- achwak
- الجنس :
عدد المساهمات : 4671 نقاط التميز : 11973 تاريخ التسجيل : 24/03/2011 العمر : 47
شهادة تاريخية عن الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة..
الخميس 6 ديسمبر - 18:24
يقدم الشيخ أحمد مراني في هذا الحوار المسلسل شهادة تاريخية عن الجبهة الإسلامية للإنقاذ المحظورة، ما قبلها وما بعدها، مؤكدا أنها ستعجب البعض ولن تعجب البعض الآخر، خاصة وأن الرجل يمتلك جرأة سياسية قلّ نظيرها، فهو يسمي الأشياء بمسمياتها، ويضع يده على ما يراه أخطاء قاتلة ارتكبها رموز الحركة الإسلامية عامة وقيادات الفيس خاصة، جنت على المشروع الاسلامي وجعلت الجزائريين ينفرون منه. شهادة مراني على ما فيها من جرأة ليست وليدة الفراغ، فالرجل يروي معايشته للأحداث منذ اشتراكه في تأسيس جماعة الدعوة والتبليغ بداية السبعينيات، مرورا بالمخاض الذي ولدت فيه الحركة الإسلامية وما صاحبه من صراعات بين رموزها، ويقف مراني مطولا عند التناقضات والصراعات التي مر بها الفيس من التأسيس إلى الانفجار، دون أن يغفل مظاهر العنف التي ظهرت مع حركة بويعلي وجنت على 200 ألف جزائري سنوات التسعينيات. ومع الخيبات المتتالية للاسلاميين في الجزائر مقابل استلامهم السلطة في دول الربيع العربي، يأتي هذا الحوار ليجيبنا بالتفصيل عن سؤال كبير "لماذا تراجع الإسلاميون في الجزائر وتقدموا في غيرها"؟.
.
كلنا يذكر الأسواق الاسلامية التي أقامها الفيس في رمضان وكانت تمول المواطنين بالخضر والفواكه بأسعار رمزية .. واتهمكم البعض أنها تبييض للأموال .. ما القصة؟
يصمت، يبتسم ويجيب .. الشخص الذي كان مشرفا على تلك الأسواق هو أنا والفكرة جاءت من المرحوم السعيد ڤشي، قبل رمضان كنت في مكتبه وقال لي لماذا لا تفكرون في تخفيف العبء على المواطنين وتفكروا في أسواق شعبية، تحمست للفكرة وقلت له سأقيم سوقا نمودجية في بلدية الرايس حميدو لأن رئيس البلدية في ذاك الوقت صديقي ورجل مثقف ومتفهم، وهو مناضل في الجبهة، كلّمته أقمنا نموذجا فنجح، وكسر الأسعار الى أقل من 50 بالمائة ثم بعدها وسعنا الفكرة على كل البلديات وبارك الله فيها الى درجة أبهرت المراقبين.
.
ولكن من أين لكم بالأموال لخفض الأسعار بتلك الطريقة وعلى المستوى الوطني؟
أولا، أماكن البيع كانت مجانية وهي تابعة للبلديات، يعني لا توجد مصاريف الإيجار، ثانيا نقل البضائع كان يتم في وقت الفراغ لاستغلال شاحنات البلديات بمعنى لا مصاريف على النقل، ثالثا شراء البضائع كان من عند كبار الموزعين مباشرة وليس من الأسواق، وفي بعض الأحيان نشتري مباشرة من المزارعين وأحيانا عندما يعرف المزارع أنها للأسواق الإسلامية كان يعطيها لنا مجانا.
.
ولكن هذا ليس سوقا او اثنتين بل آلاف وعبر كامل التراب الوطني؟
تأكد خزينة الحزب لم تصرف شيئا، وعندما تنزع مصاريف المساحات والإيجار والنقل ومصاريف الوسيط وحتى العمال الذين كانوا متطوعين من مناضلي الجبهة لا يقبضون أجورهم، فكأنما المواطن ذهب يشتري مباشرة من عند المزارع.
.
لكن المزارع يعطيك مجانا يوما أو يومين وليس كل يوم؟
أنا الذي كنت مشرفا على اللجنة الاجتماعية وقيادات الجبهة لم تصرف دينارا واحدا، كل المصاريف جمعناها من المناضلين في البداية ثم أصبحت العملية تدور بشكل تلقائي تفاعل معها الناس بشكل ملفت فنجحت.
.
بالرغم أنه كان يوجد رؤساء بلديات تابعين للفيس نزهاء ويعملون لصالح المواطن، أشيع عن صنف آخر من رؤساء بلديات الفيس شرعوا في نهب العقار مثل المساحات التي بنيت فوقها اليوم مرافق سيدي يحيى بحيدرة كلها منحت من طرف مير الفيس وبطرق ملتوية .. هكذا يقولون؟
* عباسي أمر رئيس بلدية بوزريعة أن يمنح أحد مقربيه عقارا يفوق 1500 متر مربع
المجالس البلدية والولائية مرت بفترتين 90 و91 .
نبدأ بـالمرحلة الاولى سنة 90 كانت التجربة في مرحلة ديمقراطية وكان لدى منتخبي الفيس وأمياره نية كبيرة، للتغيير رغم الاصطدام العنيف بالإدارة والعراقيل. كانت تلك الفترة نموذجية ورغم ذلك جاءني الكثير بشكاوى ضد رؤساء البلديات في تلك الفترة، لأن الضغط عليهم كان كبيرا مع أزمة السكن والبطالة، والمشكلة أن الضغط أحيانا على أميار الفيس مارسه مناضلو الجبهة أنفسهم، الكثير منهم يريد أن يسكن ويشتغل في وقت قياسي .. هذه مرحلة تماسكت فيها إلى حد ما المجالس البلدية التابعة للفيس وحافظت على نزاهتها نسبيا. المرحلة الثانية بدأت مع الصدام الذي وقع بين الجبهة والسلطة، حينها اهتز استقرار الحزب واستقرار البلديات واستقرار البلد أيضا، في تلك الفترة تغيرت طريقة تفكير رؤساء البلديات، بصراحة أغلبيتهم أصبحوا يجرون خلف الامتيازات والعقارات والمشاريع، وأحيانا كان النهب يجري بشكل جماعي ومنظم.
.
نهب منظم..كيف؟
يعني أصبح رؤساء الكثير من بلديات الفيس يلتقون ويتبادلون الاستفادات في بلدياتهم، يعني كل واحد يعطي الآخر عقارات واستفادات في بلديته والعكس صحيح وبهذا يستطيع الواحد منهم أن يأخذ 10 استفادات في عشر بلديات بمعنى استفادات مقابلة لمن خدموه في تلك البلديات، وقد لجؤوا الى هذه الطريقة لأنهم أحسوا أن أيامهم قليلة على رأس البلديات ويجب أن يستغلوها لمصالحهم الشخصية، والحقيقة ظهرت مظاهر مسيئة للجبهة، ولولا الأحداث المتسارعة التي عكرت الأجواء لكان يمكن ان تثمر تجربة البلديات شيئا جديدا خاصة وأن الكثير من الاميار أثبتوا كفاءة كبيرة في التسيير في بداية العهدة.
.
ألم تسجلوا أية قضايا فساد لقياديين في الفيس أو في باقي الأحزاب مع أمياركم ؟
أذكر أنه في بوزريعة أثيرت قضية لها علاقة حتى برئيس الجبهة عباسي مدني، الذي أرسل رئيس ديوانه إلى رئيس بلدية بوزريعة في ذلك الوقت وأمره أن يعطيه أرضا مساحتها 1500 متر ويكتبها باسمه، فأعطاه نصفها لأن المساحة كبيرة جدا على أي تملّك شخصي، لكن عباسي مدني سمع بسلوك رئيس البلدية وغضب غضبا شديدا وقال له "قلت لك أعطيها له كلها" .. يعني لم تخلوا التجربة من ممارسات سيئة تحدث في كل الفترات.
.
والحزب ألم تكن لديه رقابة على منتخبيه؟
في 91 لم تبق لا رقابة ولا هم يحزنون، حتى في 90 لم يكن شيء من هذا لأن الامور انفلتت بشكل ملحوظ.
.
لكنني أذكر أن رؤساء بلديات الفيس أو بعضهم كانوا يلتقون الناس في المساجد لعرض مداولاتهم؟
هذه كانت تصرفات فردية ولم تكن توجيهات من الحزب، أكيد الكثير منهم كان يريد أن يعمل للصالح العام لكن عندما تأكدوا أن الحزب سيحل بدؤوا يفكرون في أنفسهم .
.
في الكثير من الولايات كانت قد ظهرت مليشيات تحاول "تطبيق الشريعة" في الشارع وتلزم الفتيات بارتداء الحجاب، هل كان هذا عملا منظما أم معزولا؟
تقييمي الخاص أنه كان تصرفا معزولا، قد تجد رئيس بلدية سلفي يحاول أن يفرض رأيه على الناس، المهم أن ذلك لم يكن توجيها من قيادة الجبهة وهذا كان حتى قبل بلديات الفيس، مثل قضية المغنية "ليندا دوسوزا" عندما جاءت تغني في "مجستيك" وهجموا عليها، الكثير كانوا يظنون أن الأمر بالمعروف يكون بالقوة.
.
يعني محاولات لتطبيق أحكام الشريعة في الشارع؟
* تفاصيل خروج علي بن حاج في مسيرة شعبية باللباس العسكري
ربما لتغيير المنكر، أما أحكام الشريعة فهذا كلام آخر، في مرة طرح علي تلفزيون كندي سؤالا هل أنت مع تطبيق الشريعة الإسلامية، قلت للصحفية ماهو تطبيق الشريعة الإسلامية، قالت لا أدري، قلت لها كيف تطرحين سؤالا لا تدركين معناه، قالت أظن معناه تطبيق الكتاب والسنة، قلت لها الكتاب والسنة مادة خام مثل الحديد لا يمكن أن تكون حضارة بدون حديد، وإنما في كل زمن من الأزمنة الناس تستغل هذا الحديد بطريقة ما للبناء، القرآن هو كلام الله خالق البشرية وهو مادة خام في كل عصر من العصور والناس تستخرج منه ما يمكن أن تنظم منه حياتها.
.
خلال حرب الخليج الأولى تفاعلت الجبهة الاسلامية بشكل مدو ضد غزو العراق أولا حدثنا عن الجولة التي قام بها عباسي مدني وعلي بن حاج الى العراق والسعودية؟
الجبهة الإسلامية للإنقاذ من حيث العمل السياسي وكيفية لفت الانتباه وفرض الأمر الواقع كانت ماهرة، كحزب استطاع تبني القضايا الكبرى التي تشغل الرأي العام ليس فقط حرب الخليج، تقريبا كل أسبوع الجبهة الاسلامية كانت تخلق حدثا يلتف حوله الناس، فحرب الخليج الجبهة الاسلامية اغتنمتها جيدا، وكانت هناك مسيرات مليونية لتقديم مساعدات للشعب العراقي، بل أرسلت الجبهة عدة بواخر مساعدات وهذا لم تفعله حتى دول. بالنسبة للجولة التي قادها عباسي وبن حاج الاقتراح كان من عباسي من أجل لعب دور الوسيط حتى لا تتعفن الأوضاع، طبعا عباسي أصبح يتوق الى طرح أفكاره على الزعماء في العالم، استقبله مرفوقا بعلي بن حاج، الملك فهد بن عبد العزيز والرئيس صدام حسين، هذا الوضع الجديد ساهم قليلا في تضخم الأنا لدى عباسي رغم أن هذه الصفة كانت فيه من قبل، لكن جولته في الخليج جعلته ينظر إلى الأمور هنا في الجزائر بشكل مختلف، إذ قبل الجولة كان يقول لن يهمني ذهاب أو بقاء الشاذلي لكنه بعد جولته الخليجية أصبح يطالب بانتخابات رئاسية مسبقة حتى عندما تعفن الوضع وسقط قتلى في الشارع ظل همه الوحيد افتكاك وعد بإجراء انتخابات رئاسية مسبقة، عندما عاد كانت الأوضاع السياسية ساخنة وكانت لويزة حنون قد عادت من إسبانيا تحمل فكرة الإضراب السياسي التقطتها من الاحزاب الاشتراكية الاسبانية، طرحتها في الساحة الجزائرية وكانت أول من اقترحها، لكن رئيس الوزراء السابق قاصدي مرباح تلقفها منها وحاول طرحها علينا في اجتماعات ما كان يسمى 7زائد 1 وقال بالحرف الواحد إذا لم يقتنع الفيس بهذا الاضراب فلن ينجح، طبعا عباسي جاء بمعنويات مرتفعة ووجد بيئة خصبة لتجسيد طموحه.
.
ماذا أضافت الجولة الخليجية لعلي بن حاج ؟
عباسي وبن حاج لا يتشابهان في شيء، عباسي التقى صدام حسين ولما رجع أراد أن يفعل مثل صدام حسين داخل الجبهة، الناس الذين لا يعرفون عباسي ظنوا انه يبحث فقط عن انتخابات رئاسية، هذا غير صحيح كان يبحث على منصب أكبر من الرئيس، كان يريد أن يكون خيمني الجزائر، في إحدى المرات كنت معه في السيارة رفقة قمر الدين خربان، قال له خربان إن شاء الله نرشحك رئيسا يا شيخ، نطق عباسي باستغراب وقال له أنا ترشحني رئيسا؟ .. كان ينظر لنفسه زعيما للأمة الإسلامية مثل الخميني، مرجعا ومرشدا للجمهورية الإسلامية القادمة، فإذن عباسي كان يرى صدام غبيا وهو أحسن منه بعد أن تحدث إليه ورجع. علي بن حاج له منطق آخر رجل صادق وإنسان عاطفي كان ينظر الى صدام قبل أن يلتقيه على أنه طاغوت ويناديه باسم "زدام" في خطاباته وكان يعتبره طاغية ومجرما، لكن بعد أن التقاه وتحدث إليه وعاد تأثر به كثيرا، أقام أول خطبة جمعة بعد عودته من العراق تقريبا ووصف صدام بالفاتح صلاح الدين الايوبي.
.
عرفنا موقف الفيس من غزو العراق هل لنا أن نعرف موقفه من غزو الكويت؟
في هذا الموضوع بالذات توجد البداية وتوجد النهاية، البداية أن قيادة الجبهة والشارع كانوا جميعا مع صدام حسين، السعودية طبعا شعرت بوزن الحركة الاسلامية في الجزائر ودورها في بلورة موقف الشارع والدولة، وهنا سأكشف سرا خطيرا لعب دورا مفصليا في تغيير المواقف، السعودية أرسلت رجل أعمال سعودي جاء من المغرب التقى بكل قياديي الحركة الإسلامية في الجزائر وهم تحديدا عباسي مدني، محفوظ نحناح، وعبد الله جاب الله، وقدم هذا المبعوث السعودي رشوى لهؤلاء الثلاثة وقبلوها كلهم ..
.
عباسي ونحناح وجاب الله قبلوا رشوى من السعودية لتسجيل موقف ضد غزو الكويت .. هذا ما تقصده؟
* علي بن حاج كان يصف صدام بالطاغية وبعد أن التقاه صار يصفه بصلاح الدين الأيوبي
نعم هذا ما حدث بالضبط وأنا شاهد على ذلك، بالنسبة لعباسي الرشوة قدمت له عن طريق صك بنكي ليضعه في حساب الجبهة فوضعه في حساب جمعية خيرية في باريس اتضح أنها تابعة له وكان محاميه هو رئيسها، وعرفت فيما بعد أنه أمر محاميه بتصفيتها وتسليم الأموال إلى أبنائه وإخراجهم من الجزائر هذا بعد القبض عليه ..
.
هذه معلومات خطيرة سيد مراني هل تملك أدلتها؟
أنا أروي لك وقائع أنا شاهد عليها وهي مسؤولية أمام التاريخ، ولدي تفاصيل هذا الشخص وتفاصيل الجمعية التي كان عباسي يرسل إليها الأموال.
.
كم كان مبلغ هذه الرشوة؟
هو مبلغ ضخم.
.
مليون دولار لكل شخص مثلا .. ؟
يضحك .. أي مليون دولار؟ هذه قهوة وليست رشوة طبعا أكثر بكثير، تعرف كم قدمت السعودية لروسيا من أجل الفيتو في ذلك الوقت ملايير الدولارات.
.
هل تقصد أنهم قبضوا من السعودية ولم يلتزموا لها برفض غزو الكويت؟
في هذه الأثناء التقى علي بن حاج وعباسي مع وزير الدفاع خالد نزار وطلبا منه فتح مراكز تدريب لتجنيد الشباب وإرسالهم للعراق ماذا تفهم من هذا، والله الإنسان لما يرى هذه التصرفات يضحك على نفسه، لأنها كانت تصرفات صبيانية أنت موجود في دولة لديها جيش ومؤسسات، وأنت حزب سياسي تطمع للوصول إلى السلطة وهذه المؤسسات وهذا الجيش سيكون تحت تصرفك، ماذا يعني مراكز تدريب لشباب متطوع لا يملك الخبرة، بينما البلاد لديها جيش احترافي بأتم معنى الكلمة.
.
لماذا خرج بن حاج ي..... مظاهرات في الشارع بلباس عسكري ؟
* الجولة الخليجية جعلت عباسي ينظر إلى نفسه على أنه الرئيس القادم للجزائر.
حينها كان السعيد ڤشي غاضب على تصرفات بعض قياديي الجبهة، ذهب لسطيف، اتصل به عباسي وقال له "ارواح تعاوني في هذا الصبي"، يقصد علي بن حاج، قال له سيورطنا عندما يخرج بلباس عسكري إلى الشارع، الآن الحرب حرب إلكترونية وحرب صواريخ ثقيلة، ولو كانت حرب جنود، فيوجد منهم الملايين مدربين بشكل جيد.
.
لكنكم فتحتم في الجبهة قوائم للمتطوعين للجهاد في العراق؟
تصرفات فوضوية ليست استراتيجية، شطحات فردية غير مدروسة.
.
كم كان عدد المتطوعين وكيف خرجوا وأين هم اليوم؟
لم يكن عملا منظما والمتفق عليه داخل الجبهة فقط هو تقديم مساعدات للشعب العراقي، وتم تجهيز باخرة وعدد من الطائرات المحملة بالأدوية، أما الشباب المتطوعون فليس لي علم بهم وقلت منذ البداية إنها تصرفات فردية غير مسؤولة .
.
كلنا يذكر الأسواق الاسلامية التي أقامها الفيس في رمضان وكانت تمول المواطنين بالخضر والفواكه بأسعار رمزية .. واتهمكم البعض أنها تبييض للأموال .. ما القصة؟
يصمت، يبتسم ويجيب .. الشخص الذي كان مشرفا على تلك الأسواق هو أنا والفكرة جاءت من المرحوم السعيد ڤشي، قبل رمضان كنت في مكتبه وقال لي لماذا لا تفكرون في تخفيف العبء على المواطنين وتفكروا في أسواق شعبية، تحمست للفكرة وقلت له سأقيم سوقا نمودجية في بلدية الرايس حميدو لأن رئيس البلدية في ذاك الوقت صديقي ورجل مثقف ومتفهم، وهو مناضل في الجبهة، كلّمته أقمنا نموذجا فنجح، وكسر الأسعار الى أقل من 50 بالمائة ثم بعدها وسعنا الفكرة على كل البلديات وبارك الله فيها الى درجة أبهرت المراقبين.
.
ولكن من أين لكم بالأموال لخفض الأسعار بتلك الطريقة وعلى المستوى الوطني؟
أولا، أماكن البيع كانت مجانية وهي تابعة للبلديات، يعني لا توجد مصاريف الإيجار، ثانيا نقل البضائع كان يتم في وقت الفراغ لاستغلال شاحنات البلديات بمعنى لا مصاريف على النقل، ثالثا شراء البضائع كان من عند كبار الموزعين مباشرة وليس من الأسواق، وفي بعض الأحيان نشتري مباشرة من المزارعين وأحيانا عندما يعرف المزارع أنها للأسواق الإسلامية كان يعطيها لنا مجانا.
.
ولكن هذا ليس سوقا او اثنتين بل آلاف وعبر كامل التراب الوطني؟
تأكد خزينة الحزب لم تصرف شيئا، وعندما تنزع مصاريف المساحات والإيجار والنقل ومصاريف الوسيط وحتى العمال الذين كانوا متطوعين من مناضلي الجبهة لا يقبضون أجورهم، فكأنما المواطن ذهب يشتري مباشرة من عند المزارع.
.
لكن المزارع يعطيك مجانا يوما أو يومين وليس كل يوم؟
أنا الذي كنت مشرفا على اللجنة الاجتماعية وقيادات الجبهة لم تصرف دينارا واحدا، كل المصاريف جمعناها من المناضلين في البداية ثم أصبحت العملية تدور بشكل تلقائي تفاعل معها الناس بشكل ملفت فنجحت.
.
بالرغم أنه كان يوجد رؤساء بلديات تابعين للفيس نزهاء ويعملون لصالح المواطن، أشيع عن صنف آخر من رؤساء بلديات الفيس شرعوا في نهب العقار مثل المساحات التي بنيت فوقها اليوم مرافق سيدي يحيى بحيدرة كلها منحت من طرف مير الفيس وبطرق ملتوية .. هكذا يقولون؟
* عباسي أمر رئيس بلدية بوزريعة أن يمنح أحد مقربيه عقارا يفوق 1500 متر مربع
المجالس البلدية والولائية مرت بفترتين 90 و91 .
نبدأ بـالمرحلة الاولى سنة 90 كانت التجربة في مرحلة ديمقراطية وكان لدى منتخبي الفيس وأمياره نية كبيرة، للتغيير رغم الاصطدام العنيف بالإدارة والعراقيل. كانت تلك الفترة نموذجية ورغم ذلك جاءني الكثير بشكاوى ضد رؤساء البلديات في تلك الفترة، لأن الضغط عليهم كان كبيرا مع أزمة السكن والبطالة، والمشكلة أن الضغط أحيانا على أميار الفيس مارسه مناضلو الجبهة أنفسهم، الكثير منهم يريد أن يسكن ويشتغل في وقت قياسي .. هذه مرحلة تماسكت فيها إلى حد ما المجالس البلدية التابعة للفيس وحافظت على نزاهتها نسبيا. المرحلة الثانية بدأت مع الصدام الذي وقع بين الجبهة والسلطة، حينها اهتز استقرار الحزب واستقرار البلديات واستقرار البلد أيضا، في تلك الفترة تغيرت طريقة تفكير رؤساء البلديات، بصراحة أغلبيتهم أصبحوا يجرون خلف الامتيازات والعقارات والمشاريع، وأحيانا كان النهب يجري بشكل جماعي ومنظم.
.
نهب منظم..كيف؟
يعني أصبح رؤساء الكثير من بلديات الفيس يلتقون ويتبادلون الاستفادات في بلدياتهم، يعني كل واحد يعطي الآخر عقارات واستفادات في بلديته والعكس صحيح وبهذا يستطيع الواحد منهم أن يأخذ 10 استفادات في عشر بلديات بمعنى استفادات مقابلة لمن خدموه في تلك البلديات، وقد لجؤوا الى هذه الطريقة لأنهم أحسوا أن أيامهم قليلة على رأس البلديات ويجب أن يستغلوها لمصالحهم الشخصية، والحقيقة ظهرت مظاهر مسيئة للجبهة، ولولا الأحداث المتسارعة التي عكرت الأجواء لكان يمكن ان تثمر تجربة البلديات شيئا جديدا خاصة وأن الكثير من الاميار أثبتوا كفاءة كبيرة في التسيير في بداية العهدة.
.
ألم تسجلوا أية قضايا فساد لقياديين في الفيس أو في باقي الأحزاب مع أمياركم ؟
أذكر أنه في بوزريعة أثيرت قضية لها علاقة حتى برئيس الجبهة عباسي مدني، الذي أرسل رئيس ديوانه إلى رئيس بلدية بوزريعة في ذلك الوقت وأمره أن يعطيه أرضا مساحتها 1500 متر ويكتبها باسمه، فأعطاه نصفها لأن المساحة كبيرة جدا على أي تملّك شخصي، لكن عباسي مدني سمع بسلوك رئيس البلدية وغضب غضبا شديدا وقال له "قلت لك أعطيها له كلها" .. يعني لم تخلوا التجربة من ممارسات سيئة تحدث في كل الفترات.
.
والحزب ألم تكن لديه رقابة على منتخبيه؟
في 91 لم تبق لا رقابة ولا هم يحزنون، حتى في 90 لم يكن شيء من هذا لأن الامور انفلتت بشكل ملحوظ.
.
لكنني أذكر أن رؤساء بلديات الفيس أو بعضهم كانوا يلتقون الناس في المساجد لعرض مداولاتهم؟
هذه كانت تصرفات فردية ولم تكن توجيهات من الحزب، أكيد الكثير منهم كان يريد أن يعمل للصالح العام لكن عندما تأكدوا أن الحزب سيحل بدؤوا يفكرون في أنفسهم .
.
في الكثير من الولايات كانت قد ظهرت مليشيات تحاول "تطبيق الشريعة" في الشارع وتلزم الفتيات بارتداء الحجاب، هل كان هذا عملا منظما أم معزولا؟
تقييمي الخاص أنه كان تصرفا معزولا، قد تجد رئيس بلدية سلفي يحاول أن يفرض رأيه على الناس، المهم أن ذلك لم يكن توجيها من قيادة الجبهة وهذا كان حتى قبل بلديات الفيس، مثل قضية المغنية "ليندا دوسوزا" عندما جاءت تغني في "مجستيك" وهجموا عليها، الكثير كانوا يظنون أن الأمر بالمعروف يكون بالقوة.
.
يعني محاولات لتطبيق أحكام الشريعة في الشارع؟
* تفاصيل خروج علي بن حاج في مسيرة شعبية باللباس العسكري
ربما لتغيير المنكر، أما أحكام الشريعة فهذا كلام آخر، في مرة طرح علي تلفزيون كندي سؤالا هل أنت مع تطبيق الشريعة الإسلامية، قلت للصحفية ماهو تطبيق الشريعة الإسلامية، قالت لا أدري، قلت لها كيف تطرحين سؤالا لا تدركين معناه، قالت أظن معناه تطبيق الكتاب والسنة، قلت لها الكتاب والسنة مادة خام مثل الحديد لا يمكن أن تكون حضارة بدون حديد، وإنما في كل زمن من الأزمنة الناس تستغل هذا الحديد بطريقة ما للبناء، القرآن هو كلام الله خالق البشرية وهو مادة خام في كل عصر من العصور والناس تستخرج منه ما يمكن أن تنظم منه حياتها.
.
خلال حرب الخليج الأولى تفاعلت الجبهة الاسلامية بشكل مدو ضد غزو العراق أولا حدثنا عن الجولة التي قام بها عباسي مدني وعلي بن حاج الى العراق والسعودية؟
الجبهة الإسلامية للإنقاذ من حيث العمل السياسي وكيفية لفت الانتباه وفرض الأمر الواقع كانت ماهرة، كحزب استطاع تبني القضايا الكبرى التي تشغل الرأي العام ليس فقط حرب الخليج، تقريبا كل أسبوع الجبهة الاسلامية كانت تخلق حدثا يلتف حوله الناس، فحرب الخليج الجبهة الاسلامية اغتنمتها جيدا، وكانت هناك مسيرات مليونية لتقديم مساعدات للشعب العراقي، بل أرسلت الجبهة عدة بواخر مساعدات وهذا لم تفعله حتى دول. بالنسبة للجولة التي قادها عباسي وبن حاج الاقتراح كان من عباسي من أجل لعب دور الوسيط حتى لا تتعفن الأوضاع، طبعا عباسي أصبح يتوق الى طرح أفكاره على الزعماء في العالم، استقبله مرفوقا بعلي بن حاج، الملك فهد بن عبد العزيز والرئيس صدام حسين، هذا الوضع الجديد ساهم قليلا في تضخم الأنا لدى عباسي رغم أن هذه الصفة كانت فيه من قبل، لكن جولته في الخليج جعلته ينظر إلى الأمور هنا في الجزائر بشكل مختلف، إذ قبل الجولة كان يقول لن يهمني ذهاب أو بقاء الشاذلي لكنه بعد جولته الخليجية أصبح يطالب بانتخابات رئاسية مسبقة حتى عندما تعفن الوضع وسقط قتلى في الشارع ظل همه الوحيد افتكاك وعد بإجراء انتخابات رئاسية مسبقة، عندما عاد كانت الأوضاع السياسية ساخنة وكانت لويزة حنون قد عادت من إسبانيا تحمل فكرة الإضراب السياسي التقطتها من الاحزاب الاشتراكية الاسبانية، طرحتها في الساحة الجزائرية وكانت أول من اقترحها، لكن رئيس الوزراء السابق قاصدي مرباح تلقفها منها وحاول طرحها علينا في اجتماعات ما كان يسمى 7زائد 1 وقال بالحرف الواحد إذا لم يقتنع الفيس بهذا الاضراب فلن ينجح، طبعا عباسي جاء بمعنويات مرتفعة ووجد بيئة خصبة لتجسيد طموحه.
.
ماذا أضافت الجولة الخليجية لعلي بن حاج ؟
عباسي وبن حاج لا يتشابهان في شيء، عباسي التقى صدام حسين ولما رجع أراد أن يفعل مثل صدام حسين داخل الجبهة، الناس الذين لا يعرفون عباسي ظنوا انه يبحث فقط عن انتخابات رئاسية، هذا غير صحيح كان يبحث على منصب أكبر من الرئيس، كان يريد أن يكون خيمني الجزائر، في إحدى المرات كنت معه في السيارة رفقة قمر الدين خربان، قال له خربان إن شاء الله نرشحك رئيسا يا شيخ، نطق عباسي باستغراب وقال له أنا ترشحني رئيسا؟ .. كان ينظر لنفسه زعيما للأمة الإسلامية مثل الخميني، مرجعا ومرشدا للجمهورية الإسلامية القادمة، فإذن عباسي كان يرى صدام غبيا وهو أحسن منه بعد أن تحدث إليه ورجع. علي بن حاج له منطق آخر رجل صادق وإنسان عاطفي كان ينظر الى صدام قبل أن يلتقيه على أنه طاغوت ويناديه باسم "زدام" في خطاباته وكان يعتبره طاغية ومجرما، لكن بعد أن التقاه وتحدث إليه وعاد تأثر به كثيرا، أقام أول خطبة جمعة بعد عودته من العراق تقريبا ووصف صدام بالفاتح صلاح الدين الايوبي.
.
عرفنا موقف الفيس من غزو العراق هل لنا أن نعرف موقفه من غزو الكويت؟
في هذا الموضوع بالذات توجد البداية وتوجد النهاية، البداية أن قيادة الجبهة والشارع كانوا جميعا مع صدام حسين، السعودية طبعا شعرت بوزن الحركة الاسلامية في الجزائر ودورها في بلورة موقف الشارع والدولة، وهنا سأكشف سرا خطيرا لعب دورا مفصليا في تغيير المواقف، السعودية أرسلت رجل أعمال سعودي جاء من المغرب التقى بكل قياديي الحركة الإسلامية في الجزائر وهم تحديدا عباسي مدني، محفوظ نحناح، وعبد الله جاب الله، وقدم هذا المبعوث السعودي رشوى لهؤلاء الثلاثة وقبلوها كلهم ..
.
عباسي ونحناح وجاب الله قبلوا رشوى من السعودية لتسجيل موقف ضد غزو الكويت .. هذا ما تقصده؟
* علي بن حاج كان يصف صدام بالطاغية وبعد أن التقاه صار يصفه بصلاح الدين الأيوبي
نعم هذا ما حدث بالضبط وأنا شاهد على ذلك، بالنسبة لعباسي الرشوة قدمت له عن طريق صك بنكي ليضعه في حساب الجبهة فوضعه في حساب جمعية خيرية في باريس اتضح أنها تابعة له وكان محاميه هو رئيسها، وعرفت فيما بعد أنه أمر محاميه بتصفيتها وتسليم الأموال إلى أبنائه وإخراجهم من الجزائر هذا بعد القبض عليه ..
.
هذه معلومات خطيرة سيد مراني هل تملك أدلتها؟
أنا أروي لك وقائع أنا شاهد عليها وهي مسؤولية أمام التاريخ، ولدي تفاصيل هذا الشخص وتفاصيل الجمعية التي كان عباسي يرسل إليها الأموال.
.
كم كان مبلغ هذه الرشوة؟
هو مبلغ ضخم.
.
مليون دولار لكل شخص مثلا .. ؟
يضحك .. أي مليون دولار؟ هذه قهوة وليست رشوة طبعا أكثر بكثير، تعرف كم قدمت السعودية لروسيا من أجل الفيتو في ذلك الوقت ملايير الدولارات.
.
هل تقصد أنهم قبضوا من السعودية ولم يلتزموا لها برفض غزو الكويت؟
في هذه الأثناء التقى علي بن حاج وعباسي مع وزير الدفاع خالد نزار وطلبا منه فتح مراكز تدريب لتجنيد الشباب وإرسالهم للعراق ماذا تفهم من هذا، والله الإنسان لما يرى هذه التصرفات يضحك على نفسه، لأنها كانت تصرفات صبيانية أنت موجود في دولة لديها جيش ومؤسسات، وأنت حزب سياسي تطمع للوصول إلى السلطة وهذه المؤسسات وهذا الجيش سيكون تحت تصرفك، ماذا يعني مراكز تدريب لشباب متطوع لا يملك الخبرة، بينما البلاد لديها جيش احترافي بأتم معنى الكلمة.
.
لماذا خرج بن حاج ي..... مظاهرات في الشارع بلباس عسكري ؟
* الجولة الخليجية جعلت عباسي ينظر إلى نفسه على أنه الرئيس القادم للجزائر.
حينها كان السعيد ڤشي غاضب على تصرفات بعض قياديي الجبهة، ذهب لسطيف، اتصل به عباسي وقال له "ارواح تعاوني في هذا الصبي"، يقصد علي بن حاج، قال له سيورطنا عندما يخرج بلباس عسكري إلى الشارع، الآن الحرب حرب إلكترونية وحرب صواريخ ثقيلة، ولو كانت حرب جنود، فيوجد منهم الملايين مدربين بشكل جيد.
.
لكنكم فتحتم في الجبهة قوائم للمتطوعين للجهاد في العراق؟
تصرفات فوضوية ليست استراتيجية، شطحات فردية غير مدروسة.
.
كم كان عدد المتطوعين وكيف خرجوا وأين هم اليوم؟
لم يكن عملا منظما والمتفق عليه داخل الجبهة فقط هو تقديم مساعدات للشعب العراقي، وتم تجهيز باخرة وعدد من الطائرات المحملة بالأدوية، أما الشباب المتطوعون فليس لي علم بهم وقلت منذ البداية إنها تصرفات فردية غير مسؤولة .
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى