وEFGH شبه منحرف
1- عبر عن f(x) مساحة المستطيل ABCD بدلالة xG 3 KxH
2- عبر عن g(x ) مساحة شبه المنحرف EFGH بدلالة xx
3- مثل بيانيا الدالتين f(x) و g(x) على مستوي مزود بمعلم متعامد ومتجانس BA
4- أحسب مساحة المستطيل ABCDعندما x = 3cm
ثم أوجد النتيجة بيانيا واضعا خطوط متقطعة ملائمة 4
5- أحسب x حيث مساحة الرباعي EFGH تساوي 15cm2C
6- من أجل أي قيمة لـ x تكون مساحة المستطيل ABCD تساوي مساحة شبه المنحرف EFGH . برر؟ D
متوسطة خالد بن عين السمن
المستوى : الرابعة متوسط
الفرض المحروس الأول الخاص بالفترة الثانية في الرياضيات
التمرين الأول :
الفرض المحروس الأول الخاص بالفترة الثانية في الرياضيات
التمرين الأول :
- A = 2
2- أكتب مايلي على ثكل نسبة مقامها عدد ناطق
3- حل المتراجحة التالية .
3- حل المتراجحة التالية .
4 x -5 > x - 1
4- مثل بيانيا حلول المتراجحة .
التمرين الثاني :
4x+3 8x-7
التمرين الثاني :
4x+3 8x-7
2 5 + و الشكل الأول يمثل مستطيلا بعداه 7 - 8
الشكل الثاني يمثل مربعا طول ضلعه 3+ 4
1- عبر عن مساحتي المستطيل والمربع بدلالة
2- من أ جل أي قيمة لـ تكون مساحة المستطيل تساوي مساحة المربع .
التمرين الثالث :
1- عبر عن مساحتي المستطيل والمربع بدلالة
2- من أ جل أي قيمة لـ تكون مساحة المستطيل تساوي مساحة المربع .
التمرين الثالث :
D(+3 , +4 ) , C(+2 , 0 ) , B(-2 , -3) , A(-1, +1) - علم هذه النقط على المستوي
2- أحسب الطول
3- بين أن الرباعي متوازي الأضلاع
4- أحسب إ حداثيتي النقطة مركز تناظر متوازي الأضلاع
1
3- بين أن الرباعي متوازي الأضلاع
4- أحسب إ حداثيتي النقطة مركز تناظر متوازي الأضلاع
1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى