- قطر الندى
- الجنس :
عدد المساهمات : 1101 نقاط التميز : 5606 تاريخ التسجيل : 19/04/2011 العمر : 32 الموقع : https://www.facebook.com/editaccount.php?ref=mb&drop
منهجية تحليل النص الشعري
الجمعة 13 مايو - 12:04
منهجية تحليل النص الشعري
النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي
أن يكون التحليل نصا
ثانيا ,
يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :
·
تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .
·
الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو
المنهجية .
·
وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك
ينبغي الإلتزام بما يلي
:
أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما :
- الإطار العام : يتم فيه
الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص .
طرح الإشكالية.
ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما
يليه من مرحلة .
ب – العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :
·
مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية /
الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,......
·
مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز
مدى فهمنا لمضامين النص
, ولذلك نركز
على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........
·
مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى
مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على
:
المعجم :
·
تصنيف الكلمات الى حقول دلالية
·
تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .
·
طبيعته.
·
طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟
·
الإيقاع : ويقسم الى نوعين :
·
الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته
·
القافية , نوعها
·
الروي , طبيعته الصوتية
·
الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط
وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :
·
1- التكرار : صوت / كلمة / جملة
/ بيت / مقطع شعري
·
2- الجناس
·
3- الطباق
·
4- التوازي الصوتي
·
5- المقابلة
ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في
لنص ومحاولة ربطها
بالجانب
الشعوري / العاطفي للشاعر.
·
الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه
, الاستعارة , المجاز
, الأسطورة تم
الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...)
·
المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع
النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ
الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة
الجملة ...)
·
بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع
النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين
ج- الخاتمة : مرحلة نهائية ي بناء الموضوع
, يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة
العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .
منهجية تحليل النص المسرحي
المقدمة :
كل جملة
تنتهي بحرف واحد
الإطار العام
: النثر
العربي في
عهد الانحطاط ( الاهتمام بالشكل / دون المضمون ) مثال المقامة / الاهتمام بالسجع الاهتمام بالمحسنات
البديعية / الاطناب
دور الصحافة
في إحداث الجديد
/ ظهور احباس
نترية جديدة ( المقالة والقصة والمسرح)
طرح
الإشكالية ما هو النوع الأدبي الذي يمثله هذا النص ؟
العرض :
ملاحظة النص كل ما له علاقة بصرية بالشكل( العنوان الحوار /
شخصيات...)
فهم النص:
: كل ما يدل على فهم النص ( المضمون الأفكار)
التحليل :
1- الحوار :
تعريف الحوار ( هو تبادل الحديث بين شخصية أو أكثر
تحديد
الشخضيات المتجاورة / مواقف الشخصية ( البنية الجسمية / المستوى الفكري / المستوى الاجتماعي = تحديد موضوع ( الحوار / تحسين
وجهات النظر
لكل شخصية /
= ان هناك تعارض بين الأفكار
2- الصراع
الدرامي : من خلال ما سبق يتضح بأن هناك تعارض بين الشخصيات – صراع – ( المواقف / العواطف ) =
النتيجة :
انتصار ش أ =
تنازل ب) عن مواقفها
انتصار ش ب=
تنازل أ عن مواقفها
عدم التوافق = تشبت كل عنصر
بموقفه
= من خلال ما
سبق يتضح بأن النص هو نص مسرحي
( تعريف المسرح )
الخاتمة
: عبارة عن استنتاجات
منهجية تحليل النص القصصي
1. المقدمة :
·
الإطار العام : وضع النتر العربي قبل النهضة
·
إنحطاط : اهتمام بالشكل دون المضمون
·
جمالية الأسلوب : اللغة / المعجم / المحسنات اللفظية
·
الصور البيانية
·
الإشكالية : ارتباط الإشكالية بالنص / مدى مساهمة
النص في تطوير الأسلوب
2. العرض :
·
ملاحظة النص
·
فهم النص
·
تحليل النص
ملاحظة النص : ترتبط بالأشكال العامة للنص / العنوان / الحدث/ جملة
/ كلمة / حوار / طبيعة الحدث خيالي / واقعي/
فهم النص : المضمون العام للقصة / القضية
المطروحة في النص
تحليل النص :
الأحداث : جرد ما ترتب دلالتها / مدى
ارتباطها
بالواقع
الشخوص : عددها / تصنيفها ( رئيسية ,
ثانوية , ) دلالتها
مواقفها ,
رمزيتها
( النفسية /
الثقافية / الفكرية
)
المكان : تحديد ( مجالاته/ دلالاته/ رمزيته)
وجهة النظر
أو الرؤية السردية وهي علاقة السارد بالشخص من حيث المعرفة فهي تأتي على الأشكال التالية :
معرفة السارد < معرفة الشخصية
معرفة السارد < معرفة الشخصية
معرفة السارد
= معرفة الشخصية
البنية
السردية
: ويتعلق الأمر ببناء الأحداث ولا تخرج عن ثلات نماذج وهي البناء الدائري /
الحلزوني / تعاقبي
اللغة : طبيعتها ( بسيطة / معقدة / امتاعية على الأساليب الموظفة الألفاظ
الخاتمة :
تقويم العام
– تصنيف
النص ضمن
القصة تعريفها .
النص الشعري جسد حي كيف ما كان بناؤه , لذلك ينبغي
أن يكون التحليل نصا
ثانيا ,
يفترض فيه التماسك , والترابط , ولتحقيق ذلك لا بد من مراعاة الملاحظات التالية :
·
تجاوز الإسقاط : وهو إصدار حكم دون تعليل أو تبرير .
·
الحفاظ على عناصر الربط : سواء اللغوية منها أو
المنهجية .
·
وضوح التصوير المنهجي لتحليل نص شعري : ولتحقيق ذلك
ينبغي الإلتزام بما يلي
:
أ – المقدمة : المقدمة عبارة عن قنطرة توصلنا إلى الموضوع يتم التركيز فيها على عنصرين هما :
- الإطار العام : يتم فيه
الحديث عن الظروف العامة : الثقافية / السياسية / الإشارة إلى وضعية الشعر قبل النص .
طرح الإشكالية.
ملاحظة : ينبغي أن يتوفر عنصر الربط بين التقديم وما
يليه من مرحلة .
ب – العرض : يتضمن ثلاث مراحل وهي :
·
مرحلة ملاحظة النص : ترتبط بالمؤشرات الخارجية /
الظاهرة في النص : كالعنوان مثلا / حضوره / غيابه / أو شكل النص وهندسته ,......
·
مرحلة الفهم : وهي مرحلة تستطيع من خلالها أن نبرز
مدى فهمنا لمضامين النص
, ولذلك نركز
على استخراج الموضوع ’ الغرض, الوحدات الدلالية ,........
·
مرحلة التحليل : مرحلة يتم فيها تفكيك النص الى
مكوناته البنيوية ل=لك ينصب التحليل على
:
المعجم :
·
تصنيف الكلمات الى حقول دلالية
·
تحديد الحقل المهيمن وعلاقته بالموضوع .
·
طبيعته.
·
طرح السؤال التالي : ما وظيفة الحقول في النص ؟
·
الإيقاع : ويقسم الى نوعين :
·
الإيقاع الخارجي : تحديد الوزن / البحر وتفعيلاته
·
القافية , نوعها
·
الروي , طبيعته الصوتية
·
الإيقاع الداخلي : وهو إيقاع خاص بالنص , له ارتباط
وثيق بالواقع النفسي يتناول فيه الظواهر التالية :
·
1- التكرار : صوت / كلمة / جملة
/ بيت / مقطع شعري
·
2- الجناس
·
3- الطباق
·
4- التوازي الصوتي
·
5- المقابلة
ملاحظة : يرصد التلميذ الظاهرة التي فرضت حضورها في
لنص ومحاولة ربطها
بالجانب
الشعوري / العاطفي للشاعر.
·
الصورة الشعرية :تفكيك عناصرها ومكوناتها : التشبيه
, الاستعارة , المجاز
, الأسطورة تم
الإجابة عن السؤال التالي : ما وظيفة الصورة في النص ؟ ( تعبيرية / جمالية , إيحائية ...)
·
المستوى التداولي : يتم التعامل في هذا المستوى مع
النص باعتباره رسالة : ينبغي تناول العناصر المشكلة للرسالة / عرض الوسائل المتوسط بها لإبلاغ
الرسالة : ( الضمائر , الأساليب , طبيعة
الجملة ...)
·
بعد الانتهاء من دراسة هذه المكونات يتم تجميع
النتائج المتوصل إليها من أجل الوصول إلى تصنيف النص الى خطاب معين
ج- الخاتمة : مرحلة نهائية ي بناء الموضوع
, يتم فيها تقويم النص من حيث مساهمته في الإفصاح عن خطابه / مساهمة التجربة
العامة في تطوير الشعر / إمكانية طرح إشكالية جديدة الاستعانة ببعض الآراء النقدية .
منهجية تحليل النص المسرحي
المقدمة :
كل جملة
تنتهي بحرف واحد
الإطار العام
: النثر
العربي في
عهد الانحطاط ( الاهتمام بالشكل / دون المضمون ) مثال المقامة / الاهتمام بالسجع الاهتمام بالمحسنات
البديعية / الاطناب
دور الصحافة
في إحداث الجديد
/ ظهور احباس
نترية جديدة ( المقالة والقصة والمسرح)
طرح
الإشكالية ما هو النوع الأدبي الذي يمثله هذا النص ؟
العرض :
ملاحظة النص كل ما له علاقة بصرية بالشكل( العنوان الحوار /
شخصيات...)
فهم النص:
: كل ما يدل على فهم النص ( المضمون الأفكار)
التحليل :
1- الحوار :
تعريف الحوار ( هو تبادل الحديث بين شخصية أو أكثر
تحديد
الشخضيات المتجاورة / مواقف الشخصية ( البنية الجسمية / المستوى الفكري / المستوى الاجتماعي = تحديد موضوع ( الحوار / تحسين
وجهات النظر
لكل شخصية /
= ان هناك تعارض بين الأفكار
2- الصراع
الدرامي : من خلال ما سبق يتضح بأن هناك تعارض بين الشخصيات – صراع – ( المواقف / العواطف ) =
النتيجة :
انتصار ش أ =
تنازل ب) عن مواقفها
انتصار ش ب=
تنازل أ عن مواقفها
عدم التوافق = تشبت كل عنصر
بموقفه
= من خلال ما
سبق يتضح بأن النص هو نص مسرحي
( تعريف المسرح )
الخاتمة
: عبارة عن استنتاجات
منهجية تحليل النص القصصي
1. المقدمة :
·
الإطار العام : وضع النتر العربي قبل النهضة
·
إنحطاط : اهتمام بالشكل دون المضمون
·
جمالية الأسلوب : اللغة / المعجم / المحسنات اللفظية
·
الصور البيانية
·
الإشكالية : ارتباط الإشكالية بالنص / مدى مساهمة
النص في تطوير الأسلوب
2. العرض :
·
ملاحظة النص
·
فهم النص
·
تحليل النص
ملاحظة النص : ترتبط بالأشكال العامة للنص / العنوان / الحدث/ جملة
/ كلمة / حوار / طبيعة الحدث خيالي / واقعي/
فهم النص : المضمون العام للقصة / القضية
المطروحة في النص
تحليل النص :
الأحداث : جرد ما ترتب دلالتها / مدى
ارتباطها
بالواقع
الشخوص : عددها / تصنيفها ( رئيسية ,
ثانوية , ) دلالتها
مواقفها ,
رمزيتها
( النفسية /
الثقافية / الفكرية
)
المكان : تحديد ( مجالاته/ دلالاته/ رمزيته)
وجهة النظر
أو الرؤية السردية وهي علاقة السارد بالشخص من حيث المعرفة فهي تأتي على الأشكال التالية :
معرفة السارد < معرفة الشخصية
معرفة السارد < معرفة الشخصية
معرفة السارد
= معرفة الشخصية
البنية
السردية
: ويتعلق الأمر ببناء الأحداث ولا تخرج عن ثلات نماذج وهي البناء الدائري /
الحلزوني / تعاقبي
اللغة : طبيعتها ( بسيطة / معقدة / امتاعية على الأساليب الموظفة الألفاظ
الخاتمة :
تقويم العام
– تصنيف
النص ضمن
القصة تعريفها .
- حل النص الشعري أيوب من المقرر الدراسي
- المهارات التي لابد منها في تحليل الخطاب الشعري وهو البحر الذي تنتمي له القصيدة
- منهجية الاجابة على مختلف تعليمات مادة العلوم: تحليل,استغلال وثيقة,تفسير,انجاز حوصلة..
- منهجية الاجابة في مادة العلوم للباكالوريا منهجية الاجابة على أسألة الباكالوريا مادة علوم الطبيعة والحياة يحتوي الملف التالي على منهجية دقيقة للاجابة على مختلف اسئلة علوم الطبيعة والحياة مدعمة بامثلة منهجية الاجابة على مختلف التعليمات الموظفة في اسئلة علو
- دراسة النص
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى